Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

21 شباط 2019 18:20:00 - آخر تحديث: 22 شباط 2019 08:53:15

محليات

*السفيرة السويسرية: قرار منع بيع الأسلحة يشمل المسؤولين والجيش!

كشفت السفيرة السويسرية في لبنان مونيكا شمودز كيرغوز أن "سويسرا قررت منع بيع اسلحة الى لبنان والسبب مرتبط بوزير سابق اشترى اربعين قطعة سلاح اختفى معظمها."

وقالت في حديث للـ"ال بي سي": "قرار منع بيع الأسلحة إلى لبنان يشمل المسؤولين اللبنانيين والجيش اللبناني، وأي تغيير في هذا القرار يتطلب معرفة مصير الأسلحة المفقودة."

*يعقوبيان: 8 بالمئة حصة باسيل من البواخر وهذا إخبار!

أكدت النائبة بولا يعقوبيان أن الكثير من علامات الاستفهام تحوم حول الوزير جبران باسيل بقضايا فساد وفي ملف البواخر، مشيرة إلى انها طلبت من المدعي العام ان يستمع اليه على الأقل.

واضافت في حديث للـ"ام تي في": "مجرّد الاصرار على حقيبة الطاقة امر مريب بعد مرور 10 سنوات لفريق واحد في الوزارة ولم ينجز اي امر"، متهمة باسيل ونادر الحريري بالقيام بـ"صفقة بواخر الكهرباء" والتي نال منها باسيل حصة بلغت 8 بالمئة "وهذا إخبار برسم المدعي العام المالي".

ولفتت إلى انه "منذ 29 سنة انتهت الحرب ولا يزال البلد من دون كهرباء وندفع عليها المليارات رغم ان الحل سهل من خلال بناء المعامل ولكن هناك مزاريب هدر كبرى بدءا من المولدات الى مستوردي "الفيول"، مشيرة إلى انها تقدمت بأكثر من إخبار في ملف المطامر وكان يتم التدخل لدى القضاء.

* الان عون للـ:"ام تي في": من المبكر الكلام عن موضوع البواخر في الحكومة الجديدة فنحن في ظل عهد جديد وتحالفات جديدة وتفاهمات كبيرة

*بو صعب لـ"صوت لبنان (93.3)": لا علاقة للجيش اللبناني بموضوع السلاح السويسري

* "الوكالة الوطنية": مجهولون على دراجة هوائية أطلقوا النار في الهواء في الميناء

* صحناوي: لا بد من عودة النازحين السوريين الى بلادهم وحجة عدم الحوار مع الحكومة السورية ما هي الا محاولة لإبقائهم في لبنان

"أم تي في": جمعيّة المصارف حدّدت سقف إرتفاع الودائع 8% للدولار و12% لليرة اللبنانية

* جنبلاط من بيت الوسط: التسريبات التي تأتي من خلال حملة منظمة لتوتير الاجواء بيني وبين الحريري لست مسؤولا عنها

*أبو فاعور لـ "الجديد": الزيارة ليست للمصالحة بل لجلاء الإشكال وإنهاء المشكلة عبر الإحتكام إلى القضاء ولعدم التكرار وسيتم إسقاط الدعاوى

* كرامي لـ "الجديد" عن فوز جمالي بالانتخابات النيابية السابقة: هذه سرقة ومن يريد أن يحارب الفساد لا يبدأ من سرقة المقاعد

* مصادر "الجديد": المشكلة في سجن القبّة بدأت بين سجينين ومن ثمّ تطوّر إلى شغب

*"الجديد" أعلنت العفو الخاص عن الشخص الذي ألقى القنبلة على القناة بعد أن سلّم نفسه

* مصادر المستقبل للـ"ال بي سي": من يعتقد ان الحريري سيكون ضعيفا من قرار الطعن هو واهم وسيخرج الحريري أقوى

* معلومات الـ"ال بي سي": الرئيس عون بلغ مرحلة الغضب من المداخلات التي حاولت اعادة عقارب ملف النازحين الى الوراء ولا سيما بعض وزراء القوات

