Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

19 نيسان 2019 22:23:00 - آخر تحديث: 20 نيسان 2019 14:19:15

-كتب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر تويتر: "‏إن الاقتراحات التي قدمها  الوزير علي حسن خليل هي أساس للوصول إلى موازنة تقشف دون المس بالرواتب لكن خفافيش الليل وبعض الأشباح من المزايدين والطارئين على الوظيفة العسكرية وعلى العمل السياسي يريدون التعطيل والتخريب وصولا إلى سقوط الهيكل على رؤوس الجميع".

-غرّد عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله عبر "تويتر" قائلا: "ننتظر كلاما جريئا ومسؤولا من أركان السلطة، حول ضرورة أن تساهم المصارف اللبنانية، وهي التي تحرس مدخرات اللبنانيين وراكمت وتراكم بواسطتهم أرباحا خيالية، بأن تقرض هذه الأخيرة الدولة عشرة مليارات دولار بصفر فائدة، كجرعة دعم للمالية العامة، مشروطة بموازنة تقشف وشد احزمة، دون المس بالرواتب.


- عقد لقاء مع وفد من مجلس الإنماء والاعمار بدعوة من وزير الصناعة وائل أبو فاعور ،ضم مفوض الحكومة  في المجلس الدكتور وليد صافي، مدير المشروع من قبل مجلس الانماء والاعمار المهندس غالب العريضي، والمكتب الفني للانماء  الاستشاريون المهندسان ماجد العرم  وعمر الساروط والمتعهدون مؤسسة حمود للتجارة والمقاولات بحضور مدير المؤسسة الحاج قاسم حمود، ومؤسسة الموسوي بحضور رئيسها  احمد الموسوي وممثل مدير عام مصلحة مياه البقاع  المهندس خليل عازار وممثل مشروع عين الزرقاء المهندس امين محمود ،للإطلاع على المراحل التي أنجزت والمراحل التي ما زالت قيد الإنجاز حاليا من مشروع مياه عين الزرقاء   ضمن خطة تأمين المياه إلى كافة القرى.

حضر اللقاء  الذي عقد في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا ، عضو كتلة المستقبل النائب محمد القرعاوي والنائبان السابقان اللواء انطوان سعد والدكتور أمين وهبي، منسق عام تيار المستقبل في البقاع الغربي وراشيا علي صفية، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، مديرة كلية ادارة الاعمال في راشيا في الجامعة اللبنانية الدكتورة ليلى تنوري، رئيس فرع البقاع في تعاونية موظفي الدولة نزيه حمود لفيف من المشايخ والآباء، رؤساء اتحاد بلديات قلعة الاستقلال فوزي سالم  ونائبه عصام الهادي ،والبحيرة يحي ضاهر وجبل الشيخ صالح أبو منصور ونائبه جريس الحداد، اعضاء المجلس المذهبي الدرزي رؤساء بلديات قرى راشيا والبقاع الغربي ومخاتير وفعاليات.

 الوزير  ابو فاعور شدد على ضرورة إيجاد حلول لتخفيف أعباء فواتير المياه المستوجب دفعها من قبل العديد من البلديات التي لم تستفد بأي شكل من الأشكال من هذه المياه. و شكر كلا" من مجلس الإنماء والاعمار و دولة كويت التي ساعدت في تمويل هذا المشروع و أهالي و بلدية بعلول الذين ساعدوا في تمرير شبكات المياه داخل أراضيهم و انطلاقة هذا المشروع، وقال " لعل المياه تصل إلى القرى قبل فصل الصيف كما شكر مجلس الجنوب الذي ساهم في هذا المشروع آملا باللقاء قريبا" على مورد لماء زلال.ودعا المتعهدين الى الاسراع بتنفيذ المشروع  واجاب على عدد من مداخلات وهواجس البلديات واعدا بمتابعة الامر كي يبصر النور بعد طول انتظار.

النائب محمد القرعاوي ركز  على أهمية التعاون مع  الوزير  ابو فاعور و الحزب التقدمي الاشتراكي للوصول إلى حل  مشكلة المياه في المنطقة من خلال الخطط التي وضعت وحل مشكلة تلوث نهر الليطاني، شاكراً  وزير الصناعة على الجهود التي بذلها  في هذا المجال، من خلال الزام المعامل والمصانع على تركيب محطات تكرير للوصول الى صفر تلوث صناعي. واكد القرعاوي حرص رئيس الحكومة سعد الحريري على انماء البقاع وعلى انجاز هذا المشروع الانمائي الذي يلبي حاجات هذه القرى من مياه الشرب .

