Advertise here

محاصصة حزبية نكدية حيال المبادرة الفرنسية

07 أيلول 2020 07:32:00 - آخر تحديث: 24 أيلول 2020 15:35:43

أمام التعقيدات المتنامية في طريق تشكيل حكومة د. مصطفى أديب، عاد الرهان للرجوع الى الشارع، دعما لمبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، أو تجاوزا لها، وقد أعلن رئيس "القوات اللبنانية" د. سمير جعجع ذلك صراحة في احتفال ذكرى شهداء القوات اللبنانية، حيث قال: "إن قناعة القوات راسخة بأن الأمل في احداث التغيير يبقى في انتفاضة اللبنانيين".

وتبرّر المصادر الرسمية عبر "الأنباء" الكويتية التباطؤ الحاصل في تشكيل الحكومة، بأن المرحلة الراهنة هي للتعارف بين الرئيس المكلف والأطراف السياسية، علما أنه من المتوافق عليه، ان يقدّم الرئيس المكلف حكومته الى الرئيس ميشال عون بعد غد الأربعاء، إلتزاماً بمهلة الأسبوعين التي حددها ماكرون.

وجاهرت مصادر سياسية متابعة بالقلق البالغ حيال المؤشرات التي أعقبت زيارة الرئيس الفرنسي الثانية، بعدما أطلت المحاصصة الحزبية مجددا في نكدية واضحة حيال المبادرة الفرنسية، ما سمح لمؤيدي هذه المبادرة بلوم المرونة الزائدة التي إعتمدها ماكرون حيال الفريق الآخر، حيث يرى هؤلاء أنه كان على ماكرون الانطلاق من حتمية إغلاق المعابر الحدودية مع سورية، وقد لوحوا بأن الانتفاضة الشعبية المقبلة، لن توفر القصر الجمهوري.