Advertise here

أسلحة ترامب في معركة الرئاسة: مؤامرات ولقاح

03 أيلول 2020 15:55:26

قبل 8 أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية، يضاعف الرئيس دونالد ترامب التلميح إلى نظريات مؤامرة يدبرها خصومه ضده، كما حثت إدارته جميع الولايات على الاستعداد لتوزيع لقاح محتمل لوباء كورونا قبل يومين من الانتخابات.

نظرية المؤامرة

ففي حوار مع شبكة فوكس نيوز، الاثنين، قال ترامب "إن هناك مجموعة من المخربين استقلت طائرة لبلبلة (أجواء) المؤتمر الوطني الجمهوري، الذي عقد الأسبوع الماضي في واشنطن، لتسميته رسميا مرشحا عن الحزب للبيت الأبيض"، كشافا عن "صعود أحد في طائرة التي أقلعت من مدينة نهاية الأسبوع الماضي، وأفاد أنها كانت مكتظة وجميع ركابها تقريبا أوغاد يرتدون بدلات قاتمة اللون، بدلات سوداء مع تجهيزات..".

وقد أكد في المقابلة أن "خصمه الديمقراطي جو بايدن، الذي يتقدم عليه في استطلاعات الرأي، دمية يحركها أشخاص تجهلون وجودهم، يعملون في الظل".

وردت لورا إنغرام الصحفية في فوكس نيوز "هذا أشبه بنظرية مؤامرة" فقال ترامب "إنهم أشخاص لم تسمعوا عنهم أبدا".

كما عاد وكرر ترامب هذه الرواية الثلاثاء أمام الصحفيين، متحدثا عن "طائرة مليئة بالكامل باللصوص والفوضويين ومثيري الشغب"، مضيفا: "سأرى إن كان بإمكاني الحصول على المزيد من المعلومات من أجلكم".

وسبق أن روجت مجموعة من اليمين المتطرف تدعى "كيو إيه نون" مثل هذه النظرية، وهي تعتبر أن ترامب هو الوحيد القادر على إعادة السلطة إلى الشعب بعد انتزاعها من يد عائلات نخبوية. وفي السياق، فقد أغلق موقع تويتر مؤخرا آلاف الحسابات المرتبطة بالمجموعة، كما حذر منها مكتب التحقيقات الفدرالي، ويقوم بإخضاعها للمراقبة مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي.

لقاح مستعجل

في سياق متصل، يسعى الرئيس الأميركي لزيادة فرص نجاحه بالانتخابات عبر الترويج للقاح محتمل ضد كوفيد-19.

وبالتفاصيل، فقد عقدت شركة "ماكسون كورب" في دالاس اتفاقا مع الحكومة الفدرالية، وستطلب تصاريح لإنشاء مراكز توزيع بعد شهرين.

من جانبه، قال مدير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها روبرت ريدفيلد، في خطاب للولايات بتاريخ 27 آب: "يمثل الوقت العادي المطلوب للحصول على هذه التصاريح عائقا كبيرا أمام نجاح برنامج الصحة العامة العاجل هذا" مطالبا بتسريع الطلبات لإنشاء مرافق التوزيع هذه عبر التنازل عن بعض المتطلبات.

ومن جانب آخر، ذكرت إدارة الأغذية والعقاقير أنها قد تمنح اللقاح موافقة مستعجلة قبل نهاية التجارب، حيث تواجه انتقادات متزايدة من المجتمع الطبي بأنها تخضع لضغوط سياسية من ترامب الذي قال إنه يجب أن يكون هناك لقاح جاهز قبل الانتخابات.