Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

29 آذار 2019 22:01:05 - آخر تحديث: 29 آذار 2019 22:01:06

أخبار محلية:


-يغادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ظهر غد السبت الى تونس لترؤس وفد لبنان الى مؤتمر القمة العربية في دورته الثلاثين الذي يعقد في العاصمة التونسية. ويضم الوفد الرسمي المرافق للرئيس عون، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزيرة الداخلية والبلديات ريا حفار الحسن، وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، الامين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي، سفير لبنان في تونس السفير طوني فرنجيه، ومندوب لبنان لدى جامعة الدول العربية السفير علي الحلبي. ومن المقرر ان يلقي الرئيس عون كلمة لبنان في القمة التي تبدأ اعمالها الساعة العاشرة قبل ظهر الاحد بتوقيت تونس (الحادية عشرة بتوقيت بيروت). كما ستكون للرئيس عون لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركين في القمة.


التقى وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب في مكتبه في الوزارة وفد اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي الاساسي حيث قدمت اللجنة ملفا متكاملا يحمل قضية (15000) خمسة عشرة الف استاذ متعاقد بتسميات مختلفة منها المجاز وغير مجاز ومن هم فوق السن وتحت السن، الاجرائي والمستعان بهم على صندوق الاهل والمدرسة، وطالبت اللجنة بمشروع تثبيت ينصف الجميع من الاقدم الى الاجدد ولا يحرم اي فئة من الدخول الى الملاك.

كما طالبت ب"ضرورة تأمين دفع مستحقاتهم شهريا مع بدل النقل وضمان اجتماعي لان الظلم اللاحق بهم يجعلهم على شفير الهاوية، ذلك بالاضافة الى اقرار السلسلة للمستعان بهم وامضاء عقودهم ودفع السلسلة لاصحاب الاجازة المهنية".

من جانبه، وعد الوزير شهيب "بأن يكون الى جانبهم ويعمل على تبني مشروع يضمن حقوقهم جميعا. كما سيتم العمل على لقاءات اخرى مع اللجنة للتوصل الى افضل التقديمات التي تخفف من معاناتهم في الوقت الحالي

 

اكد وزير الصناعة وائل أبو فاعور "اننا نحتاج الى شجاعة وخطوات جريئة ونزاهة في التعاطي مع الملفات المطروحة، والسير بالخطوات الإصلاحية الضرورية للنهوض بالاقتصاد، مشددا على اهمية دعم الجامعة اللبنانية ورفدها بما يلبي مقومات صمودها واستمرارها. ولفت الى "أننا في الحزب التقدمي الاشتراكي لطالما كنا الى جانب الجامعة اللبنانية بوصفها قضية وطنية، سنستمر في تبني هذا النهج في الوقوف الى جانبها ودعمها  وتطويرها خصوصا انها باتت من افضل الجامعات في لبنان.

كلام الوزير أبو فاعور جاء خلال جولة مع عميدة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية الدكتورة نينا زيدان على صفوف شعبة كلية الصحة والتمريض في راشيا يرافقهم مدير شعبة راشيا الدكتور احسان أيوب وشعبة زحلة الدكتور حسين معاوية، ومديرة فرع إدارة الاعمال في الفرع السادس الدكتورة ليلى تنوري، مستشار وزير التربية الدكتور نادر حديفة، ووكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، وامين سر الوكالة فادي طلايع ودكاترة الصحة وادارة الاعمال والموظفين الاداريين.

 

أبو فاعور
وخلال لقائه طلاب شعبة التمريض والقبالة القانونية قال أبو فاعور "هذه الشعبة ما كانت لتكون لولا قناعة العميدة  الدكتورة نينا زيدان بأن هذه المناطق البعيدة لها الحق بأن تأخذ فرصتها" وعندما فكرنا بشعبة الصحة والتمريض كانت مغامرة كبرى بشأن أعداد الطلاب ،ولكننا كسبنا الرهان.

وسأل أبو فاعور" ما هي الفرص أمام جيل الشباب والتوظيف متوقف الى خمس سنوات أو أكثر، خصوصا ان القطاع العام بات متخما ومشبعا، ولا امكانية للتوظيف فيه، مشيرا الى ان نسبة البطالة  تخطت ال 35% في وقت اعتبر فيه أن اختصاص التمريض مطلوب، سيما أنكم "تتعلمون في اهم جامعة في لبنان وهي الجامعة اللبنانية  التي بدأت تأخذ فرصتها، -ليس كما كانت مظلومة تاريخيا- اما اليوم فهي من افضل الجامعات ،وانتم ذاهبون الى فرصة العمل  وامكانية التطور العلمي مفتوحة امامكم.

ودعا أبو فاعور الطلاب الى تطوير امكاناتهم وقدراتهم في مجال علمهم لانه اختصاص قابل للتطور، واعرب عن استعداده بما يمثل الاستمرار بدعم  الشعبة بما يلزم، معتبرا ان مركز كمال جنبلاط التربوي هو درة الانتاج بالنسبة لنا إن في كلية ادارة الاعمال او في شعبة الصحة، واهم انجاز للمنطقة خصوصا "انكم تأتون من معظم قرى البقاع الغربي والاوسط  وراشيا ومن قضاء حاصبيا ومناطق اخرى، وهذا يؤكد ان الجامعة اللبنانية هي المساحة المشتركة لكل اللبنانيين.

وشدد ابو فاعور على أهمية ان تتطور الجامعة، لافتا الى أن وزير التربية أكرم شهيب حوّل للامانة العامة لمجلس الوزراء الاسبوع الفائت طلب تحويل الشعبة الى فرع، املا ان يقر بوقت قريب.

