الخليل: تقدّمت باقتراح قانون إنتخابي جديد

16 آب 2020 23:27:25

شدد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب أنور الخليل على "ضرورة تغيير النظام السياسي وإنتاج نظام جديد ومتطور يلاقي طموحات اللبنانيين".

وقال: "وجدت كتلة التنمية والتحرير برئاسة الرئيس نبيه بري أن تتقدم، وتقدمت، باقتراح قانون انتخابي الى الامانة العامة للمجلس النيابي يمثل إرادة الكتلة ويؤدي الى إصلاح انتخابي حقيقي وجدي ويؤسس لمرحلة جديدة في بناء النظام السياسي، وفي بناء دولة عصرية قوية وقادرة".

وأردف الخليل: "تنص أبرز مواد القانون على إنتاج مجلس نيابي خارج القيد الطائفي وفقا للمادة 22 من الدستور، انشاء مجلس للشيوخ مع صلاحيات محددة وجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية تسمح للبنانيين بحرية الاختيار وللتواصل بين المناطق، اعتماد لوائح مقفلة من دون صوت تفضيلي، مع ترتيب مسبق للمرشحين ضمن اللوائح، وللمرة الأولى في لبنان اعتماد كوتا نسائية بعشرين مقعدا افساحا للمرأة باخذ دورها السياسي، مع اقتراح بان يخفض سن الاقتراع لسن 18 سنة افساحا في المجال أمام الشباب من الإقتراع أسوة بما هو معمول به في العالم. وأيضا يتضمن الاقتراح إنشاء الهيئة العليا للانتخابات التي تتولى مراحل العملية الانتخابية كافة وللحد من تدخل السلطة السياسية، واعتماد بطاقة الإقتراع الإلكترونية".

وعن مجلس الشيوخ، قال: "هذا المجلس يمثل كافة فئات المجتمع الوطني وله دور في تعزيز فصل السلطات وتطوير العمل البرلماني والديمقراطي، اذا ان الدور الاساسي لمجلس الشيوخ هو تمثيل المكونات الوطنية وإقامة نظام سياسي متوازن ديمقراطي حيث تشارك هذه المكونات في تكوين السلطة وتوطيد الاندماج والاستقرار في المؤسسات الدستورية. وسيصبح مجلس الشيوخ الممثل الحقيقي لجميع الطوائف والمذاهب".