Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

18 كانون الأول 2018 22:10:00 - آخر تحديث: 18 كانون الأول 2018 22:18:25

محليات

*جلسة لمجلس الأمن عن ملف الانفاق والحدود

متسلحة بملف الانفاق المزعوم، تنقل اسرائيل عملية درع الشمال إلى مجلس الأمن الأربعاء المقبل في سياق حملة دبلوماسية وإعلامية مدعومة من الولايات المتحدة الأميركية.

 وقد طلبت الإدارة الأميركية عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بهدف تحميل السلطات اللبنانية المسؤولية عن قيام "حزب الله" بحفر الأنفاق، بعد زعمها اكتشاف عدد منها، مدعية أنها انطلقت من الأراضي اللبنانية المحاذية للحدود. (ال بي سي)

*جعجع: كل الأمل بولادة لبنان الذي نريد
أكّد رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع أننا "جماعة رجاء وإيمان وأمل ومهما مرّ من زمن علينا يبقى أملنا وإيماننا هو هو بلبنان الذي نسعى إليه، وبالرغم من كل العراقيل الموجودة أمامنا فنحن لن نتعب أو نكل من أجل الوصول إلى الدولة التي نريدها والتي يمكننا فيها أن نشرب المياه ونسلك الطرقات وننير منازلنا بالكهرباء".

*جنبلاط عرض مع لازاريني التطورات في لبنان والمنطقة
عرض رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط مع المنسق المقيم للأمم المتحدة فيليب لازاريني في كليمنصو التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

*بري: مستعد لعقد جلسات الثقة قبل نهاية العام
أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انه "مستعد لعقد جلسات الثقة قبل نهاية العام".
ورأى بري في حديثٍ للـ"ال بي سي" "اننا أضعنا 3 أشهر للوصول إلى الحل نفسه الذي كنت قد اقترحته سابقا".

*كتلة المستقبل: مساعي عون تُشكل الفرصة الأخيرة
أعربت كتلة المستقبل عن ارتياحها للمسار الذي تسلكه مبادرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بشأن الوضع الحكومي، والحلول المتاحة لتذليل العقد التي تعترض تأليف الحكومة.
ورأت الكتلة أن مساعي الرئيس تشكل الفرصة الأخيرة للخروج من دوامة الشروط السياسية، وإن نجاحها لا بد ان يتكامل مع النتائج التي توصل اليها الرئيس المكلف سعد الحريري قبيل ظهور العقدة الأخيرة. 

* بنود مبادرة رئيس الجمهورية

أفادت مصادر الـ "أم تي في" بأن بنود مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون التي حملها مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم الى "اللقاء التشاوري" هي التالية:
- يعطي الرئيس عون المقعد السني من حصته لنواب "اللقاء التشاوري".
 - يتخلى نواب "اللقاء التشاوري" عن مطلب تمثيل أحدهم في الحكومة ويقبلون بتسمية شخصية من خارج اللقاء.
- يستقبلهم الحريري ويقر يتمثيلهم النيابي.
- يسمّي النواب شخصيات مقترحة للتوزير ويسلمون اللائحة للواء ابراهيم.
- اللواء ابراهيم يسلّم اللائحة إلى الرئيس عون على ان يوافق مع الرئيس المكلف سعد الحريري على اختيار الاسم والحقيبة.

*عز الدين: نبحث عن السلام 
 أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة عناية عز الدين "اننا وعلى الرغم من التطور الذي حققته البشرية في مجال العلوم والمعارف والتحديث واختراق حدود المجهول، نبحث عن السلام الذي يمنحنا العيش سوية، بأمنٍ واستقرار وتعاون ، ونحتاج لجعل ثقافة التسامح والسلام ثقافةً انسانيةً شاملة. وهذا ما يمكن للاديان، بما تحويه من طاقة روحية عظيمة، ان تساهم في تحقيقه".

*الكتائب: حزب الله ورّط البلد والدولة تتفرج
 استنكر حزب الكتائب وضع لدولة نفسها مرارا وتكرارا في موقع المتفرج إزاء ما يجري على أراضيها، متحملة بذلك مسؤولية أفعال الآخرين، مدرجا في هذا السياق مسألة الأنفاق التي حصلت من دون علم الدولة بها، لأن حزب الله أعطى لنفسه الضوء الأخضر للقيام بما يريده وتوريط لبنان في أزمات لم يقررها، مجددا التأكيد أن لا استقرار إلا بسيطرة القوى الشرعية على كامل الأراضي اللبنانية.