الدكتور وليد صافي تحدث عن اقسام المشروع ضمن انظمة مياه الشرب في قضاءي راشيا والبقاع الغربي وبعض قرى قضاء زحلة، حيث تم وضع الدراسات التنظيمية والتنفيذية له في العامين 2008 و2009،وتم تنفيذ القسم الاول عام 2012 بتمويل من هبة البنك الدولي وشمل تأهيل محطة ضخ شمسين كمصدر للمياه ،والقسم الثاني ينقسم الى عدة مراحل حيث تم تنفيذ قسم منها بتمويل من الدولة اللبنانية ويتم الان تنفيذ قسم ثاني بتمويل من الهبة الكويتية، ويبقى قسم ثالث بانتظار ان يتم تحديث الدراسات العائدة له،اما القسم الرابع فيشمل ما تم طلبه من قبل البلديات دون ان يكون قد تم تجهيز اية دراسات حيث سنعمل على تحضيرها اذ يشمل مصادر مياه  وخطوط ضخ وبناء محطة ضخ وانشاء خزانات مركزية وتمديد خطوط جر وتنفيذ شبكتين لتوزيع مياه الشرب.

ثم شرح المهندسان الاستشاريان  مراحل الخطة وما تم تنفيذه منها والصعوبات التي ذللت من اجل انجاز هذا المشروع  الذي ينتظره اهالي القرى لتلبية حاجات كل قرى المنطقة.

وكانت مداخلة لمدير المشروع المهندس غالب العريضي فرد على المداخلات التي طرحها رؤساء اتحادات البلديات ورؤساء بلديات  بعض القرى مشيرا الى ان الاعمال تسير باتجاه انجاز مشروع انمائي حيوي يلبي حاجات القرى لمياه الشفة بمواصفات عالية مؤكدا بذل اقصى الجهود لانجاز المشروع لافتا الى ان التنسيق مع الوزير ابو فاعور ومع الجهات المنفذة قائم ومن شأنه الدفع باتجاه تجاوز العقبات التي تعترض خطة العمل خصوصا ازاء الصعوبات الجغرافية وغيرها.كما رد العريضي على عدد من المداخلات .

وتحدث رئيس مجلس ادارة شركة حمود المتعهدة الحاج قاسم حمود عن المراحل التي تم تنفيذها  وشرح الخطوات التي تقوم بها الشركة لانجاز ما تبقى من المشروع الذي تنفذه وفق معايير علمية، مؤكدا ان الحاجة ملحة لانجاز هذا المشروع الذي من شأنه تلبية احتياجات القرى ، لافتا الى ان تعاون البلديات امر ايجابي لتسريع تنفيذ المشروع.

وتحدث المهندس احمد الموسوي عن مراحل المشروع التي تنجزها شركته والصعوبات التي تواجه ما لم ينجز بعد .

وكانت مداخلات لعدد من رؤساء بلديات بعض القرى .

-أكدت وزيرة الداخلية ريا الحسن خلال جولاتها يوم الاحد الماضي على بعض المسؤولين انها عازمة على إجراء الانتخابات البلدية فيما يزيد عن 35 بلدية منحلة لأنه لا يجوز أن تبقى هذه تدار من قبل القائمقام او المحافظ بل يجب على أبناء البلدة تحمل مسؤولية في إنماء بلدتهم. واشارت الحسن امام زوارها إلى انها عازمة على إجراء الانتخابات وقد تثير الموضوع في مجلس الوزراء بعد الانتهاء من دراسة ملف الكهرباء والموازنة وأنها ستقدم دراسة وافية حول الموضوع لمجلس الوزراء. البلديات المنحلّة بحسب معلومات "المركزية" هي: غريفة في الشوف، بمريم في بعبدا، سلفايا في عاليه، الجِبَّين في صور، المنصوري في صور، حاروف في النبطية، القُرنة في عكار، القماطية في عاليه، الأوزح في بنت جبيل، حسارات في جبيل، برسا في الكورة، حلبا في عكار، رعيت في زحلة، يارين في صور، دير قوبل في عاليه، ميزان في جزين، الكنَيسة في بعلبك، البرغلية في صور، عاصون في المنية الضنية وحوش الرافقة في بعلبك وطبايا في صيدا، وغيرها.


