Advertise here

أنشأ شركة من أجل تجاوز إيران العقوبات.. فكشفته الولايات المتحدة

16 تشرين الأول 2020 11:43:52

حكم قاض في ولاية مينيسوتا الأميركية أمس الخميس على صاحب شركة إيراني يبلغ من العمر 33 عاماً بالسجن 23 شهراً بسبب نشاط شركته التي سمحت لإيرانيين بالالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على بلادهم، وشراء منتجات من الولايات المتحدة باستعمال وثائق هوية مزورة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وبالتفاصيل، فقد أسس سيد سجاد شهيديان شركة على الإنترنت اسمها «بايمنت24» ومقرها في إيران ويتمثل «نشاطها الرئيسي» في توفير المشورة للمواطنين الإيرانيين حول شراء منتجات من شركات أميركية، وفق بيان أصدرته وزارة العدل الأميركية أمس.

وأضاف البيان أن «الشركة اقترحت على زبائنها حزمة لمساعدتهم في عمليات شراء عبر الإنترنت من شركات في الولايات المتحدة، تتمثل في حساب بايبال وبطاقة هوية وعنوان مزيفين وعنوان آي بي في الإمارات العربية المتحدة وبطاقة فيزا بنكية هدية».

كما اقترح الموقع نصائح «حول طريقة إنشاء حسابات بهويات أجنبية وتجنب القيود على مواقع الإنترنت الأجنبية، خاصة عبر نصح الزبائن بعدم الدخول أبدا على مواقع بعنوان آي بي إيراني».

وتابع البيان أن موقع الشركة أشار إلى أنه يأخذ «رسوما للالتفاف على العقوبات الأميركية».

كان قد وظف صاحب «بايمنت24» 40 شخصا، وكان لديه مكاتب في مدينتي طهران وأصفهان.

ونقل البيان عن المدعي العام المساعد المكلف الأمن القومي جون ديميرز قوله إن «شهيديان كذب على مزودين أميركيين، وحول بشكل غير قانوني أموالا من إيران، واستعمل جوازات سفر ووثائق هوية مزيفة وأنشأ شركة هدفها الوحيد هو الالتفاف على العقوبات الأميركية والسماح لآخرين بالقيام بالأمر نفسه».

من جهتها، علقت المدعية الفيدرالية في ولاية مينسوتا إريكا ماكدونالد أن «هذه الأفعال إجرامية وتهدد مصالحنا في ما يخص الأمن القومي».

وأوقف سيد سجاد شهيديان في لندن في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 ورُحّل في 15 أيار الفائت إلى الولايات المتحدة حيث أقر في حزيران بالتهم الموجهة إليه.