Advertise here

تراجع في البورصات العالمية بسبب إجراءات ترامب وفيروس كورونا

12 آذار 2020 19:29:00

شهدت الأسواق الأوروبية الخميس تدهوراً، يبدو وكأن لا نهاية له، بعد أن أعلن دونالد ترامب تعليق جميع الرحلات الجوية من أوروبا إلى الولايات المتحدة لمدة 30 يومًا بسبب فيروس كورونا المستجد الذي رفعته منظمة الصحة العالمية إلى مستوى الجائحة.

وتراجعت بورصات كل من باريس وفرانكفورت ولندن وميلانو ومدريد بأكثر من 5% في التداولات الأولى.

ومقارنة ببداية العام، انخفضت جميع المؤشرات الأوروبية الرئيسية بنحو 25% حتى الآن في ما يمثل انهياراً فعلياً.

في ما أعلن الرئيس الأميركي تعليق جميع الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة، باستثناء المملكة المتحدة، ابتداء من الجمعة في محاولة لوقف انتشار فيروس كوفيد-19 على الأراضي الأميركية. وسيُسمح فقط للمواطنين الأميركيين والمقيمين الدائمين في الولايات المتحدة بالعودة خلال هذه الفترة، كما حثت وزارة الخارجية الأميركيين على تجنب السفر إلى الخارج، وهي تحذيرات لم يعرف مثلها من قبل.

وكتب ترامب في تغريدة لاحقة: "من المهم للغاية أن تعرف الدول والشركات أن التجارة لن تتأثر بأي شكل من الأشكال" بسبب القيود المفروضة على السفر من أوروبا، لكن ذلك لم يقنع الأسواق.

وكان لخطاب ترامب أيضًا تأثير في آسيا بينما كانت الأسواق المالية بالكاد تستوعب صدمة إعلان منظمة الصحة العالمية أن وباء كورونا المستجد تحول إلى وباء عالمي.

من جهة أخرى، كان لإعلان منظمة الصحة العالمية وقعاً شديداً نشر الهلع في بورصة وول ستريت الأربعاء، فانهار مؤشرها الرئيسي، مؤشر داو جونز الصناعي، بنسبة 5.86% إلى 23553.22 نقطة عند الإغلاق، وهو انخفاض بأكثر من 20% مقارنة مع رقمه القياسي الأخير في شباط/فبراير.

في طوكيو، أغلق مؤشر نيكاي على انخفاض 4.41% إلى 18559.63 نقطة، فيكون بذلك قد خسر أكثر من 20 % منذ بداية العام.

وارتفع الين، الذي يعد ملاذاً آمناً للمستثمرين، بشكل كبير مقابل الدولار واليورو، وهي حركة غير مواتية للغاية للمجموعات المصدرة اليابانية.

وعلى وقع انخفاض أسعار الخام، تراجعت بورصة الرياض عند الافتتاح الخميس بنسبة 4.11% وأسواق المال في دبي وأبو ظبي بنسبة 7.79% و6.45% على التوالي.