وتوجه الى الطلاب فقال: "انتم لا تتعلمون فقط بل تغيرون طريقة التفكير باختصاصات جديدة، ولها موقع في سوق العمل ومستوى التطوير العلمي مفتوح امام هذه الاختصاصات.

 

زيدان
من جهتها املت  الدكتورة زيدان ان يرتفع عدد طلاب الشعبة "لان ثمة رغبة كبيرة في المستشفيات لاستيعاب هذه الاختصاصات، وما انجزناه كان بجهد كبير من الوزير وائل ابو فاعور من اجل فتح اختصاصات جديدة  تناسب سوق العمل،  وقالت هناك دراسة اجريناها قبل فتح الفرع وجاءت نتيجتها جيدة، واعربت عن سعادتها يما بدي اجيب حديد الفرع ونموه وتقدمه وسعادتها بمستوى الطلاب وقدراتهم وبهذا الاحتضان من مجتمعهم.


-عرضت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، مع سفير باكستان نجيب دوراني، التعاون الامني بين لبنان وباكستان وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الارهاب وامورا مشتركة اخرى تتعلق بالجالية الباكستانية في لبنان والتنسيق مع السفارة اللبنانية لتنشيط السياحة بين البلدين. وتناول البحث ايضا مساعدة باكستان للبنان في المجالات التي تمتلك فيها خبرات. وعرضت الحسن مع سفير السويد يورغن ليندستروم المساعدات التي تقدمها السويد للبنان على كل الاصعدة، خصوصا في موضوع مكافحة العنف الاسري وتطوير السجون والتعاون في المجال الامني ودعم البلديات من خلال برامج في الاتحاد الاوروبي. والتقت وزيرة الداخلية النائبة رولا الطبش يرافقها المحامي محمد عالم، وتم البحث في مجمل الاوضاع في لبنان وفي شؤون انمائية وخدماتية تتعلق بمدينة بيروت. واستقبلت وفدا من رؤساء روابط مخاتير لبنان الذي سلمها لها مذكرة تتضمن مطالب تهم المختارين والمواطنين، مثل تحديث السجلات في دوائر نفوس لبنان كافة ومكننة السجلات، وزيادة عدد الموظفين في دوائر الاحوال الشخصية في المناطق اللبنانية كافة، وتفعيل دور المختار من خلال اعتباره من رجال الضابطة العدلية. وطلب الوفد اعفاء المختار من رسوم الجمارك لسيارة واحدة، اثناء الدورة الانتخابية، كذلك اعفاء مكتب المختار من رسوم الهاتف لكون مكتب المختار حالة اجتماعية. وبحثت الحسن مع الوزير السابق نقولا التويني في شؤون عامة. والتقت رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وتم البحث في المشاريع التي تنفذها البلدية في المدينة.


-التقى رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع، في معراب، وزير الإعلام جمال الجراح في حضور الوزير السابق ملحم الرياشي. وخرج الجراح عقب اللقاء ليؤكد أننا في مرحلة تعيينات جديدة وإما أن تعتمد الآلية في جميع التعيينات أو لا تعتمد وحتى الآن لا قرار نهائياً وواضحاً في مجلس الوزراء إزاء هذه المسألة". وأثنى على "آلية الرياشي" التي اعتمدها الوزير الرياشي من أجل تعيين رئيس مجلس إدارة لـ"تلفزيون لبنان". ورداً على سؤال، شدد الجراح على وجوب تناول البيان المشترك اللبناني – الروسي بشكل جدي مع جميع الأفرقاء اللبنانيين باعتبار أنه يتطرق إلى موضوع مهم جداً بالنسبة لنا وهو ملف النازحين حيث أن الجميع مدرك للعبئ الذي نتحمّله على الصعد الإقتصاديّة، الإنمائيّة، الإجتماعيّة والأمنيّة. وأكّد أن "موقفنا واضح في هذا الملف وهم مع عودة النازحين في الأمس قبل اليوم ومع إيجاد آلية سريعة لإتمام هذه العودة إلا أن الظاهر هو أن نظام الأسد لا يريدها ماذا وإلا لكان أصدر قانون عفو عن المتخلفين عن التجنيد الإجباري وأمّن للنازحين مناطق آمنة ودعاهم للعودة إليها، فكما هم يعيشون في خيمة في لبنان يمكنهم العيش في خيمة في هذه المناطق حيث يمكن للمفوضيّة العليا للاجئين في الأمم المتحدة تأمين المساعدات نفسها التي تؤمنها لهم حالياً في لبنان". وأكّد الجراح أننا "نريد عودة النازحين بأسرع وقت ممكن وهذا الموقف يأتي متلازماً مع نظرتنا الإنسانيّة لهذا الملف وضرورة تأمين الأمن لهم وهذا الأمر موضع توافق عام من قبل جميع اللبنانيين كمسألة رفض التوطين". وختم: "علينا أن نتكلّم مع الجانب الروسي بالآليات الضروريّة التي يجب أن يتخذها النظام من أجل تسهيل هذه العودة باعتبار أنه ليس نحن من عليه اتخاذ الآليات لأننا لا نمنع أحداً من العودة".


