Advertise here

محمية أرز الشوف في صدارة اهتمام الرئيس الإيطالي وممثلي دول في ميلانو

28 شباط 2019 17:18:00 - آخر تحديث: 10 نيسان 2021 13:38:59

حلت محمية أرز الشوف الطبيعية في صدارة الاهتمام الغربي وخصوصا الإيطالي، ضمن تمثيلها لبنان في Triennale Milano في ايطاليا، في حضور الرئيس الإيطالي سيرجيو متاريلا، وسفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شموتر، وقنصل لبنان في إيطاليا وليد حيدر.

وقد افتتح متاريلا اليوم "طواف" حول مجسم لجذع شجرة أرز لبنان من المحمية صممه مكتب الهندسة اللبناني L.E.F.T Architects، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية.

ويروي جذع الشجرة بحلقاته تاريخ الأرز منذ ألفي عام، فيطوف الزوار حوله للاطلاع على المعلومات المدونة بلغات مختلفة تبعا لمصادرها، ومشاهدة صور لأنواع أشجار الأرز الأربعة التي لا تزال موجودة في العالم وخرائط غابات الأرز في لبنان، مع ممراتها الذي تعمل المحمية على إعادة تأهيلها بواسطة عمليات الزرع والحماية، وصور الجهات المعنية بالمحمية وغاباتها من حراس ومنتجين ومزارعين ونحالين وسيدات وزوار، بالإضافة إلى أنواع الطيور والثدييات والأزهار والحشرات التي تعيش في غابات الأرز. وعلقت على جدار كبير شاشة عملاقة تعرض فيلما عن المحمية يفسر أهمية حماية غابات الأرز وهو من إنتاج نيويورك تايمز.

وتشارك في المعرض 22 دولة، وعدد كبير من المصممين والفنانين، ويستمر حوالي 6 أشهر، لغاية 1 أيلول 2019.

نجيم
ونوه رئيس لجنة المحمية شارل نجيم بـ "أهل التصميم والفن لزيادة الوعي حول المحمية بطريقة مبدعة، وتعريف لاكبر شريحة ممكنة من الناس على المستوى الوطني والعالمي بخصوص أهمية محمية أرز الشوف وغابات أرز لبنان". وشكر "مصممي ومعدي الجناح المخصص لغابات الارز في لبنان وخصوصا شركاء المحمية الإيطاليين والشكر موصول لإيطاليا التي استضافت هذا المعرض وخصوصا السفارة الإيطالية في بيروت".

أما المصممان للمعرض المهندسان مكرم القاضي وزياد جمال الدين من مكتب L.E.F.T في نيويورك وبيروت فقد اختارا محمية أرز الشوف التي من خلالها أرادا تسليط الضوء على لبنان، عملا بتوجيهات وزارة الثقافة. 

وأشارا الى "محاولة من خلال النشاط إيصال المعلومات عن شجرة الأرز التي تمثل لبنان عبر قراءة مغايرة لشجرة الأرز الموجودة على العلو من خلال عدة وسائل بصرية، منها الوثائقي المصور والخرائط والأجزاء المختلفة الذي يحتويه النظام الإيكولوجي لغابات الأرز الذي يتمثل في التنوع البيولوجي، والمجتمع المحلي حول المحمية وحراسها وزوارها، بالإضافة إلى جذع شجرة الأرز المخطوط على سجادة تمثل حلقات شجرة الأرز التي كل منها عبارة عن سنة في حياتها.

هاني
من جهته، شكر مدير محمية أرز الشوف نزار هاني "وزارة الثقافة والمهندسين القاضي وجمال الدين على جهودهما"، وقال: "محمية أرز الشوف هي مشروع وطني تمثل نموذجا عن محميات لبنان التي تديرها وزارة البيئة من خلال لجان المحميات. اما فكرة الطواف فهي فكرة مبدعة تروي تاريخ لبنان من خلال شجرة الأرز التي تستطيع ان تعمر ويصل عمر بعضها إلى ثلاثة ألآف سنة".

وذكر بقول الكاتب الفرنسي لامارتين "ان أرز لبنان يعرف التاريخ أكثر من التاريخ نفسه"، نظرا للعمر الذي تعيشه شجرة الأرز.

إشارة إلى عدد الزوار للمعرض يصل سنويا الى حوالى 300 الف زائر من الجنسيات كافة وطلاب الجامعات والمدارس.