تجنب هذه الأطعمة بعد تناول المضادات الحيوية

23 تشرين الثاني 2020 18:13:38


المضادات الحيوية Antibiotics عبارة عن أدوية يتم استخدامها بهدف قتل البكتيريا، تعد المضادات الحيوية أدوية قوية الفعالية، إلا أنها غير قادرة على علاج جميع الأمراض، فهي غير فعالة بتاتاً تجاه الأمراض الفيروسية، 
كثير من الأشخاص يقومون بتناول المضادات الحيوية عند شعورهم بأي توعك ودون التأكد من حاجتهم لتناول هذه الأدوية، ولكن للأسف هذا الأمر يعني أن المضادات الحيوية لن تكون فعالة لاحقاً  و سيكون هناك عدد أكبر من البكتيريا التي سيصبح من الصعب القضاء عليها بمجرد تناول هذه الأدوية، حيث بإمكان هذه البكتيريا أن تتغير ليصبح من الصعب القضاء عليها عن طريق المضادات الحيوية، وهذا ما يعرف بمقاومة المضادات الحيوية Antibiotic resistant، التي تنتج عن بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية!
هذه البكتيريا تكون اقوى من غيرها كما وتسبب أمراضاً أكثر خطورة، ولعلاجهم يكون المريض بحاجة إلى مضاد حيوي مختلف وقوي، والذي يترك اثار جانبية أكثر من الأدوية المعروفة.

وحذرت خبيرة التغذية الروسية الأخصائية آنا إيفاشكيفيتش  من تناول المضادات الحيوية مع بعض الأطعمة لأنها تعيق الامتصاص السليم للمضادات الحيوية ، قائلة ان "من الضروري عدم تناول الغريب فروت والكحول والخميرة والسكر". مؤكدة أن بعض الأدوية يمكن أن تعطل البكتيريا المعوية.
وقالت إيفاشكيفيتش أن "هذه المنتجات، الحيوية، ويمكن أن تسبب أيضًا الغثيان وآلام البطن وحتى اضطرابات ضربات القلب". مشيرة إلى أن العلاج بالمضادات الحيوية في حد ذاته يمكن أن يثير داء المبيضات، وأن استخدام الحلويات ومنتجات الدقيق يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المرض، حسب قولها.
وبينن إيفاشكيفيتش أن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تساعد على تحسين عملية الهضم وتقليل مخاطر الآثار الجانبية، منها مخلل الملفوف. بالإضافة إلى ذلك، سيكون من المفيد تناول الخرشوف والسبانخ والحبوب الكاملة والزبادي الطبيعي وفطر الكفير والفواكه والخضروات وكرنب بروكسل والبقدونس وتوت البحر.