"غوغل" يحتفي بالروائي الفرنسي الأشهر "ألكسندر دوما"

28 آب 2020 14:35:00 - آخر تحديث: 28 آب 2020 15:17:02

يحتفل محرك البحث العالمي غوغل بالروائي الفرنسي الأشهر ألكسندر دوما وإن كان لا يتضح سبب الإحتفاء به فبحسب موسوعة الويكيبيديا، اليوم الجمعة 28 آب لا يوافق لا يوم مولده أو وفاته. فبحسب الويكي: ولد "دوما" في 24  تموز 1802 وتوفي في 5 كانون الأول 1870.

فمن هو الروائي الفرنسي الأشهر الذي يحتفل به "غوغل"؟

من أشهر روايات "دوما" روايته الفرسانُ الثلاثةُ "آراميس وآتوس وبروتوس"، ثلاثة أسماء لأبطال خلدوا ذكر دوما. عليها تربت أجيال كثيرة سواء في الشرق أو الغرب بل في الأغلب لا يذكر روائي أو كاتب عربي أو أجنبي سيرة قراءاته الأولي، بدون أن تأتي "الفرسان الثلاثة" على رأس قائمة كتبه المفضلة في سنوات التكوين الأولي.

نشرت الفرسان الثلاثة لأول مرة في عام 1844 وحققت نجاحاً كبيراً، فتلقفتها السينما لتخرج في صور على الشاشة الزرقاء وكان أول إنتاج سينمائي عن الرواية في عام 1921 أخرجه فريد نيبلو وبطولة دوجلاس فيربانكس في دور دارتانيان.

وتعددت إنتاجات رواية "الفرسان الثلاثة" سينمائياً كان آخرها "The Tree Musketeers"، من إنتاج عام 2011 أخرجه بول أندرسون بتقنية الـ "ثري دي" وقام بالبطولة ميلا جوفوفيتش ولوجان ليرمان وأورلاندو بلوم.

أما في السينما العربية فهناك أكثر من فيلم تناول الرواية، منها: الفيلم الذي قدمه المخرج "توجو مزراحي" عام 1941 ويحمل نفس اسم الرواية "الفرسان الثلاثة" كتب سيناريو وحوار الفيلم بمشاركة "مزراحي" بديع خيري، وقام ببطولته كل من: فوزي الجزايرلي عقيلة راتب إحسان الجزايرلي، فردوس محمد محمد الديب، حسين المليجي، بشارة واكيم، فؤاد شفيق، أحمد الحداد، حسن صالح وحسن راشد.

كما قدم نجم الكوميديا إسماعيل ياسين في العام 1961 إنتاجا جديدا لرواية الفرسان الثلاثة وبذات الأسم، من إخراج فطين عبد الوهاب وكتب السيناريو والحوار أبو السعود الإبياري