-أكد وزير الاعلام جمال الجراح "ان الطائفة السنية اختارت قائدها وزعيمها سعد الحريري وتثبت يوما بعد يوم صدق انتمائها لوطنها وعروبتها، فهي لفظت المتسللين والخبثاء والمتآمرين على وطنهم، الذين باعوا ضمائرهم وكرامتهم للمحتل ومخابراته، وتآمروا على الرئيس الشهيد رفيق الحريري، هؤلاء الذين اشتروا مقعدا بالأموال المنهوبة من الأوقاف ومن مال الأيتام والشهداء". وتابع في تصريح اليوم: "يعتقدون أنه قد أصبح لهم مكان على الساحة السنية والوطنية وفاتهم أن هذه الساحة تجاوزتهم منذ العام 2005. فلم يكن ممكنا أن يعودوا الا عبر المال المنهوب وعبر تهديد المواطنين بلقمة عيشهم وعملهم وتعليم أولادهم. زعامة سعد الحريري هي في التزامه قضايا وطنه وأمته وفي تضحياته بالغالي والنفيس وفي صدق وطنيته وعروبيته". وختم: "اللبنانيون بأصالتهم والسنة بوطنيتهم وعروبتهم لن يخدعوا بأمثالكم مرة أخرى مهما حاولتم، فتاريخكم أصبح معروفا ومفضوحا. أما سعد الحريري فمكانته مصانة ووضاعتكم معقودة لكم بدون منافس. نعم ستستعاد أموال الأوقاف والأيتام المنهوبة مهما طال الزمن".


-أعلن وزير الدفاع الياس بو صعب عبر حسابه على "تويتر" أن "كل ما يتم تداوله عن اتفاق مع الجيش بشأن أي تخفيضات تطال رواتب العسكريين أو حول إلغاء التدبير "رقم3" هو كلام عار عن الصحة، وأي موازنة لا تناقش مع وزير الدفاع لا يكون الجيش معنياً بها.


-استقبل النائب سمير الجسر، في مكتبه في مجلس النواب، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيش، المعين حديثا في لبنان، وجرى استعراض الأوضاع العامة والوضع الاقتصادي بشكل عام وأثر النزوح السوري على هذا الوضع. كما استقبل الجسر لجنة الشراكة الديمقراطية البرلمانية الأميركية التابعة لمجلس النواب الأميركي، وبحث مع أعضائها الوضع السياسي والوضع الاقتصادي والأمني، وآفاق الخروج من الأزمة الاقتصادية على ضوء تنفيذ اتفاق "سيدر" والاصلاحات المكملة للاتفاقية. 

 


-غطت الثلوج المرتفعات الجبلية في الضنية، ابتداء من المناطق التي يزيد ارتفاعها على 1300 متر فوق سطح البحر، في حين شهدت المناطق الوسطى والساحلية من الضنية هطولا غزيرا للأمطار. وأدت الثلوج إلى قطع بعض الطرقات المؤدية إلى جرود المنطقة، وتحديدا طريق جرد مربين وطريق جرد النجاص، بينما قطعت كليا الطريق الرئيسية التي تربط بين الضنية والهرمل. وتسببت الثلوج التي تساقطت في غير وقتها المعتاد من كل سنة، بإلحاق أضرار كبيرة بالمزروعات، حيث أبدى مزارعون مخاوفهم من تأثير الثلوج سلبا على مواسمهم، سواء على التي بدأت ثمارها بالظهور، كالجنارك والمشمش والخوخ، أو التي أزهرت براعمها كالتفاح والإجاص والكرز.


-صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة البلاغ التالي: في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قطعات شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي لتقصي جرائم المخدرات على جميع الاراضي اللبنانية، وتوقيف المتورطين فيها وبخاصة لجهة جرائم الاتجار بها وترويجها. توافرت معلومات لهذه الشعبة عن شخصين يقومان بترويج المخدرات وتعاطيها داخل مخيم عين الحلوة، نتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها القطعات المختصة في الشعبة، توصلت الى تحديد هويتهما، وهما: م. م. (مواليد العام 1995، فلسطيني)، و. ا. (مواليد العام ????، فلسطيني) بناء عليه، كلفت قوة من الشعبة لإجراء المتابعة اللازمة لتوقيف المذكورين لدى خروجهما من المخيم.  بتاريخ 14/4/2019 وبعد عملية رصد ومراقبة، نفذت قوة من الشعبة كمين محكم في مدينة صيدا نتج عنه توقيف المذكورين، وضبط بحوزتهما /28/ ظرفاً من الحبوب المخدرة " ترامادول". بالتحقيق معهما، اعترفا بتعاطي المخدرات وترويجها لعدد كبير من زبائنهم داخل مخيم عين الحلوة. أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا المرجع المختص بناء على اشارة القضاء.


