Advertise here

أكثر أنواع مسكنات الألم في العالم تسبب التسمم بشكل متزايد!

03 تشرين الثاني 2020 18:45:35

يعد الباراسيتامول، أو الأسيتامينوفين، أحد أكثر مسكنات الألم شيوعا في العالم، ويمكن استخدامه بأمان شديد لعلاج الأوجاع والآلام البسيطة والحمى على المدى القصير.

ومع ذلك، على مدى العقود القليلة الماضية، تزايدت الجرعات الزائدة غير المقصودة من الباراسيتامول في العديد من الدول، ويعتقد بعض العلماء أن الأمر يتعلق بالجرعات المتاحة.

وحتى عندما يصفه الأطباء، تشير دراسة جديدة من سويسرا إلى أن جرعة أعلى من الباراسيتامول تجعل من السهل على الناس تسميم أنفسهم عن طريق الخطأ، وعلى الرغم من أن هذا لا يؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة، إلا أنه يمكن أن يسبب تلفا شديدا في الكبد. .

وفي سويسرا، تحتوي معظم الأقراص التي تُصرف دون وصفة طبية (OTC)، على ما يقرب من 500 ملليغرام من الباراسيتامول. ولكن في عام 2003، قدمت الأمة قرصا بوصفة طبية فقط، يحتوي على 1000 ملغ من العقار.

وعند تحليل المكالمات إلى مركز السموم الوطني السويسري قبل عام 2003 وبعده، شعر الباحثون بالقلق من اكتشاف زيادة كبيرة في الجرعات الزائدة غير المقصودة من الباراسيتامول، وتم ربط معظم هذه الحالات بقرص 1000 ملغ.

ومن ناحية أخرى، لا يبدو أن حالات التسمم المتعمد تزداد، ما يشير إلى أن الغالبية العظمى من حالات الطوارئ هذه يمكن تجنبها تماما.

ولا يدرك كثير من الناس أن كل قرص من الباراسيتامول تبتلعها، تتراكم في الجسم. وهذا يعني أن تناول عدد قليل من الأقراص الإضافية التي تبلغ 1000 ملغ، يمكن أن يعرضك لخطر جرعة زائدة، والتي تتجاوز بسهولة 4000 ملغ الموصى بها يوميا للبالغين.

ولهذا السبب بالذات، في عام 2008، أوصت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بتحديد جرعة البالغين بنحو قرصين يحتويان على 325 ملغ من عقار الاسيتامينوفين، مع تحذير حول كيفية تراكم المنتجات الثانوية السامة للدواء في الكبد.

ومن المثير للاهتمام أن  الأقراص التي يبلغ حجمها 1000 ملغ، لا تحل بالضرورة محل أقراص 500 ملغ. وبدلا من ذلك، يبدو أن مجموعة جديدة تماما من الأشخاص توصف لهذه الجرعات الكبيرة، ربما لأنها تعتبر مسكنات ألم أكثر أمانا للمواد الأفيونية والمخدرات الأخرى.

وهذا مقلق بالنظر إلى الفعالية المحدودة للباراسيتامول للألم الحاد وخاصة للألم المزمن. وإذا كان الناس يتوقعون أن هذه الأدوية تعمل وهي ليست كذلك، فقد يأخذون حبة أخرى في وقت مبكر جدا، ما يعرضهم لخطر الجرعة الزائدة.

ولحسن الحظ، تلقى 90% من الأشخاص في الدراسة الذين تناولوا جرعة زائدة من الباراسيتامول، الترياق في غضون 8-10 ساعات، ما قلل من خطر تلف الكبد والوفاة.