"إكتساب اللغة"..نظريات ودراسات في اللغة والعقل واللغويات

07 أيلول 2020 17:13:13

أصدر "الدار العربية للعلوم ناشرون" كتاباً بعنوان "إكتساب اللغة"، من تأليف د. موسى الأحمري.

ويتناول الكتاب نظريات ودراسات في اللغة والعقل واللغويات، بحيث تجادل نظريات تشومسكي عن اللغة بأن إكتساب اللغة الأولى تحكمه مبادئ فطرية غريزية خاصة، بدلاً من مهارات التعلم والقدرات الإرداكية العامة أو البيئية الإجتماعية. في كتابة "إكتساب اللغة: نظريات ودراسات في اللغة والعقل واللغويات"، يستعرض الدكتور موسى الأحمري مجال إكتساب اللغة الأولى كمجال رئيسي تأسيسي في علم اللغويات، حيث يقدّم أسس هذا المجال النظرية وتصوراته اللغوية والأدلة والحجج الداعمة لهذه التصورات. يغطّي الكتاب الموضوعات الرئيسية التي يهتم بدراستها في اللغويات وإكتساب اللغة كالقدرة اللغوية والكفاءة اللغوية والقواعد العملية، كما يقدّم خلاصة نتائج لمجموعة كبيرة من الدراسات والأبحاث العملية في هذا المجال اللغوي الذي يتطور ويتنامى بسرعة.

يبدأ االكتاب بشرح أساسيات نظريات إكتساب اللغة، ويستمر في شرح وإستكشاف المناهج اللغوية الحديثة لدراسة إكتساب اللغة، مع التركيز على الأطر والمفاهيم النظرية السائدة في المجال العملي لدراسة إكتساب اللغة الأولى. كما يتطرق الكتاب لقضايا لغوية هامة مثل العلاقة بين اللغة والعقل وكذلك اللغة والأفكار.

تم تصميم الكتاب ليكون كتابا مرجعيا حول مواضيع ودراسات ونظريات إكتساب اللغة الأولى لجميع القرّاء والمهتمين باللغة واللغويات.

يُذكر أن عدد صفحات الكتاب بلغ 208 صفحة.