بالفيديو: مقتل شاب إيراني على يد الشرطة.. روايات لعملية التوقيف "المذلّة"

26 تشرين الأول 2020 17:08:18

أطلق ناشطون إيرانيون تسمية "جورج فلويد إيران" على الشاب مهرداد سبهري الذي قتل في مدينة مشهد على يد قوات الشرطة المحلية التي استخدمت العنف المفرط الموثق في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع.

وبات الشاب رمزاً جديداً لعنف الشرطة الإيرانية ضد الإيرانيين، ففي مقطع فيديو مروع، ظهر رجل شرطة يستخدم رذاذ الفلفل والصاعق الكهربائي على وجه وجسد رجل مكبل اليدين. ووصف معلقون عبر وسائل التواصل الاجتماعي هذا العمل بـ"التعذيب" أمام أعين وأنظار الناس، داعين إلى محاسبة الجناة وإنزال أشد العقوبة بهم.

وبحسب المعلومات المتداولة، تم اعتقال سبهري وتقييد يديه ثم تعذيبه بالصاعق الكهربائي ورذاذ الفلفل مراراً وتكراراً. ونقلت وسائل إعلام معارضة عن عائلته: "تعرض مهرداد للضرب على أيدي رجال الشرطة لمدة 45 دقيقة"، ما أدى إلى وفاته قبل نقله إلى المستشفى وعليه آثار التعذيب والضرب في أنحاء مختلفة من جسده، رغم أنه كان رجلاً أعزل.

من جهته، قال شقيق القتيل، "أن أخاه كان يمتلك محلاً في بلدة حجت في مشهد، وكان يعيش بالقرب من ذلك المكان. وبعد نزاع مهرداد سبهري مع زوجته، اتصل والدها بالشرطة، وتم إرسال عنصري شرطة لاعتقال مهرداد، لكن بسبب عدم وجود سيارة لنقله، قاموا بتقييد أخي بعمود لمدة 45 دقيقة وتعرض للتعذيب بالصاعق ورذاذ الفلفل طوال هذه الفترة".

وفي الصور المروعة لجثة مهرداد سبهري بعد وفاته، يمكن رؤية آثار التعذيب والضرب على أجزاء مختلفة من جسده. وقال الطبيب الشرعي للعائلة أن سبب الوفاة هو الاختناق برذاذ الفلفل، فيما أعلن المدعي العسكري في خراسان رضوي، مهدي أخلاقي، أنه تم رفع قضية أمام المحكمة العسكرية بخصوص وفاة الشاب.

المصدر: المدن