4 أعشاب طبيعية تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

21 تشرين الثاني 2020 17:32:40


أن ارتفاع أو زيادة ضغط الدم، هو اعتلال تحدث فيه زيادة مستمرة في الضغط داخل الأوعية الدموية مما يجعلها تحت إجهاد مرتفع. ومع كل ضربة من ضربات القلب، يضخ الدم في الأوعية التي تحمل الدم في الجسم. وينشأ ضغط الدم عن قوة دفع الدم مقابل لجدران الأوعية الدموية (الشرايين) أثناء ضخه من القلب. وكلما ارتفع ضغط الدم اشتد ضخ القلب للدم.

ويعرَّف ضغط الدم الطبيعي للشخص البالغ بأنه ضغط الدم الذي يبلغ 120 مليمتر/ زئبق 1 مع دقة القلب (ضغط الدم الانقباضي) و80 مليمتر/ زئبق مع ارتخاء القلب (ضغط الدم الانبساطي). وعندما يبلغ ضغط الدم الانقباضي 140 مليمتر/ زئبق أو أكثر و/ أو يبلغ ضغط الدم الانبساطي 90 مليمتر/ زئبق أو أكثر يُعتبر ذلك زيادة أو ارتفاع في ضغط الدم.

إن معظم المصابين بفرط ضغط الدم لايظهرون أعراضا اطلاقا، لهذا السبب سمي ب "القاتل الصامت". ويتسبب فرط ضغط الدم أحياناً في ظهور أعراض مثل الصداع وضيق التنفس والدُوار وألم الصدر وتسارع دقات القلب والنزف من الأنف


 يوصي خبراء الصحة بـ4 أعشاب مفيدة قد تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل ومخاطر ارتفاعه، وهي:

الريحان: تشير الدراسات إلى أن الريحان يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتخفيف ضغط الدم.

البقدونس: عشب مشهور في المطبخ الأميركي والأوروبي والعربي له خصائص غذائية رائعة، إذ يحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات مثل فيتامين سي والكاروتينات الغذائية، التي قد تقلل من ضغط الدم.

وأظهرت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة الكاروتينية تقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي والكوليسترول.


الكرفس: يساعد الكرفس قد يساعد في خفض ضغط الدم، من خلال العمل كواحدة من "حاصرات طبيعية" لقنوات الكالسيوم، ومع ذلك، لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات حول أثر النبات على ضغط الدم.

الزعتر: عشب مليء بالمركبات الصحية مثل "الروزمارينيك" الذي يساهم في تقليل الالتهابات ومستويات السكر في الدم، وكذلك زيادة تدفق الدم، ويساعد أيضا في تقليل ضغطه، حسب دراسات أجريت على حيوانات.