-استقبل وزير الصحة العامة جميل جبق رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستوف مارتان الذي أوضح أن الزيارة هي الأولى لتهنئة جبق على مهمته الوزارية، "وكان فرصة للحديث عن النشاطات التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان في شكل عام ولا سيما في ميدان الصحة". أضاف: "كنت مهتما بالاستماع إلى ما لدى الوزير جبق من اهتمامات لتحديد مجالات التعاون الثنائي". ووصف مارتان اللقاء مع وزير الصحة بأنه "كان غنيا وحصل فيه تبادل مهم للمعلومات حيث المجالات متعددة للعمل معا في المستقبل"،.مؤكدا أن "التعاون سيستمر بين اللجنة الدولية ووزارة الصحة حيث يمكن بذل الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف المتوخاة". واستقبل جبق في مكتبه وفدا من تلامذة مدرسة WellSpring طرحوا عليه أسئلة في إطار مساهمتهم في الإعداد لمعرض طبي في مدرستهم عن تأثير تطور الطب على حياة الأولاد، من خلال ثلاثة عناوين عريضة هي الأشعة السينية والمضادات الحيوية وعلاجات مرض السرطان. وأكد جبق للتلامذة أنه سيسعى طيلة مدة توليه الوزارة، لتحقيق ما يجعل النظام الصحي أكثر شمولية وتطورا في لبنان بما ينعكس على نوعية الحياة ويجعلها أكثر ملاءمة لجميع اللبنانيين ولا سيما للصغار منهم الذين سيبنون المستقبل. ووعد بمتابعة وضع البطاقة الصحية حيز التنفيذ، إذ لا تزال هذه البطاقة بحاجة للتمويل بعد إقرارها في كل من مجلس الوزراء ومجلس النواب. ومن زوار وزير الصحة سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز. وتم البحث في أطر التعاون المشترك ودعم عمل وزارة الصحة لمصلحة جميع المواطنين.


-أكد وزير المال علي حسن خليل لـ«الجمهورية» انه في جهوزية كاملة لعرض موازنة 2019 على مجلس الوزراء، مشيراً الى انه يجري حالياً مراجعة نهائية لجدول خفض النفقات التي اقترحها تمهيداً لطرحها في المجلس. وقال: "في استطاعتنا حتماً السير في تخفيضات اذا توافر القرار السياسي، وإني انتظر عودة الرئيس الحريري لتحديد بدء مناقشة الموازنة في الحكومة والمفترض ان تحصل الاسبوع المقبل". ونفى صحة كل ما يُذكر من ارقام هنا وهناك، مؤكداً "أنّ أحداً لا يعرف بعد حجم التخفيضات وكيف توزّعت على موازنات الوزارات، وهي ستكون في عهدة مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب". وعلمت «الجمهورية» انّ الحد الأدنى للتخفيضات يقارب الـ 5000 مليار ليرة، وانّ من ضمن المقترحات المطروحة للنقاش إجراء مقارنة خلال السنوات الماضية للصرف في كل قطاع وأخذ الحد الأدنى منها، وستُحال الموازنة التي خضعت لتعديلات فرضتها أمور كثيرة استجدت الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء فور عودة الحريري، الذي سيحدد جلسات خاصة متتالية لمناقشتها.  تجدر الاشارة الى انّ رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان سيتقدّم اليوم بسؤال الى الحكومة حول الموازنة والحسابات المالية، على أن يشرح في مؤتمر صحافي موقفه من الملفين.


-الوزيرة البستاني عبر "تويتر": ستعاود اللجنة الوزارية مناقشة خطة الكهرباء الأسبوع المقبل ونحن جاهزون للاستماع لكلّ فكرة جيّدة. في النهاية، خطّة الكهرباء يجب أن تُقرّ ويبدأ تنفيذها في أقرب وقت لأن مصلحة اللبنانيين أولوية.

 


-ذكر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "بوجوب تقديم الساعة ساعة واحدة اعتبارا من منتصف ليل 30-31 اذار عملا بقرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 20-8-1998، المتعلق بتقديم التوقيت المحلي ساعة واحدة خلال فصل الصيف اعتبارا من آخر سبت - احد من شهر آذار ولغاية منتصف ليل آخر سبت - احد من شهر تشرين الاول من كل عام". 


-صـدر عـن المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البـلاغ التالـي: حصلت في الآونة الأخيرة عدّة عمليات نشل طالت العديد من المواطنين، وبخاصة في محافظة جبل لبنان. على الأثر، باشرت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها، وتوصلت الى تحديد هوية أحد النشالين. بتاريخ 23/3/2019 وفي محلة السفارة الكويتية، وبنتيجة عمليات المراقبة الدقيقة، كمنت قوة من هذه الشعبة للمشتبه به وتمكنت من توقيفه على متن سيارة نوع " ب أم"، ويدعى: ق. أ. (مواليد العام 1989، لبناني) وضبطت بحوزته كمية من المخدرات ومبلغ مالي. بالتحقيق معه، اعترف بإقدامه على متن دراجة آلية بالعديد من عمليات النشل لحقائب سيدات من داخل السيارات في مناطق: الحدث، بدارو، أوتوستراد السيد هادي نصر الله، الحازمية، شاتيلا، الطيونة، قصقص (منطقة سبق الخيل)، طريق صيدا القديمة، الاوزاعي. وقد تبين انه يوجد بحقه /9/ مذكرات عدلية بجرائم: سرقة، مخدرات، نشل. أجري المقتضى القانوني بحقه بناء على إشارة القضاء المختص.


