أفضل 6 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم

22 تشرين الثاني 2020 18:00:00

ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة خفيفة صحية قبل النوم؛ للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة وتوفير الطاقة اللازمة للحفاظ على حرق الدهون وإعادة بناء العضلات طوال الليل، بالإضافة إلى تجنب الشعور بالجوع ليلا، والذي يؤدي إلى اضطراب النوم وتشتيت الانتباه.

يشدد خبراء الصحة على ضرورة الحصول على ما بين 7 و9 ساعات من النوم كل ليلة، بهدف الحفاظ على الصحة وتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

ويقول الأطباء إن هناك العديد من الاستراتيجيات التي تمكن الإنسان من الاسترخاء في الليل والحصول على ما يكفيه من النوم، مشيرين إلى أن جودة الأطعمة التي يتناولها قبل الذهاب إلى الفراش أمر يجب الحرص عليه بشدة.

وفيما يلي، بعض أفضل الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها لتحسين جودة النوم، حسب ما نقل موقع "هيلث لاين":

اللوز: مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية، التي تخفض مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. ويعزى ذلك إلى الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية والألياف ومضادات الأكسدة. كما قد تحمي مضادات الأكسدة خلايا الإنسان من الالتهابات الضارة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن اللوز قد يساعد في تحسين النوم، على اعتبار أنه مصدر لهرمون الميلاتونين، الذي ينظم "الساعات الداخلية للجسم ويجعله مستعدا للنوم".


الكيوي: فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية. ووفقًا للدراسات التي أُجريت حول قدرة الكيوي على تحسين جودة النوم، فإن هذه الفاكهة تحسن قدرة الإنسان على النوم طوال الليل دون الاستيقاظ. ويعزى ذلك إلى السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد على تنظيم دورة النوم.

الأسماك الدهنية: يعتبر هذا النوع من الأسماك، مثل السلمون والتونة، صحيا بامتياز، كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د الموجودة فيه تعمل على تحسين نوعية النوم.

وتشير دراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د يزيدان من إنتاج السيروتونين.

الأرز الأبيض: يحتوي الأرز الأبيض على نسبة عالية من الكربوهيدرات. وقال "هيلث لاين" إن تناول هذا النوع من الأرز قبل ساعة واحدة من النوم قد يساعد في الحصول على "نوم هادئ".

 الموز : هو وجبة خفيفة رائعة قبل النوم؛ لأنه يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تعمل بشكل جيد لتهدئة العضلات.
كما أنها تحتوي على الكثير من فيتامين ب 6، الذي يساعد في إنتاج هورمون الشعور بالهدوء، والميلاتونين، وهو الهرمون الذي يحث على النوم.

يحتوي الموز أيضًا على جرعة صحية من الأحماض الأمينية لزيادة دعم إنتاج السيروتونين والميلاتونين.

 الشوفان: يرفع مستويات الأنسولين في الدم، ويسمح للتريبتوفان بالوصول إلى المخ وتحويله إلى السيروتونين، كما أن الشوفان غني بالفيتامينات والمعادن.