*باسيل: الوقت ضاع ووصلنا الى النتيجة نفسها

أعلن رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل أنّ "لا اقصاء في الحل الحكومي ولا رفض ولا فرض"، مشيرًا إلى أنّ "التنازل حصل من كل الجهات المعنية". وقال بعد اجتماع تكتل لبنان القوي إنّ "الحل يأتي ضمن سلسلة الافكار التي بحثنا فيها"، مؤكدًا أنّ "التعويض عن الوقت الضائع لا يكون إلا بالانتاج فالوقت ضاع ووصلنا الى النتيجة نفسها".

*اللواء ابراهيم: لا "فيتو" على أحد 

اكد المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم بعد اجتماعه بـ"اللقاء التشاوي" ان هذا اللقاء هو بند على طريق تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون ولمست منهم كل التجاوب، وقال: "إذا بقيت الأجواء إيجابية فأنا أطمئن أن الحكومة ستتشكل قريبا".

ولفت الى ان الجلسة مع اللقاء التشاوري تكللت بالنجاح واللبنانيون انتظروا طويلا، مشيرا الى اننا أصبحنا في أقل من الربع الساعة الأخير والموضوع لا يحتاج لإخراج.

*حسن خليل من معهد باسل فليحان: أصبحنا في الشوط الأخير من عملية التشكيل الحكومي ونأمل ان تكون خلال الأيام والساعات المقبلة

* مجلس القضاء الاعلى: من غير المقبول ان يتم التعليق على كل اجراء يتخذه القضاء خارجا عن الالمام لوقائع الملف والقانون يحيط عمل هيئة التفتيش القضائي بالسرية التامة

* مصادر ديبلوماسية لبنانية لـ"اخبار اليوم": لبنان لم يستخف بما أثارته إسرائيل في موضوع الانفاق ولكن كل الأعمال تحصل من الجانب الإسرائيلي ولا علاقة للبنان بها

*مصدر امني لـ"اخبار اليوم": ما يحصل على الحدود الجنوبية لا يمكن فصله عن مجريات التطورات الحاصلة والتجاذب الحاصل بين الولايات المتحدة وايران

* مصادر الـ"أم تي في": الحكومة التي ستشكل ستكون حكومة ثلاث عشرات وبالتالي لن تحصل أي كتلة على الثلث المعطل

*مصادر الـ"أم تي في": من المرجح أن يمثل اللقاء التشاوري وزيرا من منطقة الشمال أو البقاع وليس من بيروت لأن نواب بيروت من حصة الحريري

*مصادر الـ"أم تي في": من المحنمل أن يتسلّم ممثل اللقاء التشاوري للسنة المستقلين في الحكومة حقيبة وزارة الاقتصاد و هي من حصة رئيس الجمهورية

* "ال بي سي": من المتوقع ان تتشكل الحكومة السبت او الأحد على ابعد تقدير

عربي ودولي

*رئيس وزراء بلجيكا  يعلن استقالته
أعلن رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال استقالته أمام مجلس النواب بعد أن أخذ علما بأن دعوته للبقاء في منصبه بعد استقالة الوزراء القوميين الفلمنكيين لم تلق تجاوبا. وقال في ختام نقاش في المجلس: "أتخذ قرار الاستقالة وأنوي التوجه فورا إلى القصر الملكي".

*اللجنة الدستورية بشأن سوريا قد تعقد إجتماعاً مطلع 2019 
أعلنت الأمم المتحدة وروسيا وإيران وتركيا أنها ستضاعف الجهود لتنظيم أول اجتماع للجنة الدستورية المكلفة إعداد دستور جديد لسوريا، مطلع العام المقبل في جنيف.

*إيران: مخابرات دول مجاورة تستهدف أمننا
أعلن وزير الأمن الإيراني محمود علوي، أن أجهزة مخابرات لدول مجاورة وحتى بعيدة عن المنطقة تستهدف أمن بلاده بصورة مباشرة. وقال علوي إن "ظروفنا الأمنية اليوم تختلف عما كانت عليه في الأعوام الماضية، إذ إن أجهزة مخابرات لدول مجاورة وحتى دول بعيدة أخذت تستهدف أمننا بصورة مباشرة".


