Advertise here

مجلس النواب يقر حالة الطوارئ في بيروت... وبري: كان هناك مؤامرة

13 آب 2020 11:56:00 - آخر تحديث: 13 آب 2020 15:36:45

 بدأت الجلسة النيابية بالوقوف دقيقة صمت ثم تلاوة استقالات النواب بدءا باستقالة نديم الجميل.

واعتبرت استقالة النواب نديم وسامي الجميل وبولا يعقوبيان والياس حنكش وميشال معوض ونعمة افرام وهنري حلو مقبولة.

من جهته رأى رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد تلاوة الاستقالات أن الوطن يحتضر أمامنا ولم يعد لدينا سوى العملية الجراحية من خلال الطائف وهي بالدولة المدنية، وقانون انتخابي دون عائق مذهبي او طائفي، وتوحيد الضرائب على ان تكون تصاعدية، وضمان اجتماعي للجميع والاسراع في تأليف الحكومة يكون في بيانها الوزاري الاصلاحات ومكافحة الفساد.
 
واشار الى انه خلال الاسبوعين الماضيين كان هناك مؤامرة باستقالة نواب من المجلس النيابي وبمحاسبة المجلس من قبل الحكومة بدلاً من العكس.
 
وفي اطار آخر، كشف بري أن عدد المفقودين يفوق الـ30 شخصاً.

وبدوره أجرى عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور مداخلة خلال جلسة مجلس النواب، قال فيها: "ان يصل نائب الى حد الاستقالة فهذا امر جلل، ولكن لا شيء يمكن ان يعيد الضحايا ويعوّض اهالي المفقودين، ولكن هناك شيء مفقود: ثقة المواطن بهذا الهيكل، فالمطلوب تحقيق شفاف، ولكن ما يحصل في القضاء معيب، وما تقوم به وزيرة العدل معيب".

وأضاف "هناك ملفات يتم اخفاؤها، هناك تدخلات من وزيرة العدل المستقيلة في حكومة تصريف الاعمال بتوجيه من تيار سياسي وموقع رئاسي لفرض محقق عدلي من هوى سياسي محدد تمهيدا لتقويض التحقيق وهناك مماطلة وكسب وقت لاجل اخلاء سبيل بعض الموقوفين من اتجاه سياسي محدد، لماذا لا يترك امر خيار المحقق العدلي لمجلس القضاء الاعلى". 

وتابع "كل الذين تعاقبوا على سدة المسؤوليات الرئاسية والوزارية والادارية والامنية والقضائية منذ تخزين المتفجرات يجب ان يخضعوا للمحاسبة والتحقيق والقضاء اللبناني عرضة للتدخلات لذلك لا بديل عن التحقيق الدولي".

واكد النائب غازي زعيتر أنه سيكون اول وزير اشغال سابق يمثل امام القضاء المختص بقضية المرفأ.

وتوجه الى الرئيس نبيه بري بالقول: "اطلب من الرئيس بري الاحرص منا جميعاً على كشف الحقيقة كاملة رفع الحصانة عني واتخاذ الاجراءات اللازمة ليبنى على الشيء مقتضاه".

النائب رولا الطبش قالت: "نؤيد حالة الطوارئ ولكن ليس فقط في الأمن ومحاسبة الجميع وما رأيناه في القضاء معيب ويجب ان يكون هناك تحقيق دولي لأننا لا نثق بالقضاء ونحن نطالب بحالة طوارئ تنطلق من المجلس النيابي".

وفي ختام الجلسة، اقر مجلس النواب مرسوم حال الطوارئ في بيروت واعفاء ورثة الضحايا من رسوم الانتقال إضافة إلى تمديد إعفاءات اخرى. 

واعلن بري يعلن قبول استقالة مروان حماده بعدما تعذر عليه الحضور للمشاركة في الجلسة.

كما سمح مجلس النواب لوزارة التربية اعطاء افادات لطلاب الشهادات التي الغيت.

وبعد انتهاء الجلسة قال كنعان: "انا كرئيس لجنة مال وموازنة اؤيد اقتراح قانون تمديد مهل الاعفاءات ليستفيد منها اللبنانيون في هذا الظرف واطلب اضافة استفادة ورثة ضحايا تفجير المرفأ من اعفاء رسوم الانتقال".

ومن جهته قال النائب ياسين جابر: "تعليق المهل بالنسبة للقروض على انواعها وتمديد مهل الاعفاءات على انواعها الواردة في موازنة 2020".

بدورة شكر النائب عدنان طرابلسي الجيش على المهمات التي يقوم بها، وقال: "المطلوب ان ندعم الجيش ويجب ألا نغفل عن دعمه".

ومن جانبه لفت النائب علي فياض أن: "وزارة التربية ألغت الامتحانات الرسمية، واذا لم يقر قانون اصدار افادات فنحن امام مشكلة".

وطالب النائب عاصم عراجي: "بضم تعليق المهل للمؤسسات الصحية في لبنان".