Advertise here

وزير الثقافة: الأمل بمساعدة الدولة الايطالية في إنقاذ واجهة بيروت التراثية

14 تشرين الأول 2020 16:55:08

استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال عباس مرتضى وفداً من وزارة الثقافة الايطالية unite for heritage" متحدون لأجل التراث" أتى الى لبنان لتقديم المشورة والدعم لقطاع الثقافة والتراث المتضرر جراء انفجار مرفأ بيروت، في حضور السكرتير الأوّل في السفارة الايطالية ايمانويل داندراسي والمدير العام للآثار سركيس الخوري.

بداية، حيا مرتضى الفريق الإيطالي على "اندفاعه وجهوده والتزامه في مجال حفظ التراث"، وقال: "ليس مستغرباً وقوف الدولة الايطالية الى جانب لبنان، ويتجلى ذلك في الكثير من المشاريع الثقافية والزراعية في كلتا الوزارتين اللتين أتولاهما".

وأكد أن "جهود الفريق الايطالي هي محط تقدير من قبل الحكومة اللبنانية للتدخل السريع في محاولة إنقاذ واجهة بيروت التراثية"، داعياً إياهم الى "العمل بطريقة مباشرة على تدعيم وترميم هذه الابنية مباشرة وتحت الاشراف التقني لوزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار".

وتوجه الى الوفد بالقول: "كلنا أمل أن تتكلل مهمتكم بالنجاح للوصول الى بلورة المشاريع الثقافية الانقاذية لتراث بيروت بفضل همتكم واندفاعكم للوقوف الى جانب لبنان وافادتنا بخبراتكم في مجال ادارة الازمات، قبيل موسم الشتاء الذي يهدد هذه الابنية التراثية بخطر التصدع والانهيار".

بدوره، حدد الفريق الإيطالي أهداف الزيارة باستطلاع الأوضاع على الأرض وإجراء تقييم لحجم الأضرار المتأتية عن الانفجار الكارثي لمرفأ بيروت وتقديم المساعدة التقنية والمشورة العلمية في مجال حفظ التراث والأبنية التراثية والقطع الأثرية والفنية، اضافة الى تحديد الحاجات الضرورية للنهوض بهذا القطاع المتضرر وبلورة مشاريع ثقافية وتحديد الأولويات في عمليات الانقاذ والتدخل السريع. كما تشمل مهمة الوفد الايطالي المساعدة في مجال مكافحة الاتجار بالآثار ومراقبة الأسواق العالمية منعا لأي تهريب أو سرقة أو اتجار غير مشروع لآثار لبنان المعرضة لهذه الأخطار في الأزمات.