Advertise here

المرعبي لـ "الأنباء": الأسد لا يريد عودة النازحين!

06 آذار 2019 07:10:00 - آخر تحديث: 06 آذار 2019 11:31:59

اكد وزير الدولة السابق لشؤون النازحين معين المرعبي ان وزير خارجية الفاتيكان غاليغر ابلغ البطاركة الموارنة والنواب الذين زاروا الفاتيكان انه واضح جدا بان بشار الأسد لا يريد ولا يرغب بعودة النازحين السوريين .وعلى حد تعبير المرعبي اعتبر ان بشار الأسد الذي قام بتغيير ديمغرافي وبحفلة التهجير والنزوح واللجوء ومليون قتيل لم يقم بهذه الاعمال من اجل عودتهم بسهولة كما يفكر بعض العنصريين والغوغائيين في لبنان والذي يرأسهم جبران باسيل.

 واضاف المرعبي عودة النازحين لم نقصر بها يوما، فنحن لسنا بمحتجزين للسوريين ولم نقل اننا لا نريد عودتهم، وانا شخصيا كنت اساعد النازحين السوريين في الداخل السوري وفي لبنان، مضيفا ان السوري يعود الى سوريا عندما يكون مطمئنا وقادرا على العيش بكرامة وانسانية. ونحن في لبنان لا نستطيع اجبارهم على العودة وهم معرضون للقتل والخطف ولدينا 20 حالة موثقة بانه تم قتل العائدين الى سوريا من خلال صور وفيديوهات والمنظمات الحقوقية لديهااكثر من هذا بكثير والعودة يجب ان تكون حسب المواثيق طوعية وآمنة ومستدامة وكريمة فالازمة لا تحل بشعبوية والحل ليس في لبنان إنما هو عند المجتمع الدولي الذي يجب ان يضغط على بشار الأسد بوقف الاعمال العسكرية والحربية والإرهابية والقتل والتعذيب والتجنيد الإجباري التي تخيف السوري وتمنعه من العودة.

المرعبي وخلال حديث لبرنامج "حوار مع الأنباء" مع الإعلامية ريما هاني خداج اكد انه يجب إجبار بشار الاسد على إعادة النازحين، فسوريا ملك شعبها، متسائلا كيف يحتاج السوري الى تأشيرة دخول من النظام للعودة؟ مشيرا الى ان حزب الله والتيار الوطني الحر والامن العام يرسلون لوائح اسمية للنظام تضم الف اسم مثلا فيقبل بعودة مئة. معتبرا ان من يريد عودة السوريين عليه  ان يستخدم كل امكانياته، مضيفا لماذا لا يطلب الوزير جبران باسيل من حليفه حزب الله ان يخرج من سوريا ويخلي منازل السوريين التي يحتلها ليتمكن هؤلاء من العودة، وقال ليخرج حزب الله من المدن السورية ويكون بذلك قد قدّم أكبر خدمة لعودة النازحين متسائلا :هل نحن نوافق على تغيير المشرق العربي الى مشرق فارسي او مشرق افغاني؟ ومن يوافق على هذا الموضوع ليتحمل امام الشعب اللبناني والعربي والتاريخ هذا القرار.

واكد المرعبي انه يرفض توطين اللاجئين الفلسطينيين او النازحين السوريين، ورأى ان فريق التيار الوطني الحر وحزب الله مسؤولون عما يجري للنازحين متسائلا :"من  اصدر مراسيم التجنيس  ؟من كان بطلها ؟أليس جبران باسيل؟هم يتهمون غيرهم بما هو موجود لديهم فلماذا هذا التناقض ؟"

وابدى المرعبي استغرابه لتعيين صالح الغريب وزيرا لشؤون النازحين، وقال صُدمت بتعيين الغريب الذي زار الجزّار الذي هجّر النازحين السوريين... وردا على سؤال حول  سبب تنازل الرئيس الحريري عن وزارة شؤون النازحين واستبعاده تحديدا قال :اسألوا الرئيس الحريري انا لست على تواصل معه  اليوم.    

وقال المرعبي جبران باسيل لا يدافع  عن البلد ابدافلماذا أراد ايقاف تسجيل الولادات السورية في لبنان، ؟وهو من حاول كتم قيد اكثر من خمسين الف طفل  فكيف يخرج النازح من لبنان اذا كان لا يملك الوثائق ؟واستغرب المرعبي كيف لا يضغط الوزير باسيل على أصدقائه بطلب توقيف قانون رقم 10 وبتوقيف الترهيب والترويع والاغتيالات مذكرا بان الوزير باسيل هو من قام بالحظر على المفوضية العليا للاجئين ويرهبهم اليو م بشتى الوسائل فكيف يعود النازح؟ يذهبون من الباب ويعودون من الشباك  .

وردا على سؤال قال المرعبي ان لبنان وطن لجميع اللبنانيين وسيبقى القرار للشعب اللبناني والجمهورية اللبنانية لا يملكها  جبران باسيل هي ملك الشعب اللبناني ولكن فلننسى اتفاق الطائف بعد القانون الانتخابي المسخ الاخير .

هذا وذكر المرعبي بالقصف السوري على  وادي  خالدشاكرا بريطانيا على وقفها للقصف ومنتقدا القائد  السابق  للجيش العماد  جان قهوجي  الذي رفض  نشر الجيش على الحدود بهدف الوصول الى الرئاسة على دم الشعب العكاري كما كان يريد الوصول ايضا على دم الشعب الطرابلسي.

وشدد انه ضد التطبيع مع النظام السوري المجرم، وقال لن أتخلى عن قناعاتي ومبادئي، مضيفا ان المصالح هي التي تتحكم بعمل الحكومة في لبنان وليست المبادئ، معتبرا ان هناك أكثر من حكومة داخل الحكومة، ونحن في جمهورية موز مستقلة غامزا من   قناة وزراء تكتل لبنان القوي

المرعبي وردا على سؤال قال هناك اموالا من مؤتمرات باريس لم تصرف بسبب تلكؤ لبنان عن القيام بإصلاحات، معتبرا انه لا يمكننا صرف اكثر من مليار دولار سنويا لانه لا يمكننا اقرار القوانين والاصلاحات اللازمة والاستملاكات والتصاميم لتنفيذ المشاريع، فـ"سيدر" ليس هو الحل، انما توقيف الهدر.