9 لبنانيين بين أكثر من 30 شابًا مبدعًا ومؤثرًا في العالم العربي!

16 أيلول 2020 08:39:00 - آخر تحديث: 16 أيلول 2020 09:20:54

كشفت "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمتها الجديدة التي تضمّ 30 شابًا وشابة من المبدعين في العالم العربي والذين يبلغون من العمر أقلّ من ثلاثين عامًا، وضمّت القائمة هذا العام تسعة لبنانيين مؤثرين ومميزين، بعدما كانوا ستة العام الماضي.

وتضمّ القائمة الشابين بول بركات دياب وإيلي نحاس، وهما مؤسسا منصة  Augmental التي تتيح للمدارس استخدام الأدوات التعليمية خلال التدريس عن بُعد، ويأتي تصنيف دياب ونحاس الآن بعد عام من فوزهما بجائزة تحدي Supernova الذي يكافئ الشركات الناشئة الأكثر ابتكارًا وذلك خلال مؤتمر "الذكاء الإصطناعي كلّ شيء" الذي أُقيم في دبي.

وبين المبدعين اللبنانيين في العالم العربي، صنّفت "فوربس" أيضًا عباس صيداوي عن فئة "الإنتاج والصناعة" مع شركته Revotonix التي أسسها في لبنان بالتعاون مع وسام الحريري عام 2018، والتي تُعدّ أول شركة ناشئة في المنطقة متخصصة بتطوير الروبوتات، وكان الإنتاج الأول المميّز للشركة الرجل الآلي "فيليكس"، وهو بحجم إنسان وتمّت برمجته لنشر رسائل إعلانية وتقديم خدمات للعملاء.

أمّا في مجال التجارة، فقد سمّت "فوربس" اللبناني الحاصل على الجنسية البلغارية ماجد حلاوي مع شركته الناشئة Pure Havers في الإمارات العربية المتحدة التي تعمل على تطوير الخيام البلاستيكية من أجل تحسين إنتاج المزروعات، مع مراعاة الشروط البيئية.

وإضافة إلى المبدعين السابق ذكرهم، صنّفت "فوربس" عن فئة "الرياضة والترفيه" لبنانيَّين يحملان الجنسية الأميركية ويقيمان في الإمارات العربية المتحدة هما كريم إبراهيم وتوفيق عساف، ولديهما شركة Robocom VR المتخصصة في الواقع الافتراضي، والتي تتعامل معها شركات كبيرة مثل  Pepsico  وNike.

وعلى لائحة "فوربس" وعن فئة التكنولوجيا، ورد إسم نديم الهبر الذي يقيم في الإمارات أيضًا، وذلك بعد إنشائه منصة Designhub التي تقدّم خدمات رقمية للشركات عبر الإنترنت، ومن بين الشركات الكبرى التي جذبها الإستثمار بالمنصة مدينة دبي الذكية وAmerican Techstars.

ومن بين الشبان المبدعين، وعن فئة "رواد الأعمال الاجتماعيين"، برزت لبنانية إسمها ناتالي ناصرالدين وهي باحثة حاصلة على دكتوراه في علم الأحياء من الجامعة الأميركية في بيروت وحاليًا تتابع أبحاثها بعد الدكتوراه في جامعة واشنطن. وقد انتقتها "فوربس" بسبب تأسيسها مجموعة Pink Steps ومقرّها لبنان، التي تُعنى بدعم الناجيات من سرطان الثدي.

واختارت "فوربس" أيضًا الطالب الذي يتخصص في الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة الأميركية في بيروت كامل وهبة البالغ من العمر 20 عامًا عن فئة "السياسة والقانون"، والذي يلعب دورًا في ارتباط الشباب برئاسة الجمهورية اللبنانية.  

المقال بنسخته الأصلية 
https://www.lecommercedulevant.com/article/30039-neuf-libanais-parmi-les-jeunes-les-plus-influents-du-monde-arabe