متلازمة داون تزيد خطر الوفاة بـ«كوفيد - 19» عشر مرات

25 تشرين الأول 2020 14:20:00

متلازمة داون تحدث نتيجة وجود نسخة إضافية كاملة أو جزئية من الكروموسوم 21، و أهم العوامل التي قد تزيد من خطورة الحمل بطفل مصاب بمتلازمة داون هو عمر الأم، حيث إنّ النساء اللاتي يبلغن من العمر 35 عامًا أو أكثر يكُنّ أكثر عرضة للحمل بطفل مصاب بمتلازمة داون، ومع ذلك، فإنّ النسبة الأكبر من الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يولدون لأمهات تكون أعمارهنّ أقل من 35 سنة، ويعود السبب وراء ذلك إلى ارتفاع معدلات الإنجاب لديهنّ مقارنة بالنساء اللاتي ينجبن بعد الخامسة والثلاثين من العمر. 

وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن أن تنشأ النسخة الإضافية الجزئية أو الكاملة للكروموسوم 21 الذي يسبب متلازمة داون من الأب أو الأم، ونؤكد مرة أخرى على أنّ سبب حدوث هذا الاضطراب الكرموسومي غير مفهوم بشكل واضح حتى الآن، ولا توجد أي أدلة علمية قاطعة تربط متلازمة داون بأي عوامل بيئية أو حياتية للوالدين، أو أي أنشطة يمارسونها، قبل أو أثناء الحمل بالطفل المصاب بمتلازمة داون.

أفاد فريق من الباحثين،  أن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون معرضون لخطر الوفاة بمرض «كوفيد - 19» بعشرة أضعاف مقارنة بمن لا يعانون من المتلازمة، حسب ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

وشمل تحليل الباحثين أكثر من 8 ملايين بالغ كانوا جزءاً من مشروع تقييم مخاطر فيروس «كورونا» برعاية الحكومة البريطانية، ومن بين 8.26 مليون شخص في دراسة التتبع، كان 4053 منهم مصابون بمتلازمة داون، ومن بين هؤلاء (المصابون بمتلازمة داون) توفي 68 شخصاً، 40 في المائة منهم توفي بسبب «كوفيد - 19».

وخلص الباحثون إلى أنه «رغم أن متلازمة داون مرتبطة بضعف المناعة وفشل القلب الخلقي وأمراض الرئة، وبالنظر إلى انتشارها، فقد تكون عامل خطر ذي صلة - وإن كان غير مؤكد - لمرض (كوفيد - 19) في هيئة أكثر حدة".