----------------------


عربي ودولي:


-اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب داعمي التحقيق في تواطؤ حملته الإنتخابية مع روسيا، بمحاولة الإطاحة بانتخابات عام 2016، والسعي للاستيلاء على السلطة "بشكل غير قانوني". وقال ترامب أمام حشد من أنصاره في ساحة غران رابيدس في ولاية ميشيغان، إن "البلد تضرر بفعل هذا التحقيق"، واصفا معارضيه بأنهم "خاسرون". وأضاف: "بعد 3 أعوام من الأكاذيب والتشويه والتشهير انقضت الخدعة الروسية.. أخيرا انتهى وهم التواطؤ.. حملة الاضطهاد المتصلة بروسيا، هي خطة وضعها من خسروا الانتخابات في محاولة للاستيلاء على السلطة بشكل غير قانوني عن طريق اتهام أمريكيين أبرياء.. في مكيدة مدروسة". وأعلن وزير العدل الأميركي وليام بار الأحد الماضي، ملخصاً لتقرير المحقق الخاص روبرت مولر المؤلف من 300 صفحة بشأن التحقيق في الدور المزعوم لروسيا في الانتخابات الأمريكية التي أجريت في عام 2016، وخلص التقرير إلى "عدم وجود أدلة على تآمر أي من أعضاء الحملة الانتخابية لترامب مع روسيا أثناء الانتخابات".


-رفض البرلمان البريطاني اليوم الجمعة، الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي وذلك للمرة الثالثة. وصوت البرلمان بأغلبية 344 صوتا مقابل 286 لصالح رفض اتفاق الانسحاب. يذكر أن المملكة المتحدة اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي حسب استفتاء قامت به في 23 حزيران 2016، وبدأت بعده رسميا بمفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعليها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة والتي تنظم إجراءات الخروج. وسبق للبرلمان أن رفض مرتين الاتفاق الذي توصلت إليه ماي مع قادة أوروبا لتنظيم عملية الانسحاب، كما صوتوا لصالح تأجيل موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) من 29 آذار، إلى موعد لاحق، فيما صوتوا ضد مقترح يتضمن إجراء استفتاء ثان، كما صوتوا الشهر الحالي برفض الخروج من دون اتفاق. وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد أمهلوا ماي حتى 22 أيار المقبل للانسحاب إذا وافق المشرعون في بلادها على اتفاق الخروج، وحتى 12 نيسان إذا رفضوه.


-قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور أحمد أبو الغيط، إن الجولان أرض سورية محتلة بواقع القانون الدولي وأي إعلان من أي دولة لا يغير من الواقع شيئا. وأكد أبو الغيط، خلال كلمته في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب قبل عقد القمة العربية في تونس، أن هناك اتفاقا على رفض الطائفية والتطرف والإرهاب وعلى ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية، مشيراً إلى أن القرار الأمريكي بشأن الجولان ليس له أثر قانوني لأنها أرض عربية سورية محتلة. وقال إنه "يجب التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة والحلول العسكرية لن تحسم النزاعات"، مؤكدا أنه "لابد من دعم الفلسطينيين فى نضالهم لإقامة دولة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس". ودعا الأمين العام للجامعة العربية، إلى التوصل لحلول سياسية للصراعات التي تشهدها المنطقة في سوريا واليمن وليبيا، مشيرا إلى أن الخيار العسكري لن يفضي إلى شي. وقال: "لا حل سوى الدخول في مشاورات سياسية في سوريا وغيرها للحفاظ على الدولة الوطنية، والخيار العسكري لن يحسم تلك الصراعات".


-قال وزير الخارجية التونسي، في كلمته أمام الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب تحضيرا للقمة العربية، إن "الجولان عربية محتلة ونؤكد رفضنا للقرار الأمريكي وهو قرار باطل وسنعمل ضده في كافة المحافل". وأضاف الوزير التونسي، خميس الجهيناوي: "قرار ترامب حول الجولان المحتل يعتبر لاغيا ولا أثر قانونيا له". وتابع الجهيناوي: "سنواصل العمل لتطوير أداء الجامعة العربية خدمة للقضايا المشتركة". 


-علق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الجمعة، على الجهود التي يجريها الوفد الأمني المصري بقطاع غزة، في مسعى للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي وتثبيت وقف إطلاق النار. وقال هنية إننا "نعمل مع الأخوة في مصر وعبر الوفد المصري الموجود حاليا بغزة على حل للأزمة الإنسانية في غزة بشكل يضمن إنهاء معاناة أهلنا وتعزيز كرامتهم في بلدهم، وذلك من خلال التوصل لتفاهمات جدية تحترم من قبل العدو". وتابع هنية: "خاصة ضرورة وقف النار والعدوان وإدخال المساعدات الإنسانية وتنفيذ المشاريع وفتح المعابر والصيد ومشاريع التشغيل ومعالجة القضايا المزمنة كالكهرباء وغيرها، وذلك على طريق إنهاء حصار قطاع غزة وتجنيبه المزيد من المعاناة التي سببها الاحتلال والحصار والعدوان". وأكد هنية أن "المباحثات الماراثونية المستمرة منذ الأربعاء ستتواصل اليوم مع الأخوة المصريين، وبمشاركة الفصائل الوطنية استكمالا لكل الحوارات السابقة من أجل تحقيق الهدف المنشود"، مشددا على أننا "أمام مفترق طرق وفحص جاد لمواقف الاحتلال وردوده على مطالب شعبنا". وأشار إلى أنه "في ضوء ذلك سيتم تحديد المسار الذي ستكون الأوضاع عليه في الساعات القادمة، وفي مليونية يوم الارض غدا بإذن الله، خاصة أننا في الشوط الأخير الذي ستكون نتائجه شديدة التأثير في قرار الحركة والفصائل وتحديد الوجهة القادمة وكل الخيارات مطروحة".


-كشفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعه، عن موقف عربي موحد رافض لتواجد القوات التركية على الأراضي العراقية. وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، إن "الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب في القمة العربية بتونس بدأ اليوم"، مشيرا إلى "مشاركة وزير الخارجية محمد الحكيم ممثلا للعراق في الاجتماع"، وذلك وفقا لموقع "السومرية نيوز" العراقي. وأوضح الصحاف، أن "الوزير دعا، في كلمته خلال الاجتماع، إلى عودة سوريا إلى الجامعة العربية"، مبينا أن "كلمة العرق تضمنت تجديد موقف العراق الداعم لإنهاء أزمة اليمن، وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة". كما شدد الوزير "على سيادة العراق في مركز خطابنا، وموقف عربي موحد رافض لتواجد القوات التركية على أراضينا". وأضاف، أن "الوزير الحكيم أعرب عن رفض العراق لاعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة الكيان الصهيوني على الجولان"، مؤكدا "رفض العراق، وإدانته لقرار الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني". وأشار المتحدث باسم الخارجية العراقية إلى أن "العراق يدعو إلى تكثيف الجهود لإيجاد حل سلمي للأزمة الليبية بما يحقق الأمن، والاستقرار"، مؤكدا أن "العراق يواصل دعمه للسلام، والاستقرار في الصومال الشقيق في إطار الجهود الإقليمية العربية، والأفريقية.