-عثرت دورية تابعة لاستقصاء الجنوب على صندوقي ذخيرة من الرصاص من أعيرة مختلفة وهي مدموغة بكتابات عبرية وذلك في أحد الحقول الزراعية في خراج بلدة الوزاني وعلى مسافة قريبة من أحد المواقع العسكرية الاسرائيلية في تلة الحمّاري. وتم تسليم المضبوطات إلى مكتب مخابرات الجيش في مرجعيون بناء لإشارة من القضاء المختص.


-أعلنت المـديرية العـامة لقـوى الامـن الـداخلي في بيان، انه "ضمن إطار الخطة التي وضعتها المجموعة الخاصة في وحدة الشرطة القضائية لتوقيف المطلوبين، ولا سيما الخطرين منهم على جميع الأراضي اللبنانية". واضافت: "نتيجة المتابعة الحثيثة، قامت قوّة من المجموعة الخاصة بتاريخ 18/4/2019 بتنفيذ عملية نوعية في بلدة بريتال البقاعية، داهمت في خلالها منزل أحد أخطر المطلوبين وتمكنت من توقيفه، ويدعى:م. م. (مواليد عام 1982، لبناني) المقلب بـ “خنجر". وهو مطلوب للقضاء بأكثر من /70/ ملاحقة قضائية بجرائم: سلب بقوة السلاح، تجارة مخدرات، سرقة سيارات، تزوير عملة واستعمال مزوّر. والتحقيق جاري بإشراف القضاء المختص".


------------------------


عربي ودولي:


-كشف البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع القائد العسكري الليبي خليفة حفتر يوم الاثنين وتناولا "الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب والحاجة لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا". وجاء في البيان أن ترامب "أقر بدور المشير الجوهري في مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية، وتناولا رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي ديمقراطي مستقر".


-استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة وفدا من قوات سوريا الديمقراطية التي تقاتل في سوريا تنظيم داعش، وأكد له دعم باريس لمكافحة التنظيم، فيما تعتبر هذه القوى أن حلفاءها الغربيين تخلوا عنها. وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون أكد لهؤلاء الممثلين عن قوات سوريا الديمقراطية "استمرار الدعم الفعلي لفرنسا في مكافحة داعش الذي ما زال يشكل تهديدا للأمن الجماعي، وخصوصا في إدارة المقاتلين الإرهابيين الذين أسروا، وعائلاتهم". وخلال اللقاء، أشار الرئيس الفرنسي إلى أن باريس ستقدم دعما ماليا "لتلبية الحاجات الإنسانية والدفع باتجاه الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للسكان المدنيين في سوريا". وذكّر ماكرون بـ"تمسّك فرنسا بأمن تركيا وإنهاء التصعيد على طول الحدود السورية - التركية". وتتوعد تركيا بإطلاق هجوم لإبعاد المقاتلين الأكراد في وحدات حماية الشعب الذين تصنفهم "إرهابيين" عن حدودها.


-قالت بريطانيا إنها قلقة من محاولات جديدة للولايات المتحدة لإلزام الشركات الأجنبية بالتقيد بعقوبات أميركية رفضتها المملكة المتحدة ودول أوروبية أخرى. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها "التطبيق المتجاوز لحدود الدولة... لعقوبات نعتبرها غير قانونية بموجب القانون الدولي، يهدد بالإضرار بشركات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي التي تقوم بأنشطة مشروعة في كوبا بتعريضها للمسؤولية القانونية في المحاكم الأميركية". وأضاف البيان: "سنعمل جنبا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي لحماية مصالح شركاتنا". وفرضت واشنطن يوم الأربعاء عقوبات جديدة وإجراءات عقابية أخرى على كوبا وفنزويلا في إطار سعيها لتكثيف الضغوط على هافانا لإنهاء دعمها للرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو.