*الجامعة العربية: لوقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني
عقد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، دورة غير عادية برئاسة جمهورية السودان لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية.

وذكر بيان الجامعة العربية أن الاجتماع ناقش ما وصفه بـ"الجرائم والاعتداءات والاجتياحات الإسرائيلية الجارية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته"، مضيفاً أن "الاعتداءات تستهدف المدنيين الفلسطينيين والمباني السكنية وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى".

*هايلي تتهم الأمم المتحدة بالتحيز للفلسطينيين
 تطرقت سفيرة أميركا لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إلى خطة السلام التي تعمل عليها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الشرق الوسط، وذلك في آخر اجتماع شهري تحضره بعد إعلانها مغادرة منصبها بنهاية العام.

*روحاني يزور تركيا 
أعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم أن الرئيس حسن روحاني سيتوجه غدا الأربعاء، إلى أنقرة بدعوة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان. ووفقا لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "إرنا": "يقوم رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني وبدعوة رسمية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان بالتوجه إلى أنقرة للمشاركة في أعمال الاجتماع الخامس للجنة العلاقات الاستراتيجية العليا بين البلدين".

*ماي تؤجل التصويت على "بريكست"
أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، إرجاء التصويت على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" إلى الأسبوع الثالث من شهر يناير المقبل، وذلك في كلمة أمام البرلمان بشأن مفاوضات "الخروج".

وحذرت ماي من تأييد إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مع تصاعد الدعوات المطالبة بذلك، بغية كسر الجمود السياسي بشأن الاتفاق الذي أبرمته مع الاتحاد الأوروبي.

 

مقدمات نشرات الاخبار

مقدمة الجديد
على التقويمِ الحكوميِّ ميلادياً وفي اليومِ السابعِ بعدَ المئتين بدأت عمليةُ انتشالِ التأليفِ مِن تحتِ الأنقاض وهي التي كانت معرّضةً للردم ورافعاتُ الإنقاذِ اسُتقدمت بواسطةِ الأمنِ العامّ حيث خاض اللواء عباس ابراهيم جولةَ تفاوضٍ لتحريرِ الحكومةِ مِن الأسْرِ وبفديةٍ سياسيةٍ توزّع دفعُها على أطرافٍ ثلاثة واليومَ اجتمعَ ابراهيم الى أعضاءِ اللقاءِ التشاوري في منزلِ النائب عبد الرحيم مراد وأُجريت جردةُ تشاورٍ في الأسماءِ المطروحة لاختيارِ شخصيةٍ تمثّلُ النوابَ السُّنةَ المعارضين أُودعتِ الأسماءُ لدى اللواء بمظروفٍ سريّ لكنّ التسريباتِ لم تترُك "ستر مغطّى" حيث بدأت تُمطرُ شخصياتٍ مرشحةً للتوزير وكان في طليعتها اسمٌ من وحي الميلاد والعذراء مريم وفي انتظارِ أن يَهُّزَّ المعنيونَ بجِذْعِ نخلةِ المرشحين فسوف يتساقطُ على التوليفةِ اسمٌ للتوزير ويَطلُعَ الفجرُ الحكوميُّ يومَ الجُمُعةِ أو في عُطلةِ نهايةِ الأسبوع على أبعدِ تأليف وبموجِبِ الاتفاق فإنّ التشاوريّ ارتضى بخروجِه مِن التمثيلِ المباشَرِ على أن يرتضيَ رئيسُ الحكومةِ سعد الحريري بمبدأِ الاعتراف وأنّ لهذا المكوّنِ السُّنيِّ حيثيةً لم يعدْ بالإمكانِ تجنّبُها وأصبح شريكاً مِن حِصةِ رئيسِ الجُمهورية لكنْ بقرارِه المستقل أما في احتسابِ الخسائر والأضرار فإنّ الوزير جبران باسيل قوّمها وَفقَ معادلة: لا رفض ولا فَرضْ فيما يعتبرُ التشاوري أنه أثبت وجودَه وفرض على الرئيس المكلّفِ اللقاء وإن في منطقةٍ محايدة ولكنّ كلّ هذه التسوية ما كانت لتتم لولا المبادرةُ الاولى للرئيس ميشال عون الذي تنازل عن حصةٍ للتوزير وإذا كان اللواء جميل السيد قد وضعَ مبادرةَ عون على سكة "العسل" فإن اللواء عباس ابراهيم تولى الهندسةَ المِعماريةَ للحلّ واستخدم خِبرتَه بالتفاوضِ الشائك والذي لم يَخلُ من استعمالِ الاوراقِ الصعبة واللجوءِ الى طرحِ الاسماء "المكفهّرة" لكي تصبحَ الاسماءُ البديلةُ أخفَّ وطأةً على المستعمين السياسيين ولاسيما في بيتِ الوسط.

