السلطات الإيرانية تعتقل ناشطة ألمانية.. ولا إشارة حياة منذ أسبوع

24 تشرين الأول 2020 22:13:47

قالت "الجمعية الدولية لحقوق الإنسان" ومقرها مدينة فرانكفورت الألمانية، أن السلطات الإيرانية اعتقلت الناشطة الألمانية - الإيرانية في مجال حقوق المرأة ناهد تقوي في طهران.

ونقلت المجموعة الحقوقية، الجمعة، عن مريم كلارين ابنة تقوي قولها أن والدتها اعتُقلت في 16 تشرين الأول واتُهمت بـ"تعريض الأمن الوطني للخطر". وأوضحت أن "الناشطة البالغة من العمر 66 عاماً محتجزة في حبس انفرادي في سجن إيفين" سيئ السمعة بطهران.

من جهتها، أعربت أسرة تقوي عن خشيتها الشديدة على صحتها، خصوصاً أنها مريضة بضغط الدم، بالتزامن مع أنباء عن المعاملة السيئة التي يلقاها المعتقلون المرضى ومن بينهم المعتقلة الشهيرة نسرين ستوده التي نقلت من سجن إلى آخر بعدما ساءت حالتها الصحية الأسبوع الماضي، بدلاً من نقلها إلى المشفى.

وتحت هاشتاغ #FreeNahid (أفرجوا عن ناهد) كتبت ابنتها مريم في "تويتر": "لا علامة حياة من والدتي منذ 7 أيام! أطالب بتوضيح، أطالب بالتدخل، أطالب بالإفراج عنها!"، علماً أنه يوجد في سجن أيفين سجناء سياسيون منذ سبعينيات القرن الماضي، وأطلق عليه اسم "جامعة إيفين"، بسبب عدد الأكاديميين المحتجزين فيه.

وتواجه إيران بشكل منتظم اتهامات من الأمم المتحدة والعديد من الدول الغربية والمنظمات الحقوقية بانتهاك مبادىء حقوق الإنسان في أراضيها.