-أعلن مدير "مركز شمال أميركا" في وزارة الخارجية الروسية، غريغوري بوريسينكو، أنّ تقرير المدّعي روبرت مولر الصادر مؤخراً في الولايات المتحدة الأميركية لم يحمل معلومات وأدلة مهمّة وبالتالي فإنّ التقرير لا يدعو للاهتمام الكبير. وقال بوريسينكو: "تقرير مولر لم يحتوِ على أيّ شيء مثير للاهتمام، وهو يؤكّد في الواقع عدم وجود أي حجّة تدعي أن روسيا تدخلت في الانتخابات الأميركية، حيث أن ليس هناك دليلاً واحداً". وأضاف بوريسينكو، قائلاً: "لقد وقع مؤلّفو التقرير بالفعل على حقيقة أنّهم ليس لديهم أدلة دامغة". يذكر أنّ المدّعي العام الأميركي ريتشارد بار، أعلن أنّه لا يوجد أيّ تواطؤ بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب أو غيره من الأميركيين مع السلطات الروسية في انتخابات عام 2016. وفي الوقت نفسه، شكر مولر، المدعي الخاص على قدرته "الكشف عن طبيعة محاولات روسيا التدخل في عمليتنا الانتخابية". وعمل مولر على التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية والعلاقات السرية بين موسكو وفريق الرئيس الأميركي ترامب، على مدى عامين تقريباً.


-بعد اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، رسميا بسيادة تل أبيب المزعومة على مرتفعات الجولان السورية، التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، الولايات المتحدة تعدل خريطة الشرق الأوسط لتصبح مرتفعات الجولان السوري جزء من إسرائيل. فقد قام المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، بنشر صورة جديدة لخريطة محدثة لمنطقة الشرق الأوسط، تظهر فيها مرتفعات الجولان المحتلة ضمن حدود فلسطين المحتلة. وكتب غرينبلات على صفحته على "تويتر": "نرحب بالخارطة الجديدة في نظام الخرائط الدولية الخاص بنا، بعد إعلان الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان".


-قالت الصين إن قادة 37 دولة وممثلين من كوريا الشمالية سيحضرون قمة مبادرة "الحزام والطريق" الأسبوع المقبل، في معرض ردها على انتقادات وجهت إلى مشروع البنية التحتية التجاري الضخم المعروف باسم "طريق الحرير الجديدة". 


-----------------------


أخبار رياضية:


-كشفت تقارير صحفية إيطالية أن كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس، يسعى إلى الرحيل عن يوفنتوس قبل عامين من انتهاء عقده مع بطل الدوري الإيطالي. وقالت صحيفتا "لا ريبابليكا" و"غازيتا ديللو سبورت"، أن أفضل لاعب في العالم 5 مرات سابقاً يشعر بإحباط شديد، في أعقاب توديع يوفنتوس لدوري أبطال أوروبا، الثلاثاء، على يد أياكس أمستردام الهولندي، وهو ما يعني غياب رونالدو عن نصف نهائي المسابقة الأوروبية الأم للمرة الأولى منذ 9 سنوات. وأوضحت الصحيفتان أن رونالدو "بات يفكر بجدية في الرحيل عن يوفنتوس بنهاية الموسم المقبل، في حال حدث إخفاق جديد بدوري أبطال أوروبا". ويعني ذلك أن عقد المواسم الأربعة مع رونالدو الذي كلف نادي "السيدة العجوز" 130 مليون يورو، سينتهي بعد مرور موسمين فقط للنجم البرتغالي في تورينو. وتأهل يوفنتوس، بطل أوروبا مرتين سابقتين، إلى نهائي دوري الأبطال في مناسبتين خلال المواسم الأربعة الماضية، لكنه فشل في تحقيق اللقب مرة أمام برشلونة في العام 2015 ومرة أمام ريال مدريد في العام 2017. واعتاد رونالدو على النجاح القاري، حيث سبق له التتويج بدوري أبطال أوروبا 5 مرات، منها 4 مع ريال مدريد وواحدة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، علماً أنه الهداف التاريخي للمسابقة برصيد 126 هدفاً.


-يعود النجم البرازيلي السابق لفريق ليفربول، واللاعب الحالي لبرشلونة الإسباني، فيليبي كوتينيو إلى "الأنفيلد" حين يلتقي العملاقان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا. وكشف النجم البرازيلي شعوره بالعودة إلى معقل "الريدز"، وتحدث أيضا عن أفضل لحظة له في تاريخ المسابقة القارية. وفي تصريحات صحفية نقلها موقع "ليفربول إيكو"، أجاب كوتينيو عن سؤال حول شعوره باللعب في مواجهة فريقه السابق ليفربول، فقال إنه "متحمس جدا". وسيواجه كوتينيو مع فريقه برشلونة، ليفربول وصيف بطل أوروبا في السابع من مايو في مباراة الإياب على ملعب "أنفيلد"، في حين تقام مباراة الذهاب على الكامب نو في 1 مايو. وعن أفضل لحظة له في بطولة دوري أبطال أوروبا حتى الآن، كشف لاعب الوسط البرازيلي أنها لحظة تسجيله ثلاثية في مرمى سبارتاك موسكو في المباراة التي انتهت بنتيجة 7-0 لليفربول في دور المجموعات في ديسمبر 2017.


