صراع نهائي "الأبطال" بين المليارات.. هذه قيمة اللاعبين على أرض الملعب

23 آب 2020 16:56:25

لم يكن تأهل بايرن ميونيخ وسان جيرمان للمباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم المقررة اليوم الأحد وليد الصدفة، حيث يعد الفريقان من أغلى الفرق في العالم من حيث القيمة السوقية للاعبين.

ورغم أن القيمة السوقية الإجمالية لفريق بايرن ميونيخ الألماني أكبر حيث تبلغ نحو مليار و100 مليون دولار حسب موقع "ترانسفير ماركت" (Transfermarkt) الألماني ويحتل المركز الخامس بين أغلى فرق العالم، إلا أن سان جيرمان الفرنسي الذي تبلغ القيمة السوقية للاعبيه نحو 940 مليون دولار يضم أغلى لاعب في العالم وهو كيليان مبابي، الذي تبلغ قيمته السوقية وحده أكثر من 210 مليون دولار.

كما يضم بطل الدوري الفرنسي الذي يحتل المركز السابع بين أغلى فرق العالم، أكبر صفقة أبرمت في التاريخ عندما دفع لبرشلونة الإسباني أكثر من 260 مليون دولار، قيمة الشرط الجزائي لانتقال النجم البرازيلي نيمار، علما بأن القيمة السوقية للمهاجم حاليا تبلغ 150 مليون دولار، ويحتل المركز الثالث بين أغلى لاعبي العالم.

ورغم التألق اللافت لفريق بايرن هذا الموسم إلا أنه لا يضم أي لاعب تزيد قيمته السوقية عن مئة مليون دولار، إذ إن أغلى لاعب بالفريق من حيث القيمة السوقية هو المهاجم الألماني ليروي ساني بقيمة 95 مليون دولار، ويحتل المركز الـ17 بين أغلى لاعبي العالم.

ولأن تحديد القيمة السوقية للاعبين تتأثر بسن اللاعب، فإن هداف بايرن وأوروبا الأبرز هذا الموسم البولندي "ليفاندوفسكي" لا تتعدى قيمته السوقية 66 مليون دولار فقط.

ولا يعتد بهذه الأرقام على أرض الملعب حيث تكون الغلبة لمن يؤدي بشكل أفضل، ويهز الشباك أكثر، بدليل أن الفرق الـ4 الأغلى في العالم -وهي بالترتيب ريال مدريد ومانشستر سيتي وليفربول وبرشلونة- لم تتأهل حتى لنصف النهائي، كما وقع برشلونة صاحب المركز الرابع فريسة لبايرن الخامس، وتلقى هزيمة تاريخية في ربع النهائي 8-2 أغرقته في المشاكل.