*مقدمة ال بي سي
في الذكرى الثانية لولادة أول حكومة في هذا العهد ، هبَّت رياح حكومة العهد الأولى ...
الثامن عشر من كانون الأول 2016 وُلِدَت حكومة الرئيس سعد الحريري ...
الثامن عشر من كانون الأول 2018 تأكَّد أن الحكومة أُدخِلَت غرفة الولادة...
اللواء عباس ابراهيم، الذي بات خبيرًا في التفاوض على إطلاق المخطوفين، نَجَح في مهمة التفاوض على إطلاق الحكومة المخطوفة منذ أكثر من مئتي يوم ، من دون أن تُعرَف قيمة " الفدية السياسية " التي دُفِعَت، وإنْ كانت المؤشرات تدل على أن " تلازم التنازل " حصل من قصر بعبدا ومن بيت الوسط ومن السنَّة الستة ...
رئيس الجمهورية الذي ألمح إلى " أم الصبي" قبل أسبوعين، قَرَن القول بالفعل ، تخلى عن تسمية الوزير السني من حصته ليكون الوزيرُ الذي سيسميه نواب اللقاء التشاوري من حصته ...
 اللقاء التشاوري تنازل عن شرط أن يكون الوزير أحدَ أعضائه، فكانت " السابقة الدرزية " هي المخرج ، بمعنى أن التشاوري سمَّى, واللواء ابراهيم حمل اللائحة التي سيتم الأختيار منها، والرئيسَ المكلَّف تنازل، وسيستقبل النواب الستة بعدما كان رفضُه إستقبالَهم لا عودة عنه ...
جاءت هذه الحلحلة بعدما " استوى " الوضع الداخلي ، ماليًا واقتصاديًا ، فبلغ مستويات لم تعد تسمح بترف " الدلع السياسي" ، خصوصًا ان مفاعيل " سيدر " تنتظر ولادة الحكومة, والقروضَ والهباتِ لا تأتي إلا لحكومة جديدة لا لحكومة تصريف أعمال ...
 على الرغم من التفاؤل والإرتياح النسبي، فإن ما يؤسَفُ له أن تقترب الحكومة من أن تولَد ، بعد سبعة أشهر، علمًا أنه بهذه الشروط والشروط المضادة ، كان يمكن ان تولَد بعد سبعة أيام، أما أشهر التعطيل التي انقضت، فكان من شأنها أن توصِل الوضع إلى درجة الإهتراء، فهل مَن يحتسب الخسائر بالمليارات من جراء التعطيل أكثرَ من سنة ؟
في أي حال، الخسارة وقعت، وما تأليف الحكومة سوى محاولةٍ للحد من الخسائر، تمهيدًا للإنطلاق في ورشةٍ هائلة في محاربة الفساد الذي يكاد يخنق البلد

*مقدمة او تي في
الحكومة المنتظرة ستولد قبل عيد الميلاد، طبعاً اذا صدقت الترجيحات وصفت النيات، هذا يعني ان الايام الستة المقبلة حاسمة، الموعد الأول المنتظر يوم الجمعة المقبل حيث يتوقع ان يعقد اللقاء التشاوري اجتماعاً بعد عودة النائب فيصل كرامي من السفر ويمكن ان ينتهي الاجتماع بانتقال المجتمعين الى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، فإذا حصل هذا التطور فهو يعني ان ما تبقى من تفاصيل على طريق الحل وأن ولادة الحكومة اصبحت قريبة جداً.
اذاً مبادرة الرئيس عون تقارب الوصول الى شاطئ الأمان، ووفق المعلومات فإن المبادرة المذكورة ترتكز على 5 نقاط مترابطة تبدأ بإعطاء المقعد السني للتشاوري من حصة الرئيس عون وتنتهي بموافقة الرئيسين عون والحريري على الشخصيات التي يقترحها اللقاء التشاوري للتوزير، انها خارطة طريق واضحة مبدئياً لكنها محفوفة بالتفاصيل، فهل يتغلب روح الميلاد هذه المرة على شياطينت التفاصيل وتكون الحكومة المنتظرة عيدية اللبنانيين؟

