Advertise here

ظهور فيروس شلل أطفال جديد

23 تشرين الأول 2020 14:17:25


شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى تحدث الإصابة به بسبب أحد الفيروسات. ويهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يُسبب شللاً في غضون ساعات لا يمكن علاجه. وينتشر شلل الأطفال عن طريق الاتصال بين الأشخاص. عندما يُصاب الطفل بفيروس شلل الأطفال البري، يدخل الفيروس الجسم عن طريق الفم ويتكاثر في الأمعاء. ثم يخرج بعد ذلك في البيئة المحيطة عن طريق البراز ويمكن أن ينتشر بسرعة في المجتمع المحلي. 

وقد فوجئت السلطات الصحية في دولة جنوب السودان بفيروس يسبب شكلا جديدا من أشكال شلل الأطفال

وأعلن مدير أجهزة الوقاية في وزارة الصحة في جنوب السودان الطبيب جون باسكال رومونو رصد 15 حالة من "شلل الأطفال المشتق من لقاح" شمال غربي البلاد، وأوضح: "وزارة الصحة وشركاؤها يعملون على الأمر، وأعتقد أن الوباء تحت السيطرة".

وفيروس "شلل الأطفال المشتق من لقاح" مختلف عن فيروس الشلل "البري"، العامل الأصلي المسبب للمرض الذي تم استئصاله من القارة الإفريقية، ولم يعد يسجل سوى في أفغانستان وباكستان.

وهذا الفيروس ناجم عن تحور نادر للفيروس المعدل الذي يحتوي عليه اللقاح، علما أن الطفرات والتحورات سمة أساسية للفيروسات بشكل عام.

وكان جنوب السودان في 25 اب من الدول الإفريقية الأولى التي أكدت استئصال فيروس شلل الأطفال "البري" عن أراضيها، مما سمح لمنظمة الصحة العالمية أن تعلن رسميا استئصال شلل الأطفال بشكل تام من أنحاء القارة.

لكن بعد بضعة أيام، ظهر شلل الأطفال مجددا في السودان بعد أكثر من عقد على استئصاله، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.