-----------------------


مقدمات نشرات الأخبار


مقدمة المستقبل


وفي الجمعة العظيمة رتبُ دفن السيد المسيح والزياحات عمت  بيروتَ والمناطق فغيبًّت بفعل العطلة  الحراكَ السياسي الداخلي مع استمرار التصريحات والمواقف التي اكدت ان اللبنانيين لا يزالون ينتظرون الانقاذَ الاقتصادي لبلدهم للخروج من درب الجلجلة التي لوح بها كبارُ المسؤولين  في حال لم يتم الالتزامُ بالاصلاحات المطلوبة في سياق موازنة العام 2019.


وفيما ينُتظر ان يعود البحث في بنود الموازنة بدءا من الثلاثاء مع انتهاء عطلة عيد الفصح تمهيدا لدرسها  في مجلس الوزراء واحالتها على المجلس النيابي فان الكلام تصاعد  عن الدور الاساس الذي يمكن ان تقوم به المصارفُ اللبنانية  للمساهمة بانقاذ البلاد في مسار خفض العجز بالتوازي مع اجراءات تقشفية ستقرها الحكومة.


اقليميا، رسالة دعم من الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفترخلال اتصال هاتفي والأممُ المتحدة تحذر من التدخل العسكري الخارجي المباشر.


أما في السودان فسُجل تصعيدٌ اليوم بعد إعلان تجمع المهنيين السودانيين عن   إنشاء مجلس انتقالي مدني ما سيؤدي الى الاصطدام بقرارات المجلس العسكري الإنتقالي الداعي لفترة انتقالية تمتد لسنتين.


مقدمة "ال بي سي"


في يوم الجمعة العظيمة ، لم يتغيَّر الشيء الكثير على اللبنانيين ، ففي كل يومٍ تقريبًا : جَلْدَة وجلجلة ... ينام اللبنانيون على هاجس الوضع المالي ، ويستفيقون على المخاوف الإقتصادية ... وفي يومٍ آخر يعيشون في وهم الإجراءات الإنقاذية ليكتشفوا في اليوم التالي إنها " أوهام " وتكاد أن تكون " بيع حكي " ... 


نحن في التاسع عشر من نيسان ، بتأخير أربعة أشهر إلا عشرة أيام عن الموعد النهائي لأصدار موازنة العام 2019 ... ومع ذلك ، لم يبقَ سياسي أو خبير أو حتى مواطن عادي إلا وأدلى بدلوه في الموازنة ، وكيف يجب ان تكون أرقامها ؟ وكيف يجب توفير إيراداتها ؟ وكيف يجب خفض أعبائها ... الجميع تحدَّثوا في الموازنة إلا " خبَّاز الموازنة " بدليل أنها لم تصل بعد إلى جدول اعمال مجلس الوزراء العتيد ، وكل ما سُرِّب أن اجتماعًا سيُعقَد الثلاثاء المقبل برئاسة الرئيس الحريري ، هو الثاني ، لمتابعة مناقشة الإجراءات لخفض الأرقام ، قبل أن توضَع اللمسات الأخيرة على الموازنة ووضعها على جدول الأعمال ...


في غضون ذلك يتواصل السِجال في موضوع الخفض ، وقد دخل على خطه رئيس الاشتراكي وليد جنبلاط الذي أشاد باقتراحات وزير المال للوصول إلى موازنة تقشف ، مهاجمًا مَن وصفهم المزايدين والطارئين على الوظيفة العسكرية وعلى العمل السياسي ويريدون التعطيل والتخريب وصولًا لسقوط الهيكل على رؤوس الجميع .  


قبل كل هذه التفاصيل ، نتوقف عند جلجلة من نوع آخر ... سمير كساب يبدو أن الفصل الاخير في كتاب مأساته قد كُتِب من دون أن يتمكَّن من تصوير المشهد الأخير في هذه المأساة .