*مقدمة المستقبل
ما لم تقع على اللبنانيين مفاجأةٌ من عيار العرقلة يمكن القول اننا بتنا قابَ قوسين أو أدنى من ولادة الحكومة .
الاشارات الايجابية انطلقت من كافة الاتجاهات لا سيما من القصر الجمهوري في بعبدا ومن مقر الرئاسة الثانية في عين التينة ومن دارة الرئيس المكلف في بيت الوسط ، والاشارات كلها تتقاطع على ان مراسيم التشكيل ستوقع قبيل حلول الاعياد
المجيدة لينطلق معها القطار الحكومي نحو اعداد البيان الوزاري والمثول امام المجلس النيابي لنيل الثقة .
وهذا النهار كان نهارَ اللواء عباس ابراهيم المكلفِ من رئاسة الجمهورية متابعةَ تنفيذ المبادرة التي اطلقها الرئيس ميشال عون والتي تكللت بمخرج يفضي الى خروج النواب من دائرة التوزير وتمثيلهم بما يرضي الحلَ بشخصيةٍ سيودع اسمُها مقامَ الرئاسة .
فاللواء ابراهيم بشر البنانيين بعد لقائه نواب سنة الثامن من اذار ان مبادرة رئيس الجمهورية المؤلفةَ من خمس نقاط قد تكللت بالنجاح مشيرا الى ان احدا لم يخسر في هذه المبادرة والكل ضحّى لينتقل بعدها الى بيت الوسط وقصر بعبدا .
تحرك اللواء ابراهيم سبقه ما نقله الرئيس نجيب ميقاتي من بعبدا عن ثقة رئيس الجمهورية بقرب تشكيل الحكومة وتجاوز الازمة في حين اعربت مصادر الرئيس الحريري لتلفزيون المستقبل عن ارتياحها الى أجواء التأليف . اما كتلة المستقبل فاكدت إن الرهان على تأليف الحكومة العتيدة قبيل الاعياد بات أمراً متاحاً بل يجب ان يكون أمراً ملحاً في ضوء التحديات الاقتصادية والمالية والانمائية والتوقف عن سياسات هدر الوقت والدوران في الحلقات المفرغة .

*مقدمة المنار
خمسُ نقاط، وَضعت نقطةً على آخرِ السطرِ الحكومي الطويل .. وبيومِ اللغةِ العربيةِ نطقَ اللبنانيون بعدَ طولِ تلعثمٍ اولَ احرفِ حكومتِهم العتيدة.
قَبِلَ الرئيسُ عون أن يُعطيَ وزيراً من حِصّتِه للقاءِ التشاوري، وقَبِلَ الرئيسُ الحريري بأن يتمثّلَ اللقاءُ في الحكومة، وقبِلَ اللقاءُ بتسميةِ شخصٍ من خارجِ نوابِه الستةِ ليمثِّلَه، على ان يكونَ لقاءٌ قريبٌ بينَ الحريري والنوابِ الستة ، ثُم يختارَ الرئيسُ عون اسمَ الوزيرِ من بينِ الاسماءِ المقترحةِ من قبلِ اللقاء.
خماسيةُ الحلِّ هذه حملَها اللواءُ عباس ابراهيم مرسوماً جوالاً من رحمِ المبادرةِ الرئاسية، حتى استوى على حلٍّ اعلنَه من منبرِ اللقاءِ التشاوري: المبادرةُ اكتملت ببنودِها الخمسةِ قالَ اللواء، واِننا في آخرِ خطواتِ التشكيل..
وعلى شاكلةِ المثلِ القائل: أنْ تصلَ متأخراً خيرٌ من أنْ لا تصلَ أبداً، فانَ الجميعَ عادَ واختارَ اقصرَ الطرقِ بعدَ أن اطالوا الاختيارَ للوصولِ الى الحكومةِ التي باتت قابَ يومينِ او أكثرَ بقليل ..
أكثرَ من اسمٍ اذاً وضعَ اللقاءُ التشاوريُ في عهدةِ اللواء ابراهيم الذي حمَلَها الى الرئيس ميشال عون ، وأكثرُ من مكانٍ مقترحٍ للقاءِ الرئيسِ المكلفِ بالنوابِ الستة، لعلَه يكونُ السرايَ الحكوميَ او القصرَ الجمهوريَ كما تقولُ مصادرُ متابعةٌ للمنار لتكونَ آخرَ خطواتِ الحل..
حلٌ لم يكن من الضروري الوصولُ الى شبهِ انفجارٍ لنبادرَ الى ايجادِه بحسبِ الوزيرِ جبران باسيل، فكثيرٌ من الوقتِ ضاعَ لنصلَ الى النتيجةِ ذاتِها التي كانَ من المفترضِ ان نصلَ اليها منذُ الاسبوعِ الاول، فلا اقصاءَ في الحلِّ الحكومي قالَ باسيل، ولا رفضَ ولا فَرض، بل تنازلٌ من كلِّ المعنيين..

