Advertise here

مجلس الشيوخ سيؤيد إلغاء حالة الطوارئ التي أعلنها ترامب

05 آذار 2019 09:14:01

أقرّ زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل بأنّ المجلس سيحذو على الأرجح حذو مجلس النواب في إقرار نصّ يلغي حالة "الطوارئ الوطنية" التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وكان مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون اعتمد الأسبوع الماضي بأغلبية كبيرة قراراً يلغي حالة "الطوارئ الوطنية" التي فرضها ترامب بموجب مرسوم رئاسي لتمويل بناء جدار على الحدود الجنوبية بهدف وقف الهجرة السريّة من المكسيك إلى بلاده.

وبعد إقراره في مجلس النواب انتقل مشروع القرار إلى مجلس الشيوخ حيث الأغلبية في أيدي الجمهوريين (53 سناتوراً من أصل 100).

لكنّ أربعة سناتورات جمهوريين أعلنوا حتى اليوم عزمهم على الانضمام إلى الأقليّة الديمقراطية في تأييد النصّ خلال التصويت الذي لم يحدّد موعده بعد، ما يعني أنّ اعتماد مشروع القرار في المجلس أصبح شبه مؤكّد.

وأقرّ ماكونيل بأنّ الأغلبية اللازمة لإقرار النص في مجلس الشيوخ قد تأمّنت. لافتاً الى أنه "في مجلس النواب يبدو جلياً أنّه سيكون هناك ما يكفي من الأصوات لاعتماد قرار الرفض الذي سيتعرض بعدها لفيتو من الرئيس ومن ثم على الأرجح سيعود إلى مجلس النواب حيث سيتكرّس هذا الفيتو".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في لويسفيل بولايته كنتاكي "لقد كنت أحد الذين كانوا يأملون لو أنّ الرئيس لم يلجأ لخيار الطوارئ الوطنية" موضحاً أنّه يخشى أن يشكّل ما أقدم عليه ترامب سابقة يمكن أن يستند إليها في المستقبل رئيس ديمقراطي للالتفاف على إرادة الكونغرس تحقيقاً لمآرب سياسية.

وقال "هذا كان أحد الأسباب التي ناشدت من أجلها، عبثاً على ما يبدو، الرئيس عدم اللجوء لهذا الخيار".