مقدمة الجديد


بانقلابِ الربيعِ إلى شتاءٍ عاصفٍ وتراكمِ الثلوجِ على المرتفعاتِ في النِّصفِ الثاني مِن نَيسانَ لم يكُن مستغربًا أن يتحوّلَ وزيرٌ في السلطةِ الى معارِض كأنْ يُقدِمَ وزيرُ المال على إعادةٍ لهيكلتِه الذاتية واضعًا هندسةً ماليةً لظهورِ الثائرينَ على قراراتٍ حمَلت توقيعَه علي حسن خليليان نِسبةً إلى معارَضةِ بولا حالياً.. وعلي واكيم تقديراً لنجاحٍ سابق.. لكنّه في الزمنَين هو وزيرُ المالِ الحاليُّ الذي مَضى على وجودِه نائبًا أكثرُ مِن عِشرينَ عاماً.. ووزيرًا أكثرُ مِن خمسِ سنواتٍ في خِزانةِ الدولة فالغضَبُ الساطعُ بالأمسِ هو شريكٌ فيه.. موقٌّعٌ عليه ضالعٌ في تفاصيلِ أرقامِه ولن يُمكِّنَه هذا الواقعُ بأن يَظهرَ بدورِ "المُفاجأ" الذي صعقتْه "أدوارُ بَرد" إصلاحية فعلي حسن خليل ابنُ هذه التركبية ومِن صُنّاعِ هندستِها.. وإذا كانت هناك مِن "زاويد مالية" قد مرّت على مرأىً منه وبإمضائِه فلماذا خبّأها في صدرِه وتركَها تعتملُ حتى الظهورِ المُتلفَز أما إذا كان الامرُ خارجًا عن إرادتِه فوَجَبَ عليه إعلانُ العجزِ في موازنتِه السياسية قبلَ الوصولِ إلى العجزِ الماليّ. لقد أطرق وزيرُ المال على كتف اللبنانيين وكاد ان يذرف دموع السنيورة لكنه استدرك ان الثورةَ انما اقامها على ادائه بوصفه شاهد من هذا العصر ومواقِفُ خليل استَدرجت ردودًا واصطفافات فأعلن وزيرُ الدفاع الياس أبو صعب أنّ أيَّ موازنةٍ لا تُناقشُ معَ وزيرِ الدفاع لا يكونُ الجيشُ مَعنيًا بها فيما رأى زعيمُ الحزبِ التقدميّ وليد جنبلاط أنّ خفافيشَ الليل وبعضَ الأشباحِ الطارئينَ على الوظيفةِ العسكرية وعلى العملِ السياسيّ يريدونَ التعطيلَ والتخريب وصولا ًإلى سقوطِ الهيكل. والهيكلُ هدَّه النائب اللواء جميل السيد مِن ذوي المعاشَين فسدّد في مرمى حسَن خليل تغريدةً قاسيةً عدًا ونقدًا.. كاشفًا عن سماسرةٍ لوِزارةِ المال يأتونَهم باسمِ الكِبارِ عارضينَ خفضَ ضرائبِهم إلى الثُلُثِ أحياناً في مقابلِ تقاسُمِ الفَرق وتسديدِ حِصّتِهم بسبائِكَ ذَهبية وليس نَقداً، لأنّ النقديّ ينكشف وبانكشافٍ من واشنطن الى قصرِ بسترس عَبرَ جريدةِ الأخبار تصفّحَ اللبنانيون أسرع "ليكسات" مدوّنة بخطِّ السفيرِ اللبنانيّ غابي عيسى عن اجتماعاتِ وزراءَ لبنانيين بمساعدِ وزيرِ الخِزانةِ الأميركية لكنّ المفارقةَ في هذهِ التسريبات أنّ نائبَ رئيسِ الحكومة غسان حاصباني لم يُضبَطْ بجُرمِ التحريضِ أو التأليبِ على حِزبِ الله إنما كان يشخّصُ الدواءَ للداء بعدما وصَفت واشنطن حزبَ اللهِ بالسرطان وأبعد من التأليب يأتي التسريبُ وقد طالب حاصباني بالتحقيقِ في هذهِ السابقةِ الخطِرة والتي حملّ مسؤوليتها لوزارة الخارجية اللبنانية. جُمُعةُ الآلام دبلوماسيًا وماليًا تسابقُها جمُعةُ العربِ العسكرية.. مِصرُ التي ستجدّدُ شبابَها في استفتاءٍ يؤبّدُ الرئيس.. الجزائرُ الحائرةُ بخلافةِ بوتفليقة.. السودانُ الصاعدُ الى حُكمٍ مدَنيّ في تحدٍ لانقلابِ العسكر.. وليبيا الواقفةُ بينَ حكومةِ ائتلاف والخليفة حفتر وفي الوقتِ الذي يرتفعُ فيه صوتُ اميركا وبعض ِالغربِ مِن تدخّلِ إيرانَ في شؤونِ لبنانَ واليمنِ وسوريا والبحرين والعراق يبادرُ الرئيسُ الاميركيّ دونالد ترامب الى إجراءِ اتصالٍ بالقائدِ الليبيّ المشير خليفة حفتر ويعلنُ الاقرارَ بالدورِ الجوهريِّ للمشير في مكافحةِ الإرهاب وضمانِ مواردِ ليبيا النِّفطية، ويتناولُ الطرفانِ رؤيةً مشتركةً لانتقالِ ليبيا إلى نظامٍ سياسيٍّ ديمقراطيٍّ مُستقرّ فهناك حكومة الوفاق الوطني التي يرأسُها فايز السراج والمعرتفُ بها من الامم المتحدة.. ومعَ ذلك يبادرُ ترامب الى الاتصال بزعيمٍ آخر يبحث عن شرعية مفقودة.


