Advertise here

جعجع: لا عودة للنفوذ السوري إلى لبنان

26 شباط 2019 11:24:10

أكّد رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع أنه من الخطأ الاعتقاد أن طهران انتصرت في المنطقة والوقائع تثبت ذلك كل يوم، مشيرا الى البيان الذي أدلى به رئيس الوكالة النووية الإيرانية الذي لفت فيه إلى أنهم اضطروا إلى إغلاق محطة بوشهر بسبب العقوبات الاقتصادية. 
 
واعتبر جعجع، في حديث الى صحيفة الـ"L’Orient Le Jour"،  أن المحور الإيراني يواجه ضغوطاً هائلة في المنطقة.
 
واشار الى أن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله قال اخيرا إن إيران على استعداد لتقديم المساعدات العسكرية للجيش اللبناني وتصدير الأدوية، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زار بيروت، وكرر هذا العرض، لكنه لم يستطع إبرام أي مذكرة تفاهم خلال هذه الزيارة، سائلا:" كيف تكون الحكومة الحالية حكومة "حزب الله" وكيف يمكن القول إن طهران منتصرة في لبنان؟".
 
وأكد جعجع أن حزب الله موجود في لبنان منذ 30 عاماً ولم يتم تشريع الميليشيا التابعة له لا بل أن المسألة غير مطروحة حتى  "وعلى عكس ذلك، محور النقاش هو كيفيّة حل وحداته العسكرية "، سائلا:" كيف يمكننا القول إذن، إن حزب الله هو سيد اللعبة على الساحة اللبنانية؟".
 
واستبعد جعجع استبعاداً تاماً عودة النفوذ السوري إلى لبنان.وشدد على أن بشار الأسد في توازن غير مستقر، معتبراً أن الزيارة التي قام بها أحد الوزراء إلى سوريا للقاء بشار الأسد رسمياً لا تزال تطرح إشكالية.واكد انهم ضد التطبيع مع نظام الأسد، ولكن ليسوا ضد تطبيع العلاقات مع سوريا.