Advertise here

تعيين موعدا لعقد جلسة تمهيدية ثانية في قضية عياش

31 آب 2020 16:31:42

أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في تعميم، أن "قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين يعقد يعقد جلسة تمهيدية ثانية في 16 أيلول/سبتمبر 2020. وتهدف الجلسة إلى استعراض وضع ملف قضية عياش وضمان سرعة الإعداد للمحاكمة، من خلال تبادل لوجهات النظر بين الادعاء والدفاع والممثلين القانونيين للمتضررين".

وأشار التعميم الى أنه "في قرار تحديد الجدول الزمني الذي صدر اليوم، أعلن قاضي الإجراءات التمهيدية أن الجلسة ستبدأ في الساعة 10 صباحا بتوقيت وسط أوروبا. وستكون الجلسة علنية، غير أن القاضي قد يقرر تحويلها إلى جلسة سرية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل سرية. وستعقد هذه الجلسة التمهيدية في قاعة المحكمة، ويمكن للمشاركين الذين يتعذر عليهم الحضور أو يفضلون عدم الحضور أن يشاركوا عبر نظام المؤتمرات المتلفزة بعد الحصول على إذن مسبق من قاضي الإجراءات التمهيدية. وستعرض وقائع الجلسة على الموقع الإلكتروني للمحكمة بتأخير مدته 30 دقيقة، وباللغات العربية والإنكليزية والفرنسية".

كما ذكر بأن "الجلسة التمهيدية الأولى في قضية عياش قد عقدت في 22 تموز/يوليو 2020. وعملا بالمادة 94 من قواعد الإجراءات والإثبات للمحكمة، يدعو قاضي الإجراءات التمهيدية إلى عقد جلسة تمهيدية في خلال فترة لا تتجاوز ثمانية أسابيع من تاريخ أول مثول للمتهم - أو ما يعادله في الإجراءات الغيابية. ويدعو قاضي الإجراءات التمهيدية أيضا إلى عقد جلسات تمهيدية في غضون ثمانية أسابيع من تاريخ انعقاد الجلسة الأولى، خلال الإجراءات التمهيدية، إلى أن تصبح القضية جاهزة لمرحلة المحاكمة".

وذكرت المحكمة أن "الحصول على بطاقة اعتماد إلزامي لجميع الإعلاميين الراغبين في تغطية وقائع الجلسة. ويرجى ملء استمارة الاعتماد المتاحة هنا قبل الساعة 17:30 (بتوقيت أوروبا الوسطى) من يوم 9 أيلول/سبتمبر 2020".

وأوضحت أنه "نظرا إلى جائحة كوفيد-19 وتماشيا مع التوجيهات الوطنية في هولندا، لن يسمح إلا لعدد محدود من الإعلاميين بدخول شرفة الجمهور وقاعة الإعلام في المحكمة. وستتاح المقاعد حسب أولوية الوصول. ويمكن للاعلاميين الذين يتعذر عليهم الحضور متابعة الإجراءات من خلال مشاهدة البث على الموقع الإلكتروني للمحكمة بتأخير مدته 30 دقيقة".