مقدمة "او تي في"


في ظلمة ذاك التاريخ، وقساوة مشهد المصلوب، أحرق البكاء عيونَ البعض، وأعمى نظرَهم... وعلى خلاف المؤمنين بيسوع، لم يكن هذا البعضُ على يقين بأن غدَ القيامةِ آتٍ، لأن الحجر سيُدحرَج، والمخلِّص سيقوم، ليبدأ العهد الجديد .


اليوم، ولاسيما على المستوى الاقتصادي، لا يفيد الترداد أن لبنان مصلوب، ولا ينفع البكاء على ما اقترفه عاملون في الشأن العام على شاكلة بيلاطس وهيرودس وقيافا ويهوذا وسواهم. ففي النهاية، لا بدّ أن تهدأ النفوس ويقتنع الجميع بأن الخلاص الوحيد مدخلُه اعتماد سياسات قد تكون موجعة للبعض بعد عصر نفقات البذخ والترف، لكنها ستحمل القيامة الأكيدة بعد تكريس معايير الانصاف.


في كل الاحوال، ليست المرة الاولى التي يُصلب فيها لبنان. فالوطن الصغير غرزت في يديه ورجليه مراراً مساميرُ الحروب الاهلية، وجُلد بحروب الاخرين، ليتوَّج أخيراً بإكليل أعباء النزوح السوري.


في الجمعة العظيمة لا يبدو الجوابُ على سلة الاسئلة التي يطرحها الناس وشيكا. فاليوم خُصص لسَجدة الصليب وجناز المسيح، اما في اليوم الثالث فقداس في بكركي سيحضره رئيس الجمهورية، المصر على طرح مشروع الموازنة على بساط البحث في اسرع وقت ممكن، ليشكل حداً فاصلاً بين الشائعات والحقائق.


وفي هذا الإطار، لفت أنظار المراقبين اليوم، وغداة الحلقة التلفزيونية لوزير المال علي حسن خليل، كلامٌ عن اقتراحات وخفافيش ليل واشباح ومزايدين وطارئين يريدون التعطيل والتخريب، من دون أن يفهموا ما هي الاقتراحات التي يجري العمل لتعطيلها، ولمن قدمت ومع من تم بحثها؟ هذا مع العلم أن ما صدر عن وزير المال هو مجرد أفكار خاضعة للنقاش، وليس مقترحات عملية ولا خطة محددة.


وفي الموازاة، تشير معلومات الـ OTV على سبيل المثال، إلى عدم حصول أي تواصل مع وزارة الدفاع الوطني حتى الآن حول ما يرتبط بها في الموازنة العامة، الأمر الذي لا يمكن البحث به ثنائياً تمهيداً لفرضه... وطالما لم يناقش مع وزارة الدفاع فالجيش غير معني.


وفي الإطار عينه، لم ينف وزير الدفاع الياس بو صعب في اتصال مع الـ OTV التوجه العام باعتماد التقشف، مشدداً على أن الوزارة معنية بموازنة جدية، نظراً إلى إدراكها للوضع الاقتصادي الصعب الذي يتطلب قرارات جريئة. ووصل الأمر ببو صعب حد الإشارة إلى أن الموازنة التي سترفعها وزارة الدفاع، بعد مناقشتها مع قيادة الجيش، قد تفاجئ كثيرين، لكن ما ستتضمنه من خطوات لن يكون مفروضاً، بل يتخذ القرار في شأنه في الوزارة، وبعد النقاش مع قيادة الجيش. علماً أن وزير الدفاع كان غرد بالقول: "كل ما يتم تداوله عن اتفاق مع الجيش بشأن أي تخفيضات تطال رواتب العسكريين أو حول إلغاء التدبير رقم3 هو كلام عار عن الصحة، وأي موازنة لا تناقش مع وزير الدفاع لا يكون الجيش معنياً بها