Advertise here

الأخرس يصارع الإعتقال الإداري.. والصليب الأحمر يحذّر من فقدانه حياته

23 تشرين الأول 2020 09:50:36

أشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر امس، إل أن "الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 88 يوما احتجاجا على الاعتقال الإداري يدخل في مرحلة حرجة"، وحثت على إيجاد "حل يتجنب فقدان حياته". 

فقد قال رئيس قسم الصحة في اللجنة الدولية إيف جيبينز، في بيان "من منظور طبي، السيد الأخرس يدخل مرحلة حرجة". 

وأضاف جيبينز: "بعد مرور أكثر من 85 يوماً على الإضراب عن الطعام، نشعر بالقلق إزاء العواقب الصحية المحتملة التي لا رجعة فيها".

كما حث بيان اللجنة الدولية الذي قال إن ممثليه زاروا الأخرس ، على "إيجاد حل يجنّب فقدان حياة الأخرس الذي يمكث في مستشفى كابلان الإسرائيلي".

وأكد رئيس القسم أن "أطباء اللجنة الدولية يزورون السيد الأخرس ويراقبون وضعه عن كثب.

في السياق، وعقدت المحكمة العليا الإسرائيلية في 12 الجاري، جلسة استماع في قضية الأخرس، بدون أن يصدر أي قرار عنها. وبحسب ملخص الجلسة، فقد ناقشت القضية بالفعل لكن بدون اتخاذ قرار. وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد جمدت في 23 أيلول ، قرار الاعتقال الإداري بحق الأخرس بعد شروعه في الإضراب لكنها لم تقضِ بالإفراج الفوري عنه، وفق ما أفاد نادي الأسير الفلسطيني. وينظم الفلسطينيون في مدن الضفة الغربية المختلفة، وبشكل شبه يومي اعتصامات تطالب بالإفراج عن الأسير الأخرس.

وكان قد اعتقل الجيش الإسرائيلي أواخر تموز الماضي، ماهر الأخرس من منزله في سيلة الظهر قضاء مدينة جنين، وأصدر قراراً بتحويله للاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر. والاعتقال الإداري موروث عن الانتداب البريطاني ولا يتم خلاله توجيه تهم للمعتقل، اذ يعتمد الاعتقال على معلومات او ملف سري. 

وشرع الأخرس في إضراب عن الطعام منذ اليوم الأول لاعتقاله.