مقدمات نشرات الاخبار

الجديد

قبل أن تعودَ عقاربُ الساعة غداً الى الأمام.. ساعةُ ستديو فيجن القابضةُ على قناةِ الام تي في قَفزت الى الوراء واستعادَت زمنًا غابًرا فرضه غبريالُها المؤسّسُ بقرارٍ مرّ.. حركةٌ تصحيحةٌ أم انقلابٌ جُزئيٌّ قادتْه العائلةُ الواحدةُ داخلَ مجلسِ الإدارة فنحَّتِ ابنَها "البار" جدًا ميشال المر.. وأعلنت الجهادَ عَبرَ مبايعةِ "جياد المر" رئيسًا لمجلسِ الإدارةِ وتحتَ طائلةِ المسؤولية والبلاغ حُرّرَ ووزّعَ على الموظّفين مُرْفَقًا بتحذيرٍ مِن مَغبّةِ التعاطي معَ الرئيسِ "الراحل" الذي أُطيحَ بضربةٍ مِن داخلِ البيتِ الواحد وفي اتصالٍ بالجديد قالَ الابُ المؤسّسُ غبريـال المر إنّه أعادَ تصويبَ قرارٍ كانَ خاطئًا ولم يشأِ المرّ الأكبرُ وَصَفَ العمليةِ بالانقلاب بل بتصحيحِ مسار وأعلن أنه اليومَ في مرحلةٍ انتقاليةٍ  وفي الاسبوعِ المقبلِ سوف يَسعى لترتيبِ العَلاقةِ بينَ ستديو فيجن ومحطةِ "الام تي في" في ضوءِ القضايا المستجِدة وسواءٌ أكان الأمرُ حركةً انقلابيةً أو تصحيحةً أم تعييناً عائلياً فإنَّ الابَ وجّه صفعةً قاسيةً علّمت على خدِ ابنِه وحاسبته على أداءٍ غيرِ منتظم.. ما زالت مآثرُه في أروقةِ القضاء ومِلفاتُه ارتفعت بسرِقةِ المالِ العامّ مِن تخابرٍ غيرِ شرعيّ وتحويلِ ستديو فيجن الى سنترالٍ مِن مالِ الدولة وإذا كان الابُ قد عاقَبَ ابنَه وفرَضَ عليه الحَجْرَ الماليَّ والإداريّ.. فلا عَتَبَ على مَحطاتٍ تلفزيونيةٍ انتَقدت سلوكَه "الهوائيّ" المتأرجِح.. الباغي والمُبتغِي لربحٍ خاصٍ مِن مالٍ عام ويمكنُ استنتاجُ أنّ غبريـال المر كانَ قضاءَ ميشال وقدَرَه بعد أن حاباهُ القضاءُ على مختلِفِ مِلفاتِه. ومن مخلفاتِ القراراتِ القضائيةِ والدستورية.. تنحّى اليومَ تيارُ الكرامة وجمعيةُ المشاريعِ عن انتخاباتِ طرابلس وأعلن النائب فيصل كرامي أننا نشهدُ عمليةَ سطوٍ سياسيٍّ على المَقعدِ السُّنيِّ في طرابلس وقال سنقاطعُ الانتخابات ولن نعترفَ بنتائجِها فيما قال المرشّح طه ناجي الفائزُ بطعنِ الدُّستوريّ إنه لا يُمكنُ أن ينافسَ الفائزُ الخاسرين وعليه فإنّ انتخاباتِ طرابلس الفَرعية: الخارجُ منها هو "ناجي "المفقود".. والداخلُ "مولود" وسيُحيي الانتخاباتِ بترشيحِه ممثلاً المجمتعَ المدَنيَّ منغّصًا على المستقبلِ خِيارَ التزكية وفي الخِياراتِ العربية.. يَتسخّنُ العربُ لقِمةِ تونُس على توقيتِ اشتعالِ الشارعِ في الجزائر التي خرَجت الى شوارعِها اليومَ مِليونيةٌ ترفُضُ بقاءَ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في سُدةِ الرئاسة وتعارِضُ تدخّلَ الجيشِ في الوقتِ نفسِه والرئيسُ المعتلُّ الملتصقُ بالكرسيِّ المتحرِّك كَلّف اليوم َرئيسَ مَجلسِ الأمةِ المشارَكةَ في القِمةِ العربية على اعتبارِ أنّ مؤتمرَ تونُس كانَ ينتظرُ وصولَ بوتفليقة الذي يُعتقدُ أنه لا يملِكُ القدرةَ حتى على كتابةِ نصِّ التكليفِ بتمثيلِه وفي رسالةٍ الى القِمةِ والأمم.. كان التوقيعُ الأمضى هو ذلك الذي خطَّه الفنانُ السوريُّ الكبير دريد لحام.. متنازلاً عن كاليفورنيا لمصلحةِ المكسيك بطلُ "غُربة" قدّم ورقةً مِن شقائقِ نُعمان.. وقالَ للعرب "كاسَك يا وطن".
------------
ان بي ان
مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من باريس يُفترضُ أن تعودَ الحركة إلى عجلة النشاط الحكومي، لاسيما ما يتعلقُ بمسائلَ حيوية كخطةِ الكهرباء والموازنة العامة التي أكدَ وزير المال علي حسن خليل الجهوزية الكاملة لعرضها على مجلس الوزراء ليتخذَ القراَر المناسب بما يتعلقُ بحجم التخفيضات وتوزيعِ الموازنات التي خضعتْ بدورهِا لتعديلاتٍ فرضتَها أمورٌ كثيرة إستجدتْ"، و "في هذا الإطار، كان كلامٌ لنائب رئيس منطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج بعد لقائِه وزير المال".
أن "بلحاج إختصرَ الوضعَ الإقتصادي بوصفهِ بالدقيق، وأشارَ إلى أن الموضوعَ هو إرتقاءُ الحكومة اللبنانية إلى مستوى الإصلاحات التي يجبُ أن يقومَ بها لبنان للتواصلِ مع الجهاتِ المانحة التي تدعمُ لبنان، وفي هذا السياق لفتَ بلحاج إلى أن وزير المال هو داعمٌ ومتفهمٌ للإصلاحات مؤكداً عملَ البنك الدولي إلى جانبِ وزارة المال لإرساءِ هذه الإصلاحات".
"فيما أكتملتْ التحضيرات لإنطلاقِ أعمالِ القمة العربية المُزمَعِ عقدُها في تونس يوم الأحد المقبل، عقد وزراء الخارجية العرب إجتماعاً تحضيرياً لجدولِ الأعمال الذي سيُناقشُ 21 بنداً، فيما حضرْ إعلانُ ترامب عن سيادةِ الكيان الإسرائيلي على الجولان السوري المحتل في كلمةِ الأمين العام للجامعة العربية في التأكيدِ على هويةِ الجولان السورية العربية".