*آلان عون: من لديه ملف فليلجأ الى القضاء
دعا النائب آلان عون إلى من لديه ملف فليلجأ الى القضاء، وقال إنه طلب من الرئيس نبيه بري تشكيل لجان تحقيق نيابية يخضع لها الجميع، مضيفا :"هناك فساد قديم يجب ان نكشفه ونحاسب على اساسه ويجب ان نمنع الفساد الجديد ونحن أكثر فريق قمنا بالعمل الرقابي ووثقنا ذلك بكتاب قدمناه".

*الطبش: اهالي طرابلس سيردون على الغدر 
غردت عضو كتلة "المستقبل" النائب رولا الطبش عبر حسابها على "تويتر" قائلة: "نجدد الدعم للزميلة ديما الجمالي وكلنا ثقة بخيارات اهالي طرابلس ووقوفهم الدائم إلى جانبها وسيردون على الغدر السياسي بصناديق الاقتراع".


*هكذا علق الجميل على أول جلسة لمجلس الوزراء
غرد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "هل أفضل طريقة للبدء بالإصلاح المالي والاقتصادي وتخفيف الدين العام تكون بإقرار كل بنود السفر والقروض الجديدة في أول جلسة لمجلس الوزراء؟"

*ريفي: قرار الدستوري نافذة ضوء خافت في ليلنا الحالك
 قال اللواء أشرف ريفي في بيان: "بعد صدور قرار المجلس الدستوري بشأن الطعون في الإنتخابات النيابية خصوصا في دائرة الشمال الثانية، يبدو أن المجلس، وبكل أسف، قد حصر دراسته في نقاط، نعتبرها أقل أهمية من الإنتهاكات الفاضحة التي شابت العملية الإنتخابية، وكنا نربأ بالمجلس الذي نكن له كل الثقة والإحترام، أن ينظر بالمخالفات الكبرى في العديد من الدوائر، وإلغائها برمتها وتحديدا في دائرة الشمال الثانية.

عربي ودولي 

*الاتحاد الاوروبي يدين "اجواء الخوف" في تركيا ضد المعارضة   

دان الاتحاد الأوروبي "أجواء الخوف" التي تشيعها السلطات في تركيا مع عقوبات بالسجن المؤبد بحق عثمان كافالا وصحافيين لدعمهم تظاهرات "حركة جيزي" في 2013.

وقالت فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي إن "اتهام 16 سجينا بينهم عثمان كافالا يطرح تساؤلات بشأن احترام القضاء التركي للمعايير الدولية والأوروبية".

*لقاء بوتين ونتنياهو في موسكو الأربعاء المقبل
كشفت وكالة “رويترز” عن ان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والحكومة الاسرائيلية بنيامبن نتنياهو بحثا هاتفياً “التطورات الإقليمية”، واتفقا على ان يلتقيا الاربعاء المقبل لإستكمال البحث.

*مناورات ايرانية بحرية لثلاثة أيام
 اعلنت ايران أنها ستطلق مناوراتها البحرية السنوية اعتبارا من غد الجمعة ولثلاثة أيام في منطقة شاسعة بين الخليج والمحيط الهندي بما يشمل طريقا حساسا للشحن الدولي، كما افاد التلفزيون الايراني اليوم.

*ظريف: لا يمكن استبعاد احتمال الصراع العسكري 
اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إسرائيل بأنها "تنزع للمغامرة" بتنفيذها حملات قصف في سوريا، قائلا: "لا يستطيع استبعاد احتمال اندلاع صراع عسكري بين البلدين".

