Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

16 شباط 2019 22:19:00 - آخر تحديث: 16 شباط 2019 22:27:29

محليات

*مصادر للـ "أم تي في": عيار المقذوفة التي قتلت مرافق وهاب 5،56 يمكن إطلاقها من أنواع كثيرة من البنادق ومنها سلاح الـ"أم 4" الذي يستخدمه مرافقوا وهاب

*معلومات للـ "أو تي في": بوصعب عرض مع نظيره التركي على هامش مؤتمر ميونيخ قضية المطرانين المخطوفين

*معلومات للـ"أم تي في": شركة الكهرباء أفادت أنّ التيار الكهربائي سينقطع أكثر إذا توقف معملا دير عمار والزهراني

*بو صعب: ليس لإيران أي توجه للضغط على لبنان
أعلن وزير الدفاع الياس بو صعب أنه "عقد اجتماعا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على هامش فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن"، مشيراً إلى أنه "كان لدي لقاء مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ولقيت لديهم تفهما للوضع في لبنان، وليس لديهم أي توجه للضغط علينا باتجاه معين يضر بمصلحة لبنان واللبنانيين".

*نصرالله: الجبن السياسي حرم الشعب اللبناني من الكهرباء 24/24
اكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حرصه على أجواء الحوار والتواصل والابتعاد عن السجالات والنكايات والانفتاح على معالجة الملفات، مشددا على ان نية الحزب صافية في الموضوع الداخلي.

ولفت الى ان النكد السياسي أو الانصياع السياسي أو الجبن السياسي حرم الشعب اللبناني عام 2006 من الكهرباء 24/24 عندما رفضت الحكومة اللبنانية المساعدة الإيرانية في ملف الكهرباء.

 وشدد نصر الله على جدية حزب الله في مواجهة الفساد والهدر المالي لافتاً الى "اننا جهزنا ملفاتنا لخوض هذه المعركة وعلينا حماية مال الشعب اللبناني ومنع اللصوص والجشعين من سرقته".

وقال في ذكرى القادة الشهداء: "ما تتمتع به مقاومتنا هو لانها تحمل صفات قادتها الشهداء وسر قوّتنا هو في هذا الايمان الساري في جمهور المقاومة وبيئتها".

واضاف: "نحن اقوياء ولكن يجب ان نحافظ على تواضعنا مع الناس خصوصا مع المحبين والحلفاء ولا صحة للكلام الاميركي عن وجود خلايا للحزب في فنزويلا او في اميركا الجنوبية وليس لدينا اي تنظيم في الخارج".
وراى السيد نصرالله ان ايران اقوى من ان يستهدفها احد بحرب لذلك الرهان دائما على العقوبات.

وحول مؤتمر وارسو، أكد نصر الله أنه "لن يخيفنا لأنه كان مؤتمرا هزيلا، وكان هدفه التطبيع في العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية، كي يصار الى نسيان قضية فلسطين واستبدالها بمواجهة محور المقاومة وإيران، كل ذلك لن يؤدي الى نتيجة".

*بزي: لإعادة ثقة الناس بدولتهم

شدد النائب علي بزي على "ضرورة تضافر الجهود المشتركة في المرحلة الراهنة من اجل استعادة ثقة الناس بدولتهم ومؤسساتها من خلال تطبيق القوانين وتفعيل كل اجهزة الرقابة والمحاسبة"، مؤكداً "دور المجلس النيابي الحالي في عقد جلسات شهرية للمساءلة والمحاسبة، انطلاقا من الدور الرقابي الأهم لمجلس النواب". 

*جعجع: لا نعيش في وطن

لفت رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى أننا "لا نعيش اليوم في وطن بكل ما للكلمة من معنى، نعيش على أرض فيها مشروع وطن وآباؤنا وأجدادنا ناضلوا من أجل أن يكون لدينا فيها وطن، ولو لم نصل إلى هذه المرحلة بعد".

وقال: "ما نراه اليوم ليس بدولة، فقرار السلم والحرب والأمن والإستراتيجية ليس بيدها، الأمر الذي يحولها إلى بلدية كبيرة في مكان ما".

