Advertise here

كثرة الإنجاب تعرض السيدات للوفاة والشيخوخة المبكرة

06 كانون الأول 2020 16:42:23

كشفت دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين بولاية بنسلفانيا الاميركية، عن وجود علاقة وطيدة بين عدد مرات الإنجاب للمرأة وتعرضها للشيخوخة المبكرة، حيث تبين أن الأشخاص الذين لديهم عدد أقل من المواليد يملكون صحة جيدة، مقارنة بالذين انجبوا ثلاثة أو أربع مرات.

وأوضحت الدراسة أن الحمل والولادة قد يسهمان في تغيير وخلل تنظيم العديد من الأنظمة الفسيولوجية المختلفة التي قد تؤثرعلى الشيخوخة بمجرد وصول الشخص إلى سن اليأس، نظرا للارتباط بالتغيرات الأيضية والمناعية والغدد الصماء التي تحدث في الجسم أثناء الحمل والرضاعة، بالإضافة إلى مخاطر الأمراض المختلفة المرتبطة بالحمل والاستثمار الإنجابي بشكل عام.

وكشفت الدراسة أيضا عن أن الحمل والرضاعة تستهلك كمية كبيرة من طاقة الجسم ويمكن أن تؤثر على العديد من أنظمته، بما في ذلك وظيفة المناعة والتمثيل الغذائي وضغط الدم، بالإضافة إلى أن النساء اللواتي أنجبن أكثر من غيرهن أصبحوا أكثر عرضة للوفاة بسبب مرض السكري وأمراض الكلى.

واعتمدت الدراسة على قياس الشيخوخة البيولوجية بعدة طرق تعتمد على مؤشرات حيوية مصممة لتقييم صحة التمثيل الغذائي، ووظائف الكلى والكبد، وفقر الدم واضطرابات خلايا الدم الحمراء ، ووظيفة المناعة والالتهابات.

وتوصل علماء من جامعة “جورج مايسون” الأميركية، الى نتائج تشير  بأن ولادة طفل واحد تزيد من معدلات الشيخوخة المبكرة لدى الأمهات بـ11 عاما.