أن "رئيسُ الجمهورية ميشال عون سيترأسُ وفدَ لبنان الى تونس التي سيتوجه اليها ظُهرَ غد السبت يرافقه الوزراء جبران باسيل، محمد داوود داوود، ريا الحسن، وصالح الغريب، بالإضافةِ إلى الأمينِ العام لوزارة الخارجية هاني شميطلي وسفير لبنان في تونس طوني فرنجية ومندوب لبنان لدى الجامعة العربية علي الحلبي، ومن المقرر أن يُلقي الرئيس عون كلمةَ لبنان كما سيَعقدُ عدداً من اللقاءات مع رؤساءِ الوفود المشاركين في القمة".
"على خطِ الإنتخاباتِ النيابية الفرعية في طرابلس، طرأ اليوم موقفٌ جديدٌ تمثلَ بإعلانِ عضو جمعية المشاريع طه ناجي، عدم ترشحهِ للإستحقاقِ المقرر في الرابعَ عشر من نيسان المقبل، وقال، وهو بجانب النائب فيصل كرامي، أنهُ لا يمكنُ للفائز أن يُنافِس الخاسرين، بدورِه أعلنَ كرامي مقاطعة الإنتخابات قائلاً إننا لن نعترف بنتائجها، في المقابل أعلن النائب السابق مصباح الأحدب ترشحه للإنتخابات الفرعية".
------------
ال بي سي
اعتبارًا من عطلة نهاية هذا الاسبوع ، سيكون رئيسُ الجمهورية ورئيسُ مجلس النواب خارج لبنان : رئيسُ الجمهورية يتوجَّه إلى تونس للمشاركة في أعمال القمة العربية ... رئيس مجلس النواب ، وبحسب وكالة الأنباء المركزية سيتوجه إلى العراق في زيارة ٍ رسمية ... 
يبقى رئيس الحكومة الذي عاد أمس لكنه يُمضي فترة نقاهة بعد العملية التي خضع لها في باريس ... 
لكنَّ هذا لا يعني أن الملفات غيرُ شغَّالة: 
ملفاتُ الفساد تتتابع على قدم وساق: 
فهناك فسادٌ مقونن، كما هو حاصل بالنسبة إلى " تنفيعاتٍ لجمعيات " ، وهذا ما سنورده في تقرير مفصَّل في سياق النشرة ، وهناك الفساد المتعلق بالجمارك ولاسيما لجهة الإذن بملاحقة عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا قزي ... وهناك الفساد في " النافعة " ، ومتابعتُه تنتظر جواب وزارة الداخلية على طلب القاضية غادة عون بالاستماع إلى أحد عشر موظفًا في " النافعة " بصفة شهود ، بعدما وردت أسماؤهم في التحقيق مع ج.ح. والذي يتولاه جهاز أمن الدولة .
  وفي مقابل ملفات الفساد ، هناك استحقاقاتٌ ضاغطة وفي مقدمها ملف الكهرباء والموازنة ...
  ملف الكهرباء ينتظر الاجتماع الثاني للجنة الوزارية ، على ان يُطرَح على مجلس الوزراء حين تُنهي اللجنةُ أعمالها ، وفي ملف الموازنة ، برزت خطوةُ رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان بتوجيه سؤال ٍ يتعلق بموازنة هذا العام وبالحسابات منذ العام 1993 حتى 2017 . 
هذه الملفات المتراكمة تسير ، بصرف النظر عن التباطؤ في عمل السلطة التنفيذية والذي حتّمته هذا الاسبوع العملية التي خضع لها الرئيس الحريري ، ويُعوَّلُ على حركة الاسبوع المقبل ، مع عودة الرئيس عون من تونس ، ومع عودة الرئيس الحريري إلى السراي ...
------------
اوتي في
يبدو أن حليمةَ الكهرباء غيرُ قادرة على التخلي عن عادتها القديمة في العرقلة والتعطيل: في العلن، نحن مع العهد وحريصون على نجاحه. أما في السر، فنخطط لضربه، ونستمر في السعي لإفشاله، ولو كلف الأمرُ إطالةَ أمد أزمة الكهرباء، وزيادة العجز المالي، وتعريض المساعدات والدعم الدوليين المقرَّين للبنان شرط بدء الإصلاحات، وأولها في الكهرباء، لخطر شديد.
وزيرةُ الطاقة تعدُّ خطةً محدَّثةً لمعالجة الأزمة. يؤازرُها البنكُ الدولي، وحشدٌ من الخبراء وذوي الاختصاص. تزيلُ الأسبابَ كافة التي دفعت البعضَ الى الاعتراض في السابق. أما في المقابل، فيعدُّ البعضُ خطةً لإطاحة الخطة، بمؤازرة بنك من الأهداف، في طليعتها تشويهُ الحقائق، وضربُ سمعةِ الآخرين، بمعية حشدٍ من الخبراء في التضليل، وذوي الاختصاص في الحملات الممنهجة على مواقع التواصل ووسائل الإعلام... يبتدعون أسباباً للاعتراض، ويبتعدون قدرَ الإمكان عن الإدلاء بدلوهم على طاولة اللجنة الوزارية المختصة، التي يُفترض ان تعاودَ اجتماعاتها الأسبوعَ المقبل، كما اعلنت الوزيرة ندى البستاني اليوم، مؤكدة أن يدنا ما زالت ممدودة وآذاننا صاغية لكل ملاحظة هادفة وانتقاد بنّاء، ونحن جاهزون للاستماع لكلّ فكرة جيّدة. ففي النهاية، ختمت بستاني، خطّةُ الكهرباء يجب أن تُقرّ ويبدأ تنفيذُها في أقرب وقت لأن مصلحةَ اللبنانيين أولوية.
وكما في الكهرباء، كذلك على خط الموازنة، مع سائر مستلزماتها الدستورية، وأولها قطع الحساب، وهذان الموضوعان شكلا اليوم محوراً طرحه رئيس لجنة المال والموازنة على بساط البحث عبر الآلية البرلمانية الرسمية، حتى لا يُفرضَ أمر واقع على السلطة التشريعية واللبنانيين من جديد.
------------
ام تي في
ألدين العام في لبنان إرتفع 12500 دولار في الدقيقة عام 2018 وهو قد يرتفع إلى نحو 21000 دولار في الدقيقة في العام 2019 إن لم يحدث الأسوأ. هذان الرقمان وردا في تغريدة لمدير عام للشركة الدولية للمعلومات جواد عدرا وهما رقمان صادمان ومخيفان بكل معنى الكلمة ويفترضان بالمسؤلين أن ينصرفو بسرعة إلى معالجة الملفات الخطرة والدائمة.
مع ذلك الأمور في لبنان لا تسير في السرعة المطلوبة ، بالعكس من ذلك البطؤ والمماطلة سمتا المرحلة وحكومة إلى العمل أصبحت شبه عاطلة عن العمل.