*محفوض لنصرالله: لا ملاذ لكم إلا الدولة

بعد ما ورد في خطاب الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله لناحية أنّ الحزب ازداد قوّة، ردّ رئيس "حركة التغيير" إيلي محفوض عبر "تويتر" قائلاً: "ليس المهم يا سيد حسن نصر الله أن يزداد "حزب الله" قوة بل الأهم أن تكون الدولة اللبنانية هي الأقوى وطالما هناك ميليشيا تحمل السلاح خارج إطار الشرعية لن تقوم دولة قوية وقادرة وعشنا وشفنا كيف تستشهدون برأي الولايات المتحدة الاميركية بأنكم تزدادون قوة، لا ملاذ لكم الا الدولة والدستور".

*حلو: اللبنانيون يريدون إنجازات سريعة

كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب هنري حلو عبر "تويتر": ‏"إنتهى ماراثون ‎الثقة... ويجب أن يبدأ الآن سباق ‎الحكومة مع الوقت. اللبنانيون يريدون إنجازات سريعة تحسّن أًوضاعهم".

عربي دولي

*أردوغان: يمكن للعراق ولبنان الانضمام لعملية أستانا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يمكن للعراق ولبنان الالتحاق بروسيا وتركيا وإيران في مفاوضات أستانا للتسوية السورية.  

وقال أردوغان في حديث للصحافيين: "تستمر مفاوضات أستانا كعملية إضافية لمفاوضات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة. نحن لا نعتبر أستانا بديلا عن جنيف رغم فشل عملية جنيف... كما قلت سابقا، يمكننا أيضا دعوة العراق ولبنان إلى مفاوضاتنا لأن لهاتين الدولتين حدودا مشتركة مع سوريا".

*أدرعي لنصرالله: لا تخطئ التقدير

ردّ المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على خطاب الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" قائلاً: "نصرالله انت تعي تماماً قدرات الجيش الإسرائيلي (التي ما زلت تشعر ببصماتها منذ 2006) فمنذ ذلك الحين قمنا بالتدرب والتحسن والشراء والاستعداد أكثر من أي وقت مضى للحرب. أظهرنا لك جزءا مما نعرفه بـ"أنفاقك السرية". يا نصرالله لا تخطئ التقدير في الحديث الديمقراطي في إسرائيل الذي يسمح لكل واحد ابداء رأيه عن جاهزية الجيش فَلَو كنت بالفعل خبيراً في الشأن الاسرائيلي فتعلم انه في وقت الحرب ستواجه جيشاً قوياً ومنتصراً لا يوجد أي شك حول جاهزيته".

*بنس يدعو "الحلفاء الأوروبيين" للانسحاب من الاتفاق النووي
دعا نائب الرئيس الأميركي مايك بنس "حلفاءه" الأوروبيين إلى التوقف عن عرقلة العقوبات الأميركية على إيران، والانسحاب من الاتفاق النووي، مشددا على أن إيران "أكبر راع للإرهاب في العالم".

*الولايات المتحدة تحذر رعاياها من السفر إلى تركيا
جددت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان نشرته يوم الخميس على موقعها الرسمي، تحذير مواطنيها من السفر إلى تركيا.

وقالت الخارجية الأميركية في البيان: "نحذر المواطنين الأميركيين من الإرهاب والاعتقال التعسفي في تركيا"، مشددة على ضرورة الابتعاد عن المناطق التي ترتفع فيها نسبة الخطورة، وخاصة عند حدود تركيا مع سوريا والعراق.

*نتنياهو إلى موسكو الخميس
ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيتوجه الخميس المقبل الى موسكو، وسيرافقه  كل من رئيس المخابرات العسكرية الجنرال تامير هيمان وقائد القوات الجوية الجنرال عميكام نوركين، في اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم تغلق بعد قائمة أعضاء الوفد المرافق لرئيس الوزراء، وقد ينضم أفراد أمن اضافيون إلى هذا الاجتماع.

*ميركل تصف روسيا بأنها شريك 

دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم السبت بقوة عن العلاقات التجارية بين بلادها وروسيا وحثت قادة العالم على الاجتماع في ميونيخ للعمل سويا على معالجة المشاكل الدولية.

