Advertise here

حتى بعد 40 سنة من التدخين.. يمكنك الإقلاع

24 آب 2020 12:45:35


كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يدخنون «بشراهة» طوال حياتهم، مازال بإمكانهم الحدّ بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض سرطان الرئة عن طريق الإقلاع عن التدخين.

ومنحت الدراسة الأمل للمدخنين الشرهين الذين أقلعوا عن التدخين، مؤكدة أنه لم يفت الأوان على التوقف أو الإقلاع عن هذه العادة السيئة، حتى بعد 30 أو 40 عاماً من ممارستها بصورة مكثفة.

وزعم علماء أن الاكتشاف الأخير، الذي توصلوا إليه في دراسة أجراها معهد ويلكوم سانغر، وجامعة كوليدج لندن، يوفر الأمل للمدخنين على المدى الطويل.

ووجدت الدراسة أنه مقارنة بالمدخنين الحاليين، يتمتع الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين بخلايا رئة سليمة أكثر من الناحية الوراثية، مع نمو خلايا جديدة سليمة وصحية، بحيث يتم تجديد بطانة الشعب الهوائية. وتصبح الخلايا بدورها أقل ميلاً لتطوير الإصابة بالسرطان في المستقبل، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.


جدير بالذكر أنه من بين 47 ألف حالة إصابة بسرطان الرئة، يتم الإبلاغ عنها في بريطانيا كل عام، يعتقد أن نحو 72% منها ناجم عن التدخين، وهي نسبة تشكل 21% من إجمالي الوفيات الناجمة عن السرطان، وفقاً لمركز أبحاث السرطان في بريطانيا.