وهذا ما أكده نائب رئيس البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط  فريد بالحاج الذي كشف بحديث صحفي أنه صارح  الحكومة الوطنية وقال لها إن الإصلاحات الإقتصادية  مازالت لا ترتقي إلى المستوى المطلوب.
على أي حال الأسبوع الحالي إنقضى بلا قرارات تذكر مجلس الوزراء لم ينعقد واللجنة الوزارية لبحث خطة الكهرباء علقت اجتماعاتها أما مجلس النواب أجل جلسة الأسئلة والأجوبة اسبوعين كاملين.
الأسبوع المقبل لن يشبه الحالي فمجلس الوزراء سينعقد وإن لم يتحدد الموعد بعد وعلى رأس جدول اعماله إقرار التعيينات الضرورية والملحة وعلى رأسها تعيين نواب إلى حاكم مصرف لبنان المنتهية والآيتهم.
أما اللجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء فستجتمع مجددا ولكن المشكلة أن التباينات بين افرادها أصبحت ظاهرة وعلنية ومكشوفة أمام الرأي العام .
فهل من الممكن بعد كل  هذه التباينات الظاهرة والمستترة التوصل إلى حل وإتفاق ؟؟
على صعيد أخر معركة طرابلس الإنتخابية تتحدد صورتها النهائية منتصف الليلة مع إنتهاء مهلة تقديم الترشيحات وفي حين تقدم النائب السابق مصباح الأحدب بترشحه إلى الإنتخابات، أعلن المرشح الطاعن في نيابة ديما الجمالي ، طه ناجي ، عزوفه عن الترشيح ما يجعل المعركة أقل صعوبة بالنسبة إلى الجمالي وخصوصاً بعد إجتماع تيار المستقبل والرئيس ميقاتي والوزيرين محمد الصفدي وأشرف ريفي على تأييدهم
------------
المستقبل
اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل تعود الحركةُ السياسية، الى سابق زخمها مع استئناف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نشاطه بعد عودته ليل امس الى بيروت اثر عملية القسطرة التي خضع لها في فرنسا. وكذلك ينُتظر ان يغادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يوم غد الى تونس على راس وفد للمشاركة في اعمال القمة العربية.
قضائياً، أحال النائب العام التمييزي، الإخبار الذي تقدم به النائبان جورج عقيص وأدي ابي اللمع، المتعلقَ بمخالفات في الجمارك الى شعبة المعلومات، لمباشرة التحقيق فيه. وقالت مصادر مواكبة لتلفزيون المستقبل: إن هذا يدل على ثقة القضاء بالشعبة التي تحوز ايضاً على ثقة اللبنانيين، نتيجة ما حققته من انجازات. ورأت المصادر أن حصر التحقيق في هذا الملف بجهة واحدة هو دليل على الجدية بالسير فيه.
انتخابيا، تنتهي بعد اربع ساعات ونصف الساعة مهلةُ تقديم طلبات الترشح عن المقعد السني الخامس في طرابلس، حيث سجل حتى الان تقديمُ طلبات ثمانية مرشحين... ديما جمالي المطعونُ في نيابتها اضافة الى سبعةٍ آخرين، في حين اعلنت قوى الثامن من اذار مقاطعتها للمعركة بعدم ترشيح طه ناجي
------------
المنار
هيَ الارضُ التي تَحيىَ باهلِها، فتُصبحُ عصيةً على الايام، وتتقدسُ بتضحياتِ ثوارِها فتخلُدُ كَشَمسِها وزيتونِها المحفورِ في عمقِ الزمان..
هيَ الارضُ التي تختصرُ القضية، وتختصرُها كلمةُ فلسطينُ كلُ فلسطين، من نهرِها الى بحرِها ، من فائِها الى نونها وما بينَهُما كلُ احرفِ الجهادِ والتضحياتِ التي باتت ترسِمُ المعادلاتِ من عمقِ الارضِ المحتلة عامَ ثمانيةٍ واربعينَ الى اسوارِ القدسِ وساحاتِ غزةَ الهادرة فوقَ رؤوسِ المحتلين..
عشيةَ يومِ الارض تتحضرُ الارضُ لتلفُظَ شهادتَها مؤكدةً انتماءَها بالمسيراتِ التي تعُمُ كاملَ الاراضي الفِلَسطينية، المحتلةِ منها والمحررة، وصبحَ الثلاثينَ من آذار قريبٌ..
وعلى مَفترقٍ زمنيٍ صادفَ اعلانَاً اميركياً بضمِ الجولانِ السوريِ المحتلِ للكيانِ العبري، يأتي يومُ الارضِ ليؤكدَ لدونالد ترامب ولبنيامين نتنياهو واصدقائهِما من بعضِ العربِ المتحكمين، اَنَ عمقَ الارضِ المحتلة عامَ ثمانيةٍ واربعينَ تنطُقُ بالضادِ المرسِخَةِ لامجادِ الشعوبِ العربيةِ “ضدَ التطبيع”، واَلاَ حياةَ لسيناريوهاتِ البيعِ والشراءِ على اوراقِ السياسةِ والحساباتِ الانتخابية، واِن حضرَ نعيقُ بعضِ المستعربينَ بمسمَياتِ الواقعيةِ والانفتاحِ في عصرِ العولمةِ والمعاركِ الدنكيشوتية..
يأتي يومُ الارضِ فيما الاراضي التونسيةُ تتحضرُ لاستقبالِ قادةٍ عربٍ لعَقدِ قمتهِم على وقعِ سيلٍ من الاستنكاراتِ لضمِ الجولان، هي تماما كتلكَ التي حدثت يومَ نُقِلَت سفارةَ حليفِهِم دونالد ترامب الى القدس، ثمَ عادت لتهدأَ باسمِ الواقعيةِ وصفقةِ القرنِ واتسراتيجياتِ السلامِ العربية..
فسلامٌ على قمةٍ ترفُضُ ضمَ الجولانِ الى تل ابيب، وترفضُ ان تضُمَ الشعبَ السوريَ الى صُفوفِها عبرَ الاستمرارِ بتجميدِ مقعدِ دمشقَ بقراراتٍ تُملى على اعضائِها..
اما لبنانُ العضوُ الناطقُ زمنَ الصمتِ العربي فلا زالت ارضهُ محميةً، وعصيةً على كلِ احتلالٍ كما جددَ وزيرُ خارجيتِهِ اليومَ من بلغاريا. اما واقعهُ الاقتصاديُ فلا يزالُ عصياً على الحلِ رغمَ كلِ الجهودِ التي تُبذَلُ كما اخطرَ اللبنانيينَ اليومَ موفدُ البنكِ الدولي..
------------