Advertise here

خيار حكومة العشرين يتقدم.. والحريري يصرّ على إنجاز التشكيلة

26 تشرين الأول 2020 09:25:34

لا يزال البحث يتركز حول شكل الحكومة، حجمها، وآلية اختيار الوزراء فيها. بلا شك ان هناك اجواء ايجابية يتم بثها، يراد لها ان تكون عاملاً مسهلاً، وضاغطاً على اي طرف يهدف الى العرقلة. 

وبحسب ما تكشف المعلومات فإن المشاورات تدور حول جعل الحكومة من عشرين وزيراً، وبينما هناك قوى عديدة تطالب بتكريس مبدأ المداورة في الحقائب، أصبح واضحاً ان هذه المداورة تستثني وزارة المال وحصة الثنائي الشيعي، هذا الأمر سيدفع قوى أخرى للمطالبة بحصتها.

تشير المعلومات الى ان خيار حكومة العشرين هو الذي يتقدم، بعد محاولة الحريري جعلها مصغرة من 14 وزير، فيما عون وحزب الله طالبا برفعها الى 24. 

سيكون خيار العشرين هو الحل الوسط، وبعد الانتهاء من الاتفاق على حجم الحكومة، يبدأ البحث بمسألة المداورة، بعد التسليم بأن القوى السياسية هي التي ستختار وزراءها الاختصاصيين، على ان لا يكونوا حزبيين. فيما سينتقل النقاش بعدها الى الحديث عن الحصص والحقائب. وبحال انتزع الثنائي الشيعي وزارة المالية، فإن ذلك سيدفع عون وفريقه الى المطالبة بالاحتفاظ بعدد من الحقائب من بينها وزارة الطاقة مثلا.

ولكن على الرغم من كل هذه التفاصيل، يصر الرئيس سعد الحريري على انجاز التشكيلة الحكومية سريعاً، وقبل الإنتخابات الأميركية، كي لا تذهب في دهاليز كثيرة محلية وخارجية على وقع الانتخابات الاميركية. 

وتشير المعلومات الى ان الحريري يصرّ على تشكيل حكومته هذا الأسبوع.