*مقدمة ان بي ان
حتى يصير الفول بالمكيول واقعاً نرفعُ خمسةً لتحمي مسارَ تشكيلِ الحكومة من العقبات بعد خمسةِ مبادرة الحل
الـ NBN كانت أولَ من كشفت بنودَ هذه المبادرة التي تقومُ بدايةً على قبولِ رئيسِ الجمهورية بتوزيرِ سُني من 8 آذار من حصتِه ثم اعتبارُ اللقاء التشاوري مُمثِلاً لوزيرٍ من 8 آذار وقبولْ الرئيس المكلف سعد الحريري بتمثيل اللقاء من حصة عون، يلي ذلكَ موافقة اللقاء التشاوري على تسميةِ من يمثله من خارجِ أعضائِه، وعقدُ اجتماعٍ مع الحريري في بعبدا بحضور رئيس الجمهورية، بعدها يتسلمُ اللواء عباس ابراهيم لائحةً بأسماءِ الشخصيات المقترحة من قبل اللقاء التشاوري على أن تبقى سريةً ويتم الكشف عن إسم الوزير الذي تم اختياره خلال إعلان المراسيم. واليوم ظهّرتْ الإيجابياتُ خلالَ الجولةِ المَكّوكية للواء ابراهيم على اللقاء التشاوري وبيت الوسط وقصر بعبدا حيث تم الحديثُ عن أخبارٍ طيبة خلال هذا الأسبوع ومن المفترض أن تـُعلنَ الولادةُ الحكومية مساء الجمعة أو صباحَ السبت المُقبلين.

جنوباً، لم تنطفئْ العلامةُ المضيئة التي سجلَها الجيش اللبناني أمس عندما لقّمَ ضابطٌ مُقدامْ على رأسِ مجموعةٍ من رفاقه، سلاحَهُ بوجهِ جنودِ الإحتلال من مسافةِ صفر وأجبرَهم على وقفِ أعمال زرعِ أسلاكٍ شائكة في خراج ميس الجبل، عبارة Behind the tree التي استخدَمها ذلك الضابط المقدام بصلابةٍ في مواجهةِ جنود العدو، باتت عنوانَ كرامة، حَصدَ إلتفافاً وطنياً عارماً حول الجيش اللبناني. الأمرُ الذي لم يتوقف عند هذا الحد، إذ أجبرَ الجيش اليوم قواتِ الإحتلال عبر اليونيفيل على تصحيحِ نقطتينِ إضافيتين على الخطِ الأزرق في ميس الجبل ووقفِ عمليات الحفر في كروم الشراقي وسحب الآلياتَ المعادية إلى خلف السياج التقني.

واليوم تابعَ القضاء قضيةَ تلويثِ الليطاني فأمرَ المدعي المالي القاضي علي إبراهيم بتوقيفِ صاحبِ معمل ميموزا، فيما تم إجبارُ أصحابِ المعامل على إيقاف رمي المياه الملوثة في النهر ودفعِ غراماتٍ مالية بمفعول رجعي عن كلِ سنواتِ المخالفة... وللأحكامِ صلة.