المفوّض العام لـ"الأونروا" في لبنان مطلع الأسبوع

12 أيلول 2020 08:27:11

كشفت مصادر فلسطينية لـ"نداء الوطن" أنّ المفوّض العام لوكالة "الأونروا" فيليب لازاريني سيزور لبنان مطلع الأسبوع المقبل، في زيارة هي الأولى له الى لبنان بعد تعيينه مفوّضاً عاماً في آذار 2020، عِلماً انه كان يتواجد في لبنان بصفته المنسّق الخاص للأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش منذ آب 2015.

وتكتسب زيارة لازاريني أهمّية خاصة، كونها تأتي في ظلّ ظروف صعبة تواجه أبناء المخيّمات الفلسطينية لجهة انتشار "فيروس" كورونا فيها، والإرتفاع المطّرد في أعداد المصابين وتسجيل حالات وفيات من جهة، والأزمة الاقتصادية والمعيشية التي يعيشها أبناؤها نتيجة الفقر المُدقع، والتي زادها تفاقماً الإنهيار الإقتصادي اللبناني وتردّي الأزمة المعيشية والغلاء وارتفاع الأسعار وازدياد نسبة البطالة، ما يُضفي عليه تحدّياً جديداً في مشهد وضع المنطقة الملتبس ـ وفق وصفه، لجهة التهديد الإسرائيلي المُعلن بضمّ أجزاء واسعة من الضفة الغربية، والتقارير بشأن معدّلات البطالة واليأس، المرتفعة ارتفاعاً صاروخياً بين الشباب في غزّة، والنزاع المرهق في سوريا المترافق مع الصعود المفاجئ في حالات الإصابة بالفيروس، وازدياد مستويات الفقر في أوساط لاجئي فلسطين في الأردن.

ويتضمّن جدول زيارته جولة ميدانية في مخيّم الرشيدية في صور، حيث سيتفقّد أبناءه ظهر الإثنين ويطّلع على احتياجاتهم ومشاكلهم في ظلّ "كورونا". وزيارة أيّ من المخيّمات هي عادة درج عليها اي مفوّض عام يتمّ تعيينه، إضافة الى لقاء مع الفصائل الفلسطينية يوم الأربعاء وعدد من المسؤولين اللبنانيين، من بينهم رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري يوم الجمعة.

ومع وصول لازاريني، من المتوقّع أن يغادر رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنيّة والوفد المرافق له لبنان عائداً الى تركيا، بعدما واصل زيارته ولقاءاته وإطلاق المواقف السياسية.