Advertise here

إجتماع صحي إستثنائي... فهل يُعلن الإقفال العام؟

08 تشرين الثاني 2020 11:20:00 - آخر تحديث: 08 تشرين الثاني 2020 11:27:28

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع الى إجتماع إستثنائي، الثلاثاء المقبل، للبحث في الوضع الصحي بعد تطور إنتشار وباء "كورونا" لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة هذا الوضع.

 كما ودعا نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف ابو شرف، الى الإقفال في بيان جاء فيه: "أمام تزايد أعداد إصابات الأطباء بوباء كورونا والتي بلغت 17 حالة في العناية الفائقة و3 وفيات وأكثر من مئة حالة في الحجر المنزلي، وأمام إرتفاع أعداد المصابين من الطاقم التمريضي والإستشفائي، نطالب الطاقم الطبي بأخذ المزيد من الحيطة والحذر والتدابير الوقائية لتحاشي الإصابة بالعدوى.

وتقدم بتعازيه الحارة الى عائلة الطبيبة فردوس صفوان التي توفيت أول من أمس، سائلا الله أن يلهم ذويها وأنسباءها الصبر والسلوان.

وطالب المستشفيات الخاصة والحكومية بـ "تجهيز أقسام وغرف خاصة بكورونا وتأمين المستلزمات الطبية والوقائية، حفاظاً على صحة العاملين فيها والمواطنين على حد سواء"، مؤكداً أن "الأطباء والممرضات والممرضين يقفون في الصف الأمامي لمعالجة المرضى، وعلينا المحافظة عليهم ليتمكنوا من الإستمرار بالقيام بعملهم ومعالجتنا".

من جهة أخرى، إعتبر أبو شرف أن "ما نراه في المطاعم والمقاهي ومحال الخضار والفاكهة ودور العبادة من إكتظاظ وتجمعات وإستهتار بالتدابير الوقائية غير مقبول أبداً خصوصاً في العاصمة والمدن الكبرى، وهذه مخالفات كدت أقول إجرامية في حق بعضنا البعض. من هنا ضرورة العودة الى الإقفال التام بالتنسيق مع القطاعات المهنية والإقتصادية والإجتماعية، ريثما تعود الأمور الى مستوى مقبول، وتقديم مساعدات مادية الى الذين هم في أمس الحاجة اليها والطلب الى القوى الامنية والبلديات تنفيذ القرارات الحكومية في شكل صارم".

وتأتي دعوة عون بعد مناشدات بضرورة الاقفال العام للحد من انتشار الفيروس، لا سيما من قبل وزير الصحة ونقيب الأطباء وعدد من القوى السياسية، فهل يصدر "الأعلى للدفاع" توصية بالاقفال يوم الثلاثاء؟