Advertise here

وكلاء عائلة الشهيد أبو فخر: آن الأوان لإفصاح القاضي صوان عن مجريات الملف

12 تشرين الثاني 2020 20:38:00 - آخر تحديث: 12 تشرين الثاني 2020 20:43:47

عقد فريق العمل القانوني الموكل بالدفاع عن عائلة الشهيد علاء ابو فخر مؤتمرا صحافيا في منزل الشهيد في حارة القبة – الشويفات، بحضور عائلة الشهيد، ووكيل داخلية الشويفات – خلده في الحزب التقدمي الاشتراكي مروان ابي فرج.

المحامي وسام عيد تلا بيانا باسم الفريق جاء فيه:

أصدر فريق العمل القانوني الموكل بالدفاع عن عائلة الشهيد علاء ابو فخر بتكليف من سعادة نقيب المحامين في بيروت الدكتور ملحم خلف المؤلف من سعادة النقيب السابق للمحامين في الشمال الوزير رشيد درباس، عضو مجلس نقابة المحامين في بيروت عماد مرتينوس والمحامين وسام عيد، مجدي نصر الدين، لؤي غندور ونشأت الحسنية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى على استشهاد البطل علاء ابو فخر البيان التالي:
"إنقضى على الثورة اكثر من سنة ولم تظهر حتى الآن نتائج التحقيق، وإذا كان ثمة من يعول على ان دماء الشهيد علاء ابو فخر ستبرد مع مرور الوقت، ألا فيعلم أنه كلما طال الوقت تأجج لهيب الثوار".

أضاف، "نحن مع إعتراضنا الكامل على النظام الذي لا يبيح لأهالي الضحية الإشتراك في التحقيق، والمتابعة في المحاكمة كما هي الحال في الجرائم التي لا تدخل في إختصاص المحاكم العسكرية، فغننا نعتبر أننا بصفتنا كوكلاء قانونيين عن عائلة الشهيد علاء ابو فخر بأنهم، كما وسائر عائلات شهداء ثورة تشرين، ممثلون عن الرأي العام اللبناني الذي إنتفض في السابع عشر من تشرين الاول من العام 2019 الذي إختار علاء رمزا لهذه الثورة زقائدا لها من عليائه، ونرى في السياق ذاته أنه آن الأوان كي يفصح قاضي التحقيق العسكري القاضي فادي صوان عن مجريات الملف وان يعتمد على الصور الواضحة التي سجلتها الكاميرات في مسرح الجريمة والتي تبين بوضوح فعل القاتل الذي نفذ هذه الجريمة النكراء، وفعل القاتل الذي أمر بهذه الجريمة الشنيعة بحق وطن وشعب."

وختم المحامي عيد بالتأكيد "أن قضية الشهيد علاء ابو فخر كما سائر شهداء ثورة 17 تشرين الاول، هي قضية وطنيىة جامعة، ستبقى رمزا لإعلان وثيقة ولادة لبنان الجديد، "هذا اللبنان"، الذي حلم به الشهداء الأبرياء."

ابو فخر
زوجة الشهيد لارا ابو فخر تحدثت بدورها فقالت: أولادي تيتموا، عائلتنا مفجوعة، وطننا جريح، وقضاء مستريح. لا مسؤولية تجاه أبناء الوطن، لا مسؤولية تجاه من إستشهد لأجل الوطن، لا مسؤولية تجاه من تيتم بسلاح مؤسسات الوطن. سائلة أين العدل؟ أين القضاء؟ أين الدولة.

وأضافت، عام على إستشهاد زوجي علاء، عام على جريمة هزت ضمائر العالم، عام على الثورة، ولم يرف لكم جفن. أتقبلون هذا على أولادكم ؟ على شقيقاتكم؟ على أمهاتكم؟ كل ما هو مطلوب العدالة، ومحاكمة المتهمين والفاعلين. وسألت أهكذا يعامل أبناء الوطن؟ ممضيفة، من هنا نطلق صرخة ونحن في الذكرى الأولى لاستشهاد علاء، متمنينظهار نتائج التحقيق وبدء محاسبة المذنبين ليكون بعدها بريق الأمل في قضاء عادل ودولة مستقيمة بدل من هذه الدولة الغائبة والمسترخية ولا هيبة لها. إن ثورة الحق التي ناصرها علاء هي على هذا الفساد والإستخفاف بحقوق المواطن وبالعدل والحق والعيشة الكريمة. هذا ما استشهد من اجله زوجي، فحكموا ضضمائركم واستجيبوا.

وشكرت أبو فخر كل من وقف الى جانب العائلة لاسيما النقيب ملحم خلف وفريق العمل القانوني برئاسة الوزير درباس. كذلك شكرت كل من ساند قضية علاء.

ابو فرج
وكيل داخلية الشويفات – خلده في الحزب التقدمي الإشتراكي مروان ابو فرج شدد على ضرورة تحويل القضية من المحكمة العسكرية الى محكمة مدنية لإحقاق الحق من أجل روح علاء، ولتكن القضية بعيدة كل البعد عن المزايدات، إن كان بالسياسة أو من خلال الثورة أو من خلال أي جناح آخر يعمل عليها، لتبقى قضية وطنية على مساحة الوطن. رحم الله الشهيد علاء وكل الشهداء الذين سقطوا من أجل دولة المؤسسات ودولة القانون والعدالة.

بعد ذلك انتقل الجميع الى النصب التذكاري للشهيد عند جسر خلدة، حيث تجمع عدد من الناشطين، وتمت إضاءة الشموع، ثم المدفن وقرأوا الفاتحة عن روحه الطاهرة وأضاءوا الشموع.