مقدمات نشرات الأخبار

*المنار

بينَ مِطرقةِ الدستوري وسَندانِه، نيابةٌ باطلة، ونيابةٌ غيرُ مكتملة، وحديثٌ عن غدرٍ عَبّرت عنه بحنَقٍ سياسيٍّ كتلةُ رئيسِ الحكومة..
بينَ ثمانيةَ عشرَ طعناً مقدماً، ابطلَ المجلسُ الدستوريُ نيابةَ عضوِ كتلةِ المستقبل عن دائرة طرابلس ديما جمالي، ولم يَفُز بالمقعدِ مقدمُ الطعنِ مرشحُ المشاريعِ الخيريةِ الدكتور طه ناجي، وبحسبةٍ غيرِ رياضية، واجتهاداتٍ دستورية – قالَ المجلسُ اِنها سَتُدَرَّسُ في الجامعاتِ والمعاهدِ الحقوقية، لم يَظهَر الفائزُ في الجولةِ الانتخابيةِ لانَ الارقامَ لم تكن واضحةً لدى اعلى سلطةٍ قضائية..
قُضيَ الامرُ في حسابِ الدستوري، وفُتِحَ حسابٌ جديدٌ في الميدانِ السياسي، فتحدثت كتلةُ المستقبل عن أنَ خلفياتِ قرارِ المجلسِ الدستوري سياسيةٌ وكيديةٌ بامتياز، بل يشكلُ سقطةً دستوريةً كما تقولُ كتلةُ رئيسِ الحكومة..
أما لائحةُ كتلةِ الكرامة الوطنية التي رفضت اجتهادَ الدستوري مقابلَ النص، أكدت على ضرورةِ اعلانِ فوزِ مرشحِها طه ناجي بالمقعدِ النيابي، معَ اعلانِها فتحَ المعركةِ القانونيةِ للطعنِ بالقرار..
وبعدَ سجالٍ سيخطفُ الانظارَ لايام، سيعودُ الجميعُ للتحضيرِ لانتخاباتٍ خلالَ شهرين، انتخاباتٌ ستعيدُ فتحَ نوافذِ القانونِ الاكثري، لاعادةِ مَن خرجَ من بابِ القانونِ النسبي..
اما بالنسبةِ للحكومة، فكانت جلستُها اليومَ هادئةً لولا النيةُ السجاليةُ القواتية، فصوَّبَ وزراؤها على زيارةِ الوزيرِ صالح الغريب الى سوريا، ليكونَ تصويبُ المسارِ بكلامٍ لرئيسِ الجمهوريةِ الذي اعتبرَ انَ سياسةَ النأيِ بالنفس عما يحصُلُ في سوريا، وليسَ عن مليونِ ونصفِ مليونِ نازحٍ سوريٍ في لبنانَ مضيفاً: كيفَ لنا ان ننسقَ عودةَ هؤلاءِ دونَ التواصلِ والتنسيقِ معَ دمشق، فدولٌ كبرى تتواصلُ معَ سوريا ورئيسِها ، فلماذا لا يتواصلُ لبنانُ لحلِّ أزمةِ النزوحِ التي اَرهقت لبنانَ اقتصادياً واجتماعياً، الرئيسُ عون الذي اسِفَ لعملِ الغربِ على عدمِ عودةِ النازحين، ختمَ قائلا: هذه قضيةٌ لا استطيعُ أن احملَها على ضميري..

*ال بي سي

مجلسان توجهت إليهما الأَنظار اليوم : مجلس الوزراء والمجلس الدستوري ... الجامع المشترك بين جلستي المجلسيْن هو مضاعفات ومفاعيل ما بعدهما : المجلس الدستوري أبطل نيابة النائب ديما جمالي ، فأعاد الرئيس سعد الحريري ترشيحها ... تلقَّى الرسالة فعالجها وعاجلها بالرد ... 

أبعد من خطوة الترشيح  موقف كتلة المستقبل من قرار الإبطال ، وهو الموقف الذي تلته النائب بهية الحريري في خطوة لافتة ... الموقف عالي السقف : وصف الخطوة بأنها كيدية وأن المجلس الدستوري وقع في " سقطة دستورية " وان أحد قضاة المجلس انقلب على توقيعه ... ماذا بعد ؟ إلى الإنتخابات الفرعية در ولكن وفق قانون الأكثرية وفي طرابلس فقط ... 

