Advertise here

كلام دبلوماسي خطير.. شيا: لا خطط إنقاذ من دون إصلاحات

17 تشرين الثاني 2020 21:03:00 - آخر تحديث: 17 تشرين الثاني 2020 21:06:14

نشرت وكالة رويترز تقريراً حول الوضع في لبنان، وجاء فيه أن "القوى الغربية التي تسعى لإنقاذ اقتصاد لبنان وجهت لقيادات البلاد إنذارا: بأنه لا خطوات للانقاذ ما لم يشكلوا حكومة تتمتع بالمصداقية لإصلاح الوضع على وجه السرعة".

وتابعت الوكالة أنه "بدأ الصبر ينفد لدى فرنسا والولايات المتحدة وغيرهما من الدول المانحة"، وحسب تقرير رويترز، قالت السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا في مؤتمر عبر الهاتف لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن يوم الجمعة إن "الولايات المتحدة تدرك أن لبنان مهم وأن تحاشي فشل الدولة... يجب أن تكون له الأولوية القصوى".

لكنها أضافت "لا يمكن أن نرغب في ذلك فعلا أكثر من رغبتهم هم فيه". وأكدت أنه "لا خطط إنقاذ من دون إصلاحات".

وتابعت" "اكتسبنا حنكة". مضيفة أنه سيكون هناك "نهج تدريجي خطوة بخطوة ولا شيء مجانيا".

وقال مصدران شاركا في محادثات جرت في بيروت الأسبوع الماضي "إن باتريك دوريل مستشار ماكرون لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أوضح في المحادثات أنه رغم حفاظ باريس على تعهداتها فنحن لن ننقذهم ما لم تكن هناك إصلاحات".

وقال دبلوماسي غربي "إن فرنسا مازالت تحاول استضافة مؤتمر لبحث إعادة البناء في بيروت بنهاية تشرين الثاني لكن الشكوك قائمة".

وأضاف الدبلوماسي "لا توجد أي تطورات. الساسة اللبنانيون عادوا إلى أسلوبهم في العمل، والمقلق هو التجاهل التام للشعب"، حسب المصدر نفسه.