وفي كلمة لها أمام لفيف من الحضور بينهم إيفانكا، ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، دافعت ميركل عن خطط مد خط جديد لأنابيب الغاز من روسيا إلى ألمانيا كانت محل انتقاد من الرئيس الأميركي.

واتهم ترامب ألمانيا بأنها "أسيرة" لروسيا بسبب اعتمادها على الطاقة الروسية.

*محتجو "السترات الصفراء" يتظاهرون للسبت الـ14 في فرنسا   
تظاهر آلاف المحتجين من "السترات الصفراء" السبت في باريس بموازاة تجمعات في مناطق فرنسية اخرى، بعد ثلاثة اشهر من بدء هذه الحركة المتواصلة رغم بوادر ملل لدى الرأي العام.

في العاصمة الفرنسية، تجمع آلاف المتظاهرين في ساحة بلاس دو ليتوال قبل ان يجوبوا جادة الشانزليزيه ثم يعبروا نهر السين، بحسب مراسل لفرانس برس.

مقدمات نشرات الأخبار

*المستقبل

بثقة مئة واحد عشر نائبا تعبر حكومة الرئيس سعد الحريري الى حيز العمل بدءا من الاسبوع المقبل وفي انطلاقتها الميدانية اجتماع تشاوري برئاسة الرئيس الحريري في السراي الكبير الاثنين  وبمشاركة ممثلين  عن الصناديق العربية والأوروبية والدولية والمؤسسات المالية التي التزمت بمساعدة لبنان في مؤتمر سيدر .


 الانطلاقة هذه تواكبها جلسة لمجلس الوزراء لن يغيب عنها الوضع الاقتصادي وانجاز موازنة العام 2019 في وقت تستمر الانظار مشدودة الى العناوين الاصلاحية التي طرحتها الحكومة .

اما الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وبعد منح كتلة نواب الحزب الثقة للحكومة اكد الحرصَ على أجواء الحوار الداخلي  مؤكدا ان المعركة الحقيقية اليوم هي ضد الفساد المالي والهدر.


واليوم تفاعلت نتائج تحقيقات القضاء العسكري في حادثة  الجاهلية لتسقط معها مزاعم وئام وهاب في ضوء التاكيد ان الضحية محمد ابو دياب لم يقتل برصاص القوى الأمنية.

اقليميا وفيما تترقب الاوساط  السياسية الاعلان الذي سيصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن  الوضع السوري احتلت ممارسات ايران وتدخلاتها في المنطقة صدارة اجتماعات مؤتمر ميونخ للامن وكان الهجوم الاعنف من نائب الرئيس الاميركي مايك بنس الذي اتهمها بانها اكبر خطر على السلام داعيا الاوروبيين الى التوقف عن عرقلتهم للعقوبات الأميركية والانسحاب من الاتفاق النووي.

*المنار

بهَديِهِم مَشينا الدرب، وبقناعتهِم هَزأنا من الاحتلال، فاستيقظَ الشعب على جرأة راغب وشجاعةِ العباس وبأسِ الرِضوان.. ما صافحنا اعترافاً، بل حفَظنا الوصيةَ الاساس – المقاومةَ التي صنعتِ التاريخَ وغيرتِ المعادلات – وبروحِ قائدِ الانتصارينِ سارَ الآلافُ المحترفونَ صُنعَ المعجزات، فالى القدسِ تَشخَصُ الاعينُ والافئدةُ ونراهُ قريباً مع زمنِ الانتصاراتِ الذي يقودُهُ سيدُ المقاومة السيد حسن نصرُ الله.

من صِدقِهِ المعهودِ اطلَ السيدُ بذكرى القادةِ الشهداء، مذكّراً العدوَ الصِهيوني بدوامِ المُعادلات، وبالمقاومةِ التي يقولُ الاسرائيلي اِنَهُ يَعرِفُ عنها الكثيرَ وهو ما يجبُ ان يكونَ رادعا اضافياً لهُ بِحَسَبِ السيد نصر الله.

