Advertise here

مناقشة فيلم "عن الحرب" في الجامعة اللبنانية الاميركية

02 آذار 2019 22:44:00 - آخر تحديث: 02 آذار 2019 22:46:56

في اطار الانشطة الثقافية المختلفة التي تشهدها الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) ، نظم "المركز اللبناني للدراسات" (LCPS) و "الجمعية اللبنانية للتاريخ" (LAH) عرضاً سينمائياً وطاولة مستديرة لفيلم "عن الحرب"  About a War والذي يستعرض سيرة الاحداث في لبنان ما بين 1975-1990 وتم اطلاقه للمرة الاولى في بريطانيا خلال شهر تشرين الاول الفائت.

ويستعرض الفيلم الذي اعده واخرجه المحاضر في جامعة برونيل دانييل راغو وآبي وايفر من جامعة سوراي، الى جانب عدد من الاكاديميين اللبنانيين منهم المحاضرة في جامعة مانشستر الدكتورة دانا ابي غانم ، فصولاً من الحرب بشهادة عدد ممن شاركوا فيها من صفوف التنظيمات الفلسطينية المسلحة، والحزب الشيوعي اللبناني، وحزب الكتائب اللبنانية. 

وقدم كل من أسعد (الكتائب)، نسيم (الشيوعي)، احمد (فلسطيني) عرضاً لسيرتهم الذاتية في مجتمعاتهم المختلفة والمتحاربة، وكيف تطور مسار الامور تدريجاً الى ان وصلت الى مرحلة الحرب الشاملة واستخدام اقصى درجات العنف، انتهاءً بالخلاصات التي توصلوا اليها واهمية عدم تكرار المآس التي خلفت ورأها الدمار والضحايا وتدمير لبنان.
وأختتم عرض الفيلم بطاولة مستديرة أمام الحضور شارك فيها سبعة من جمعيات وهيئات المجتمع المدني المعنية بالسلم الاهلي، وناقش المشاركون مع الجمهور التقنيات المطلوبة للتعامل مع المشاكل التي لم تجد خلاص لها في مرحلة ما بعد الحروب. 

وبرأي المخرج وايفر، فإن رواية التاريخ تساهم في بناء السلام خصوصاً ان الفيلم اتاح الفرصة لولوج عالم المحظورات وساهم بطريقة او بأخرى في اثارة النقاش حول جملة نقاط لا تزال مثار اشكال رغم مرور الزمن عليها، ومنها الفقر والعدالة الاجتماعية واللامساواة في المجتمع اللبناني  والتي لم تنجح مرحلة اعادة الاعمار التي تلت نهاية الحرب العسكرية العام 1990 في معالجتها.  

وتحدث ممثلو الجمعيات والهيئات عن عملهم والجهد الكبير الذي يقومون به لتعزيز مسار بناء السلام ومواجهة التطرف والراديكالية ومعالجة جروح الماضي اضافة الى الترويج للحقوق الاجتماعية والاقتصادية والعمل على تعزيزها.  وتحدثت العضو في الجمعية اللبنانية للتاريخ (LAH) واستاذة العلوم السياسية الدكتورة كارمن حسون ابو جودة، من موقعها كمعلمة وليس كناشطة، عن الحاجة الى كسر الصمت والدفع في اتجاه الفعل الحقيقي بدلاً من البقاء في اطار رد الفعل. واشارت الى اهمية "التاريخ الشفهي" في غياب نص تاريخي واحد حول الحرب. وقالت الدكتورة ابو جودة انها تشجع طلابها على التحدث في موضوع الحرب مع اهاليهم للاستماع الى تجاربهم وملاحظاتهم على ما جرى. 

يشار الى ان المركز اللبناني للدراسات (LCPS) التابع للجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) يتولى ادارة برنامج "التعافي من جروح التاريخ" الذي تديره عضو مجلس الادارة الكسندرا عسيلي. واوضحت مديرة المركز الدكتورة مهى شعيب عن اهمية العودة الى الماضي واحداثه المثيرة للجدل من أجل التعافي من هذه الاحداث ومسبباتها  وقالت: "الفيلم لا يضيف الكثير على ذاكرة من عايشوا مرحلة الحرب في لبنان، لكنه يقدم مقاربة جديدة لها، الامر الذي نحتاجه بشدة في لبنان".