سان جيرمان للتعادل... ومعركة طاحنة بين يونايتد ولايبزيغ

07 كانون الأول 2020 11:51:05

يحتاج باريس سان جيرمان وصيف النسخة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم إلى نقطة تعادل "سهلة" مع باشاك شهير التركي الثلاثاء ليبلغ الدور ثمن النهائي، في مجموعة ثامنة تشهد مواجهة طاحنة بين مانشيستير يونايتد الألماني ومضيفه لايبزيغ الألماني.

وقد يستمر الصراع في هذه المجموعة حتى الثواني الأخيرة، في ظل تساوي سان جيرمان ولايبزيغ ويونايتد بتسع نقاط، مقابل 3 للفريق التركي الذي فقد أمله بالتأهل وحتى باحتلال المركز الثالث الذي يخوّله الانتقال الى بطولة الدوري الأوروبي الرديفة "يوروبا ليغ".

وبرغم حاجته إلى نقطة التعادل أمام ضيفه، قال الألماني توماس توخل مدرب سان جيرمان الذي فاز ذهاباً على أرض الفريق التركي 2-صفر، إن "الاقتراب من التأهل ليس تأهلاً".

وسيتأهل الفائز من مباراة لايبزيغ ويونايتد، فيما تمنحهما نقطة التعادل التأهل سويا بحال خسارة مستبعدة لسان جيرمان.

بدوره، قال نجم سان جيرمان البرازيلي نيمار بعد فوز فريقه على أرض مانشستر يونايتد 3-1 في الجولة الخامسة: "نحن مدركون تماماً أن المباراة المقبلة ستكون غاية في الصعوبة".

وبعد بداية كارثية هذا الموسم في الدوري المحلي، ارتقى يونايتد إلى المركز الخامس بأربعة انتصارات توالياً، بفارق خمس نقاط عن توتنهام وليفربول مع مباراة مؤجلة، فيما يتصدر سان جيرمان ترتيب الدوري الفرنسي كالعادة، بفارق نقطتين عن ليل وليون.

ميسي / رونالدو؟

وبرغم أن المجموعة السابعة تشهد مواجهة على الصدارة بين برشلونة الإسباني (15 نقطة) وضيفه جوفنتوس الإيطالي (12)، ستتركز الأنظار على مواجهة لافتة بين نجميهما الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو بحال مشاركتهما.

ولطالما تواجه ميسي (33 عاما)، أفضل لاعب في العالم ست مرات، ورونالدو (الأفضل 5 مرات) البالغ 35 عاماً، عندما كان الاخير في صفوف ريال مدريد وإحرازه معه ألقاباً محلية وقارية عدة.

وصحيح أن برشلونة تفوّق ذهاباً في عقر دار خصمه 2-صفر، ويحتاج إلى التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدف أو صفر-2 لصدارة مجموعته للموسم الرابع عشر توالياً، إلا انه بدأ يعيش أزمة محلية بتراجعه إلى المركز التاسع في الـ"ليغا"، بفارق 12 نقطة عن أتلتيكو مدريد المتصدر.

وقال مدربه الهولندي رونالد كومان بعد خسارة قادش المتواضع الأخيرة السبت، وهي الرابعة في عشر مباريات هذا الموسم ضمن الدوري "هذه خطوة هائلة إلى الوراء على صعيد احتمالات المنافسة (على اللقب)، يجب أن نرى الامور من هذه الزاوية".

وفي ظل كثرة الأخطاء الدفاعية، رفض لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس ايجاد أعذار بعد الخسارات المتكررة "من المقلق أن نتعرض لهذا الكم من الخسارات، ما يبعدنا أكثر عن مراكز المقدمة.. الأخطاء الفردية كلفتنا الكثير من النقاط هذا الموسم".

ويتبارز على المركز الثالث المؤهل إلى الدوري الاوروبي دينامو كييف الاوكراني وضيفه فرنتسفاروش المجري المتساويان بنقطة.

واللافت في هذه المواجهة أن الهداف التاريخي لدينامو سيرغي ريبروف سيكون على رأس الفريق المجري.

وقال لموقع الاتحاد الاوروبي (يويفا) "أشجع (دينامو) وأتابعه دوماً. للأسف وقعنا في هذه المجموعة، وأشعر بالأسف لخسارة أحد فريقي. أحضّر دوما للمباراة بطريقة احترافية، ولا استثناء بالنسبة لدينامو".

دورتموند للصدارة

وبعد ضمانه التأهل، يبحث بوروسيا دورتموند الالماني عن تصدر المجموعة السادسة، بحال فوزه على زينيت الروسي أو تعادله معه بموازاة تعادل لاتسيو الايطالي مع بروج البلجيكي، أو أيا تكن نتيجته بموازاة خسارة لاتسيو مع بروج.

ويحتل فريق المدرب السويسري لوسيان فافر الصدارة مع 10 نقاط، مقابل 9 للاتسيو و7 لبروج.

قال جناح بروج المعار من أياكس الهولندي نوا لانغ "نملك سبع نقاط ونحن متعطشون للمزيد. عقبة اضافية ضد لاتسيو"، علما بان بروج سيتأهل بحال عودته بالنقاط من أرض فريق العاصمة الايطالية.

وفي المجموعة الخامسة، قضي الأمر بتصدر تشلسي الانكليزي وتأهل اشبيلية الإسباني إلى ثمن النهائي، بالاضافة إلى حلول كراسنودار الروسي ثالثاً وخروج رين الفرنسي.

ويلعب تشلسي (13 نقطة) مع كراسنودار (4) ورين (1) مع اشبيلية (10).