الولايات المتحدة خارج الموضوع الحكومي.. ومطالب بوزراء "نظيفين إصلاحيين"

16 تشرين الأول 2020 14:12:19

كشفت مصادر مطلعة على اللقاء الذي جمع قبل ظهر اليوم رئيس الجمهورية ميشال عون و مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر لـ وكالة "اخبار اليوم"، أن "الأخير أبدى اهتماما في مسألة ترسيم الحدود البحرية، مؤكدا مساعدة بلاده لبنان وتمنى ان تسفر المفاوضات عن نتائج ايجابية خلال اسابيع وليس خلال اشهر".

وأكد شينكر ان "دور الولايات المتحدة سيكون مسهلا، وعند الضرورة يطلب الجانب اللبناني تدخلها للمساعدة وهي عندئذ ستتدخل".

من جهة اخرى، شدد شينكر على أن "بلاده لا تتدخل في الموضوع الحكومي لانه شأن داخلي"، مشيدا بدور الرئيس عون، الى جانب التعويل على دوره في موضوع معالجة الفساد والاصلاحات، وقال شينكر: "على اللبنانيين ان يساعدوا انفسهم وليس الاتكال على الآخرين".

المصادر المطلعة على اجواء اللقاء اكدت ان "شينكر لم يأت على ذكر حزب الله طوال اللقاء الذي جمعه بعون"، وأشارت الى ان "الاخير ركّز خلال اللقاء على اهمية التدقيق الجنائي ودوره في الاصلاح ومكافحة الفساد، مشددا على نقطة اساسية وهي ان الحكومة العتيدة يجب ان تتشكل من وزراء نظيفين واصلاحيين".

بدوره، تمنى عون مساعدة واشنطن باعادة النازحين السوريين الى بلادهم وقدم عرضا تفصيليا مما يعانيه لبنان من هذا الموضوع خصوصا في ظل الانهيار المالي والاقتصادي الذي يعاني منه راهنا.

وفي الختام اكد شينكر ان الولايات المتحدة مستمرة بمساعدة لبنان تحديدا الاستمرار ببرنامج المساعدات الخاص بالجيش اللبناني.