Advertise here

مئة عام من تاريخ تركيا الحديث.. في كتاب

15 تشرين الأول 2020 12:08:33

نشر الكاتب د. محمد نور الدين كتابا بعنوان "مئة عام من تاريخ تركيا الحديث".

وفي تفاصيل مضمون الكتاب، يرى الكاتب أنه "بعد إنهيار الدولة العثمانية في نهاية العام 1918، دخل المجتمع التركي مرحلة جديدة من التحولات السياسية والإجتماعية والإقتصادية وحاولت الإنتقال به من دائرة "الأمّة" إلى دائرة الدولة القومية على الصعيدين الداخلي والخارجي. وقد أسس إعلان الجمهورية في العام 1923 البداية الفعلية لحقبة زاخرة بالتجارب والتحديات.

وقد رافقت هذه الحقبة ظواهر غير مسبوقة في السياسات الداخلية وفي العلاقات الخارجية. وكان إعتماد العلمنة في الدستور بعد إعلان الجمهورية، ومن ثم التعددية الحزبية بعد الحرب العالمية الثانية العناوين الأبرز في السياسات الداخلية. وبعد حياد نسبي في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين، كان الإنخراط في سياسة الأحلاف بعد الحرب العالمية الثانية كجزء من حلف شمال الأطلسي ومن مسار الإندماج الحضاري مع المجموعة الأوروبية، وعنوان تلك الحقبة في السياسات الخارجية.

يحاول هذا الكتاب أن يرسم ملامح وخصائص المتغيرات العامة في المساران الداخلي والخارجي على إمتداد المئة عام متتبعا، في تحقيب زمني، أبرز محطات صراع القوى المختلفة. ولم يُحصر التناول، داخليا، في التجاذبات السياسية مثل المسألة الكردية والصراع العلماني – الإسلامي والتناقضات الطبقية ودور المؤسسة العسكرية، بل أضاء على ظواهر تأسيسية إجتماعية وثقافية وفنّية كانت تجلّيا للمسارات الأساسية ومؤثّرة فيها وتمنح تناول الوقائع حيوية إضافية. وتتبع الكتاب مآلات السياسات الخراجية على إمتداد هذه الفترة سواء في ثباتها كجزء من المنظومة الغربية أو في محاولة إضفاء أبعاد جديدة عليها في أكثر من محطّة.

يشكّل هذا الكتاب، بمصادره التركية ومقاربته الشاملة والخبرة االأكاديمية الطويلة لمؤلفه في الشأن التركي، مرجعا دقيقا وموثوقا لكل باحث ومشتغل بالسياسة، مهتم بتاريخ تركيا الحديث وتاريخ المنطقة المحيطة بها، على أمل أن يكون إضافة مميزة للمكتبة التاريخية العربية".

يّذكر أن الكتاب هو من إصدار "شركة المطبوعات للتوزيع والنشر"، وهو مؤلّف من 505 صفحات.