Advertise here

جائزتان في التصميم الإبداعي لطالبتين من لبنان

09 تشرين الثاني 2020 12:45:01

فازت الطالبتان اللبنانيّتان المتخصّصتان  في "التصميم الغرافيكي" في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS، نانسي شجاع وميسون الحلبي، بجائزتين في مسابقة "أراب ستارباك".

 والمسابقة هي الأكبر على صعيد العالم العربي، حيث شارك فيها العديد من الدول العربية منها تونس، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، وفلسطين، والمملكة السعودية، وعُمان، ومصر، والأردن، والمغرب.

أمّا من لبنان فقد شاركت فيها الجامعات التالية: الجامعة الحديثة MUBS، اللبنانية الأميركية LAU، القديس يوسف USJ، الجامعة اللبنانية، الروح القدس الكسليك USEK، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ALBA، وجامعة الحريري.

وقد فازت الطالبة ميسون الحلبي بالمركز الثاني على صعيد لبنان عن فئة التعبئة الهيكلية، أو Structural Packing Category، وذلك على تصميمها الغرافيكي في تجديد تصميم تغليف دواء السعال والحساسية للأطفال "Oradus Desloratadine" من شركة "فارمالين"، على شكل مصاصة بدلاً من الشراب المعتاد. والتصميم أتى على شكلٍ يشجّع الطفل على تناول هذا الدواء بسهولة.

الحلبي 

وقالت الطالبة الحلبي في حديثٍ لجريدة الأنباء الإلكترونية: "الموضوع كان عبارة عن مشروع في الجامعة عن طرق التعليب "Packaging"، وطُلب منا أن نختار منتجاً لبنانياً وإعادة تصميمه. هنا وقع اختياري على تعديل تصميم دواء الحساسية للأطفال، وذلك لصعوبة إقبال الأطفال على تناوله، ثم شاركتُ بالمسابقة من خلال هذا المشروع".

وأضافت: "أحببت أن أبدّل في شكل الدواء المعتاد ليصبح على شكل الحلوى، بالإضافة إلى تعديل تعليب الدواء من الشكل الصارم التقليدي إلى شكلٍ يناسب الأطفال، وذلك لأنه عادةً ما يواجه الأطفال مشكلة في تناول أدويتهم، وكذلك يتعيّن على الأهل المعاناة في إجبار أطفالهم المرضى على تناول دواء مرٍ مثلاً. ويميل الأطفال إلى تفضيل الحلويات والمصّاصات أكثر. من هنا اقترحت تقديم جرعة واحدة من دواء على شكل مصاصة بنكهة حلوة، وكل مصّاصة مغلّفة بشكلٍ فردي لضمان سلامة الدواء وفترة صلاحيته الطويلة". 
وتابعت: "أما عن التصميم فيتضمّن ديناصوراً لطيفاً، وهو جذّاب للأطفال، وسيكون بمثابة تعزيز للتشجيع على تناول هذه "الحلوى اللطيفة".

شجاع

أما الطالبة نانسي شجاع، فقد فازت بالمرتبة الثالثة على صعيد العالم العربي عن فئة التعبئة الذكية للنفايات، أو Smart Waste Packing Category، وذلك عن مشروعها الذي هو عبارة عن مزهرية مصنوعة من نفايات صلبة، وقاعدة هذه المزهرية مصنوعة من نفايات تغليف الكرتون مغطاة بطبقة من صفائح علب الألمنيوم (بيبسي).

وقالت الطالبة شجاع في حديثٍ للأنباء: "الجائزة التي حصلت عليها لها طابع معنوي، خاصةً في ظل الأوضاع التي نعيشها، وبتنا نحتاج إلى بصيص أمل".
وأضافت "هذه الجائزة ستفتح لي مجالات واسعة على صعيد العالم العربي، وليس فقط على صعيد لبنان، واخترت هذه الفكرة بسبب أزمة النفايات التي يعاني منها لبنان، وبهذه الطريقة يمكننا أن نستفيد من النفايات وتحويلها إلى أدوات تُستخدم في كل وقت وفي كل بيت، بالإضافة إلى أن هذه الجائزة جعلتني أفكّر أكثر بطريقة إبداعية، ومحاولة الاستفادة منها في مشاريع مستقبلية".