Advertise here

إتحاد تجار جبل لبنان رفض إقفال الاسواق.. وإقتراحات برسم فهمي

21 آب 2020 15:12:33

بناءً على القرار رقم 1003 الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات في 18 آب 2020 الذي يدعو الى الاقفال التام طوال المدة الواقعة بين  21/8/2020 و 7/9/2020 للمحال والاسواق التجارية وعطفاً على الكتاب الموجه من قبلنا لمعالي وزير الداخليه والبلديات العميد محمد فهمي بتاريخ 19 الحالي بهذا الخصوص نطلب منه إعادة النظر فيه، ولهذا تم عقد إجتماع طارئ لجميع رؤساء الجمعيات التجارية في محافظة جبل لبنان بحضور رئيس إتحاد تجار جبل لبنان الشيخ نسيب الجميل يوم الجمعة الواقع فيه 21/8/2020 عند الساعة 11 قبل الظهر في منزل رئيس الإتحاد في الرابية حيث تم التداول بمفاعيل القرار وإنعكاساته السلبية على الوضعين الاقتصادي والتجاري.

 صدر عن المجتمعين البيان الاتي:

كما هو حاصل وللتذكير فإن أصحاب المحال التجارية يتخذون دوماً وبصرامة أقصى درجات الحيطة والحذر و مراعاة كل معايير السلامة العامة مع المراقبة المتشددة من جمعياتنا. وفي ظل الانكماش الكبير للأسواق وعدم تهافت الزبائن لشراء حاجياتهم من الكماليات غير الضرورية بفضل انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين بخلاف محال المواد الغذائية والسوبر ماركت والافران ومؤسسات الدولة التي يتهافت عليها المواطنون بكثافة.

فتقرر ما يلي:

1-رفض قاطع لموضوع الإقفال الذي يطال القطاع التجاري، أما إقفال عام يطال لبنان بكل قطاعاته الرسمية والخاصة للحد من موضوع انتشار الوباء. واذا تعذر ذلك لا يستطيع القطاع التجاري وحده تحمل التبعات. ( مع الأخذ بعين الاعتبار الكارثة التي حلت بالقطاع التجاري ولبنان عامة نتيجة الانفجار الكبير)

2- التواصل مع معالي وزير الداخلية لعرض النتائج الناجمة عن الاقفال ورفع اقتراحات الى معاليه.

3- الاقتراحات
أ- فتح المؤسسات التجارية من الساعة العاشرة حتى الساعة الخامسة بعد الظهر.
ب- مساواة القطاع التجاري بكافة القطاعات العاملة الأخرى.
ج- أخذ كافة التدابير الرادعة من قبل الدولة لمن لا يلتزم بالتدابير الوقائية أكان مؤسسات أو أفراد أو جماعات.

ونطلب من السلطات المعنيّة تعديل قرار الإقفال.
ونحن على أتم الاستعداد للتعاون مع الوزارات المختصة لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.