Advertise here

مدير محمية أرز الشوف فاز بجائزة كنتون آر ميلر للعام 2020

26 آب 2020 20:42:00 - آخر تحديث: 26 آب 2020 20:48:55

 اعلنت "محمية ارز الشوف" في بيان، انه "جرى حفل دولي عبر مواقع الإنترنت، برعاية الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) واللجنة العالمية للمحميات الطبيعية (WCPA) تم خلاله تقديم جائزة كينتون آر ميلر المرموقة والقيمة للابتكارات الجديدة في المتنزهات الوطنية، واستدامة المحميات الطبيعية، إلى نزار يوسف هاني مدير محمية أرز الشوف الطبيعية في لبنان، وكذلك إلى بيدرو إستيفاو موغورا من منتزه جورونجوسا الوطني في موزمبيق".

واوضحت المحمية ان "هذه الجائزة هي بمثابة تكريم لأفراد يتخذون خطوات جريئة ومثمرة لضمان استدامة المحميات الطبيعية. الجائزة تحمل اسم الدكتور كينتون آر ميلر، الذي كان المدير العام للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN) (منذ عام 1983 حتى 1988 ورئيس اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية WCPA لثلاث دورات.
وتعتبرالجائزة تكريماً لإرثه الباهر المتمثل في تعزيز المعرفة ، وتوجيه وإرشاد القادة في مجال صون الطبيعة والحفاظ على التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم".

اضاف البيان: " وساهمت جهود هاني في تحوبل محمية أرز الشوف الطبيعية (التي تغطي 550 كيلومترا مربعا، أي أكثر من 5% من مساحة لبنان) إلى نموذج عالمي للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية المتكاملة، يحتل موقع الصدارة في مجال الحفاظ على البيئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
بالإضافة إلى برنامج حماية الطبيعة الذي يشمل عمليات إعادة التشجير ومراقبة الحياة البرية والمحافظة عليها،.
لقد تمكنت المحمية منذ إعلانها محمية محيط حيوي في العام 2005 من اعتماد منهج تشاركي أدى إلى إدماج القرى ال 22 التي تشكل المنطقة التنموية للمحمية في إدارتها، وإلى تبني سكانها وقياداتها و سلطاتها المحلية للقرارات والمشاريع كافة.
وتمكنت من تطوير فرص ريادة الأعمال للسكان المحليين من خلال السياحة البيئية والخدمات المتصلة بها، والزراعة المستدامة وكل ما ينتج عنها، والتنمية الريفية من خلال تحسين جودة المنتجات المحلية، مما أدى إلى خلق فرص عمل وبناء قدرات ، مع إيلاء اهتمام خاص بدور النساء والشباب. أدى كل ذلك إلى توليد الإيرادات بشكل ملحوظ ، مع الحفاظ على التراث الثقافي القائم".

هاني
وعند تسلمه الجائزة قال هاني: "في الشوف، الطبيعة هي أساس سبل عيشنا وقدرتنا على الصمود. تشرفت وسعدت كثيرا بهذه الجائزة التي تعترف بالعمل الذي استمر لعقود من الزمن شاركت خلاله مع زملائي في الحفاظ على أرزنا وإحياء تراثنا الزراعي والثقافي التقليدي ".

ووزعت المحمية نبذة عن نزار هاني جاء فيها: " ولد في العام 1976 في بعذران الشوف. تخرج من الجامعة اللبنانية بدرجة ماجستير في العلوم الزراعية. بدأ العمل في محمية أرز الشوف الطبيعية كمنسق علمي في العام 2000، وأصبح مديرها العام في سنة 2010.


قاد نزار هاني برنامجًا شاملاً تعدى كونه يسعى إلى الحفاظ على غابات الأرز والحياة البرية في جبل لبنان، ليعمل على إعادة تأهيل المشاهد الطبيعية، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتنمية المجتمع، والتكيف مع تغيّر المناخ، والعمل على التسوية السلمية للنزاعات".
مدير محمية أرز الشوف يفوز بجائزة كنتون آر. ميلر. للعام 2020 | Al ...