هكذا ، وفي غضون شهرين ، سيكون أمام تيار المستقبل ، وأمام الرئيس الحريري شخصيًا ، " معمودية إختبار شعبية " مجددًا ، فيما آخر معمودية حصلت في أيار الماضي ، وسيحاول الرئيس الحريري أن يُثبِت من بوابة العاصمة الثانية أنه الأول ... كما ان الإنتخابات الفرعية ستكون اختبارًا مبكرًا جدًا لوزيرة الداخلية ريا الحسن ، إبنة طرابلس ... وفق المعطيات الأولية فإن معركة الانتخابات الفرعية لن تكون معركة منافسة بمقدار ما هي " معركة " سكور " يريد تيار المستقبل ان يُسجِّله ، كردٍّ مباشر على ما اعتبرها عملية طعن ...

في مجلس الوزراء، الجلسة الأولى ما بعد الثقة ، لحكومة " إلى العمل " ، كانت سياسية بامتياز : موضوع النازحين السوريين وزيارة الوزير صالح الغريب لسوريا ، وموقف الوزير الياس بو صعب في ميونيخ ، شكَّلوا عناوين لنقاش لم يَخلُ من الحدَّة ، إلى أن كانت مداخلة مسهبة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بدا فيها مصرًا على عودة النازحين ، مذكِّرًا بتجربة الفلسطينيين منذ سبعين عامًا ، ومفنّدًا ما يتحمّله لبنان من جرَّاء النزوح ... ليختم الرئيس مداخلته بالقول : " أنا أعرف مصلحة لبنان العليا وأنا أحددها وأنا مسؤول تجاه شعبي ... ورفع الجلسة . 

المعلومات تُشير إلى أن الرئيس عون بلغ مرحلة الغضب من المداخلات التي حاولت إعادة عقارب ملف النازحين الى الوراء ولاسيما مداخلات بعض وزراء القوات ، إلى درجة اعتبار هذه المداخلات بأن من شأنها عرقلة مجلس الوزراء في جلسته الأولى . 

*المستقبل

غدرٌ سياسي تعرّضت له كتلة المستقبل النيابية والرئيس سعد الحريري شخصياً، من خلال قرار المجلس الدستوري ابطال عضوية النائب ديما جمالي ، واعتبار المقعد السني لدائرة طرابلس شاغراً على ان تجري الانتخابات النيابية خلال شهرين كحد اقصى على اساس القانون القديم.
جمالي زارت الرئيس الحريري في بيت الوسط وكشفت عن تدخلات سياسية في قرار المجلس الدستوري، وأعلنت أنّ الرئيس الحريري طلب منها إعادة الترشح باسم تيار المستقبل

القرار غير القابل للطعن طعنته التدخلات السياسة قبل ان يولد، وفقا لرواية مصدر في المجلس الدستوري لتلفزيون المستقبل كشف عن المراحل التي سبقت اتخاذ القرار بدء من تقرير المقررَين (2) الذي خلص الى رد الطعن بالاساس بعد اشهر من التدقيق والتحقيقات مرورا بالتصويت الاول الذي لم يحرز الاكثرية المطلوبة ومن ثم الاصرار على تصويت اخير رغم الاعتراض. وهنا حصلت الاعجوبة، بحسب المصدر، التي تمثلت بتصويت احد المقررين ضد نفسه بعد وحي نزل عليه عبر اتصال هاتفي خلال الجلسة.

وبعد اجتماع استثنائي لكتلة المستقبل، أصدرت بيانا عنيفاً، أشار إلى خلفيات سياسية وكيدية بامتياز شكلت سقطة دستورية في سجل من بَدّل تواقيعه من خانة الرفض الى خانة القبول، وشددت على ان اساليب الطعن في الظهر واستخدامِ أرفع المواقع القضائية وسيلةً لتصفية الحسابات السياسية، لن تثنيها عن قرارها بوجوب حماية المجلس الدستوري من الدخلاء على المهمات المنوطة به.