من المقاومةِ ومِحورِها الذي حَرَّرَ المِنطَقَةَ ودفعَ عنها المشروعَ الظلاميَ الداعشيّ – لا المنافقَ الاميركي ، الى مؤتمرِ وارسو الهزيلِ والهش والذي لا يُخِيفنا، انتقلَ الامينُ العامُّ لحزبِ الله، والوصيةُ لشعوبِ المِنطقةِ مواجهةُ التطبيع، وحمايةُ المستهدَفِ الاولِ من وارسو.. فِلَسطين..

حمايةُ المالِ العامِّ ومنعُهُ عن اللصوصِ والناهبينَ والجشعينَ، عنوانُ معركةِ حزب الله التي بدأَ اُولى خُطُواتِها ضدَ الفسادِ في لبنان  .. سنذهبُ الى الملفاتِ الكبرى قال السيدُ نصر الله، وَسيلَتُنا القانونُ لِسَدِ ابوابِ الهدرِ والفساد، فلنَذهَب الى دائرةِ المناقصاتِ لوقفِ التلزيماتِ بالتراضي، والى مجلسِ الخدمةِ المدنيةِ لمنعِ التوظيفِ العشوائي..

أما الكهرباءُ التي حَرَمَها النكدُ السياسيُ عن اللبنانيينَ يومَ تبرعَ بها الايرانييونَ من العامِ الفين وستة، فلا زالت مشكلةً  نجدد طرحَ العَرْضَ الايرانيِ لها، وان بَقيَ هذا النكدُ او الجُبنُ من المعنيينَ فليأتوا بالكهرباءِ من اصدقائهم وسنكونُ لها قابلينَ قال السيدُ نصر الله، فالمُهِمُ لدينا ان يكونَ لدينا كهرباء ..

أما الاحدَ عشرَ مليارَ دولار، والتي هي من أموالِ الشعبِ اللبناني، فَنُرِيدُ أن نَعْرِفَ اين هي، وسوفَ نُتابعُ الأمرَ إلى الأخير، وعدَ السيد نصر الله.

*ال بي سي

من اهل البيت، انتزعت حكومة الى العمل الثقة، أما الثقة بينها وبين مواطنيها، فعليها اعادة ترميمها.
ما يريده اللبنانيون من حكومة العهد الاولى، ليس فقط عودة الدورة الاقتصادية وعبرها العمل، انما الشفافية، التي تفرض الادارة السليمة لموارد الدولة ومصاريفها، وقيودها وديونها؛ الادارة التي ترتكز الى نظام واضح، يُطبق الاسس العلمية والدقة، فيحوّل الخطابات المالية الارتجالية، والبيانات الوزارية المتكررة الى برامج عمل واضحة، يمكن مراقبةُ حسن تنفيذها.
اليوم، وقبل ان تدير حكومة الى العمل محركاتها، فتح الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله امامها معركة الفساد، فحدد نقطتين لها :
-كشف حسابات الدولة.
-وقرض ال400 مليون دولار الذي تشوبه فضائح من الحجم الثقيل.
في ملف الحسابات المالية، الذي فجره النائب حسن فضل الله في خلال جلسات الثقة، فهو سيسلم الى مجلس النواب عبر وزارة المالية نهاية الشهر الحالي، اي على الاكثر بعد اثني عشر يوما، ولكن الاخطر في هذا الملف، ما علمته الLBCI, من ان حسابات الدولة تفتقد الى كميات كبيرة من المستندات، وان كل هذه الحسابات فيها اخطاء اقل ما يقال فيها انها كبيرة جدا.
اما في ملف قرض ال400 مليون، فكثرت الاحاديث عن توزيعها العشوائي، ما دفع ببعض المسؤولين الى اعادة درسها لمعرفة جدوى اقتراضها.
العد العكسي للاثني عشر يوما بدأ، والعد العكسي لانتاجية الحكومة كذلك، فهل يغلب منطق الدولة على منطق الحماية، لا سيما ان الكل اجمع على ضرب الفساد لان الهيكل ان سقط هذه المرة فسيسقط على رأس الجميع، ام تسقط الدولة مجددا، فينهار ما تبقى من ثقة بينها وبين مواطنيها؟