Advertise here

أرقام قياسية لعدّاد كورونا: 12 وفاة و1850 إصابة جديدة.. والعدوى انتشرت في كل المناطق

29 تشرين الأول 2020 08:54:46

اقترب عدّاد إصابات كورونا اليومي في لبنان من رقم الألفين، إذ يواصل الوباء تمدده في كل المناطق اللبنانية ويقفل المزيد من القرى والبلدات والدوائر الرسمية ويضغط على المستشفيات التي امتلأت اسرتها ويفاقم الخطر الصحي بأضعاف، في وقت لا تزال الإجراءات قاصرة عن ضبط المواطنين والزامهم بالتدابير الوقائية والتباعد الاجتماعي. وفيما يتقدم الواقع الوبائي صعوداً لجهة معدل تسجيل الإصابات بفيروس "كورونا" إذ بات لبنان في المرتبة الـ59 عالمياً، بعدما كان في المرتبة 69، تتزايد المخاوف من دخول لبنان في الموجة الثالثة بعدما استفحل كورونا في موجته الثانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية مسجلاً أرقاما قياسية في الإصابات تخطت الـ75 ألفاً.

 

وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي أمس، تسجيل 12 وفاة رفعت العدد الإجمالي للإصابات جرّاء كورونا في لبنان إلى 602 حالة وفاة. وسجل في التقرير رقم قياسي جديد للإصابات  بلغ 1850 إصابة إنقسمت بين 1839 محلية، و11 بين الوافدين عبر المطار، ليرتفع العدد التراكمي لإصابات كورونا في لبنان إلى 75845 حالة. وسجلت أيضاً 20 إصابة جديدة بين العاملين في القطاع الصحي، رفعت العدد في القطاع إلى 1380، فيما بلغت حالات الشفاء المخبري التام 37887 حالة. وأوضح التقرير أن عدد فحوص PCR التي أجريت أول من أمس، بلغ 14410 فحوص، من بينها 13349 للمقيمين و1061 للوافدين عبر المطار، فيما بلغت نسبة الفحوص المحلية الإيجابية نحو 17%.

 

في تطورات الوباء، أكد مدير مستشفى الحريري الجامعي فراس الأبيض أن "حالات كورونا اليومية وصلت إلى أرقام قياسية الأسبوع الماضي، لافتا الى أن "العدوى انتشرت في جميع أنحاء لبنان". وأشار في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي الى أن "المستشفيات لا تزال في حدود طاقتها الاستيعابية، لكن ارقام مرضى العناية والوفيات عادة ما ترتفع بعد التشخيص بفترة"، مضيفاً "أن الوضع يستوجب مقاربة جديدة"، لافتاً إلى أن "اللجنة العلمية في وزارة الصحة أوصت بإغلاق عام لأسبوعين". 

 

وفرض فيروس كورونا عزل المزيد من المناطق كتدبير وقائي لمنع تمدده.  فقد اعلن قائمقام الهرمل طلال قطايا إقفال كل الإدارات الرسمية لمدة أسبوع، وذلك بناء على قرار محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بعزل الهرمل بسسب زيادة أعداد المصابين. 

 

واصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي اربعة قرارات، تتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا في بلدات وقرى في قضاء الشوف واقليم الخروب، قضت بعزل بعضها والغاء المناسبات الاجتماعية والحفلات والسهرات والتجمعات لمدة اسبوع.  وتضمن القرار الاول إجراءات طارئة تتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا ضمن نطاق ست بلديات في إقليم الخروب الجنوبي قضاء الشوف: الزعرورية، المطله، بسابا، جون، حصروت ومزرعة الضهر.  وفي القرار الثاني، عزل بلدة عماطور - قضاء الشوف ، وفي الثالث، عزل بلدة "الناعمة - حارة الناعمة "، أما الرابع، فنص على إجراءات طارئة تتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا، ضمن نطاق بلديات إتحاد إقليم الخروب الشمالي - قضاء الشوف. 

 

في غضون ذلك، تواصل تسجيل الإصابات في المناطق، زغرتا، فقد أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، تسجيل 11 حالة ايجابية جديدة. وسجلت في قضاء الكورة 10 حالات إيجابية جديدة، وإصابة في القبيات. كما أعلنت بلدية مشحا في بيان "تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا"، ليرتفع عدد الحالات الإيجابية المؤكدة في البلدة إلى 9 خلال 3 ايام". فيما افاد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في عكار ان عداد كورونا يتواصل بالارتفاع يوميا في المحافظة، وقد سجل 27 إصابة جديدة، وحالة وفاة واحدة.

 

إلى ذلك، افادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن تسجيل 46 إصابة بكورونا مثبتة ومؤكدة مخبريا، والإصابات جميعها لمقيمين مخالطين بينهم 6 حالات من التابعية الفلسطينية. وتوزعت الإصابات على: صور 9، البرج الشمالي 7، الرشيدية 6، المساكن 5، الشبريحا 4، العباسية 2، يانوح 2، جويا 1، الحوش 1، صديقين 1ن البازورية 1، البص 1، دير قانون النهر 1، المعشوق 1، قانا 1، باتولية 1،

ديرعامص 1، والشهابية 1. كما سجل  حالة وفاة لمصاب مسن يعاني من أمراض مزمنة. وقد ارتفع عدد المصابين في القضاء إلى 1875 مصاب، إضافة إلى 24 حالة وفاة محلية.