Advertise here

الصايغ: التعاون ولقاءات التنسيق مع المستقبل عنوان المرحلة

23 شباط 2019 17:09:23

وصف عضو اللقاء الديمقراطي النائب فيصل الصايغ اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بالجيد، قائلا: "حصلت مراجعة للحالة السابقة بدءا من قانون الانتخابات مروراً بالعملية الانتخابية وصولاً الى تشكيل الحكومة وتوزيع الحقائب. وساد اللقاء جو الصراحة في كل المواضيع، وتطرق الى السلبيات والايجابيات والأسباب التي أدت الى الخلاف وجاءت النتائج ايجابية جداً".

 ولفت الصايغ في حديث لـ"المركزية" الى أن في الجانب السياسي، جرى التركيز على "الحفاظ على الطائف وتوازناته الدقيقة".

ومن السياسة الى الاقتصاد، بحث الحريري وجنبلاط في موضوع "سيدر" وتطرقا، بحسب الصايغ، الى "كيفية التعاون، مع الإصرار على "أن يصار الى تنفيذ المشاريع بطريقة شفافة وواضحة للناس، تماشيا مع مرحلة مكافحة الهدر والفساد التي تحدث عنها معظم النواب في جلسات الثقة".

أما عنوان المرحلة المقبلة، فيصفها الصايغ بمرحلة "تعاون ولقاءات اخرى لتنسيق بعض المواقف السياسية وبعض المواقف المتعلقة بأداء الحكومة وأداء وزرائنا ووزرائهم".

واعتبر ان جلسة الوزراء الاولى كانت "جيدة. ومن الواضح ان الجميع متعاون" مضيفاً: "اذا اردنا ان نحل مشاكل بلدنا فلا خيار امامنا الا التعاون لأن كل الملفات تحتاج الى موافقة وتعاون من الجميع. ضروري ان نخرج من فكرة ان يحاول كل طرف تسجيل نقاط سلبية على غيره وان ننتقل الى مرحلة التعاون على معالجة الملفات بين الوزارات. صحيح ان هناك وزيرا يتسلم ملفا  ويعمل عليه لكن الصحيح ايضا ان الوزراء الاخرين اذا لم يتعاونوا في السياسة فلن ينحج في ملفه. هذا ما ينطبق على الوزراء جميعا، والمواضيع تتوزع بين النفايات والكهرباء وغيرها".

وشدد الصايغ على "ان اللقاء الديمقراطي يركز على ملف الكهرباء قدر الامكان، والجميع يعي ان من المهم معالجة الهدر او النزف الحاصل في الكهرباء. عقدنا مؤتمراً للغاية، وقدمنا رؤيتنا لمعالجة ملف الكهرباء، هي خطة متكاملة تبدأ بتخفيف الهدر الحاصل في التوزيع الفني وغير الفني وصولاً الى انشاء المعامل، وتشكيل ادارة لمجلس كهرباء لبنان وهيئة ناظمة، أصدرناها في كتيب قدمناه الى الرؤساء الثلاثة والوزراء المختصين والاحزاب".