Advertise here

اليكم مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم

05 آب 2020 22:26:12

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"


بيروت المنكوبة تلملم جراحها، والدمار يلفها بعد الانفجار الزلزال الذي حصد حتى الساعة مئة وخمسة وثلاثين شهيدا وحوالي خمسة الاف جريح، فيما اعمال الانقاذ مستمرة بحثا عن عدد كبير من المفقودين.

تعددت الروايات حول هذا الانفجار، الا ان النتيجة واحدة، بيروت منكوبة والعالم المتضامن مع لبنان وشعبه مصدوم لصورة الخراب فيه.

وفي اطار التضامن، زيارة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيروت ظهر غد، وكلام دبلوماسي غربي عن احتمال عقد جلسة لمجلس الامن الدولي.
وبانتظار انتهاء التحقيقات المتوقعة خلال خمسة ايام، سلسة قرارات لمجلس الوزراء وابرزها حال الطوارئ العسكرية في بيروت، وفرض الاقامة الجبرية على المسؤولين ومحاسبتهم.
اما رؤساء الحكومات السابقون فطالبوا بتحقيق دولي أو عربي.
في هذا الوقت، جسور جوية بين لبنان وعدد من الدول لنقل المساعدات الطبية.
وفي المعلومات الامنية المتداولة ما ذكرته رويترز عن قصف جوي اسرائيلي وراء التفجير، ونفي مخابرات الجيش اللبناني لمداولات الاعلام والتواصل الالكتروني.
هذه المعلومات تأتي في ظل ترقب الاستنفار العسكري لجيش الاحتلال الاسرائيلي عند الحدود الجنوبية.

وفي تداعيات هذا الانفجار، اعلان المحكمة الدولية ارجاء النطق بالحكم في قضية اغتيال الرئيس الحريري من 7 اب الى 18 منه.

عاصفة المرفأ كادت تسحق بيروت لولا إمتصاص البحر نصف قوة التفجير.


===================


* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون ان بي ان"


ماتت بيروت .. قتلوها احرقوها ودمروها.

كابوس مهول وجحيم مرعب عاشته عاصمتنا الحبيبة لم ينم أهل المدينة المذعورة ساعات الليل الرهيب مرت طويلة مشهد لا يوصف بكاء وأنين ونحيب وذعر وأم وأب وأخ قضوا ليلتهم بحثا عن فلذات أكبادهم بين الدمار والركام والمستشفيات.

بثوان فقدنا كل شيء سحل جزء كبير من المدينة سحلا ودمر تدميرا كاملا خراب فوق خراب ودماء فوق دماء ومفقودون وضحايا وجرحى بالالاف.

من المسؤول ؟ بالله عليكم أفيدونا فجرتم عن قصد أو غير قصد قنبلة نووية هل يعقل هذا ؟ هل يعقل تخزين 2750 طنا من المواد المتفجرة في عنبر واحد لا يبعد سوى امتار قليلة عن قلب بيروت ؟ بيروت المفجوعة.

ما هذا الاستهتار؟ ما هذه الفضيحة المدوية ؟ ما حصل لا يمكن السكوت عنه إنها جريمة لا بل مجزرة دموية رهيبة وفظيعة تستدعي تعليق المشانق ومحاسبة كل مسؤول مهما علا شأنه عن التقصير الفادح الذي روع لبنان وكاد يفني بيروت عن بكرة أبيها.

ماذا ننتظر ؟ الناس منهارة وخائفة الناس فقدت الامل الناس تبحث عن أجوبة بين ركام الإعصار المدمر الناس تريد الحقيقة عما حصل وجرى فمن يطمئنها ويبلسم جراحها ويبدد خوفها والسؤال الاهم كيف ستواجه الحكومة هذه الكارثة الوطنية غير المسبوقة هل ستتحرك بجدية هذه المرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ام أن فداحة الكارثة أكبر بكثير من قدرة الدولة على استيعاب المأساة البشرية والمادية دون مساعدة دولية عاجلة.

مجلس الوزراء في أول جلسة له بعد الكارثة أعلن حال الطوارىء لمدة أسبوعين قابلة للتجديد في بيروت وأعطى بشكل فوري السلطة العسكرية العليا صلاحية المحافظة على الأمن ووضع تحت تصرفها جميع القوى المسلحة مع فرض الإقامة الجبرية على كل من أدار شؤون تخزين نيتات الأمونيوم وحراستها منذ 2014 وحتى تاريخ الإنفجار.

عدد كبير من دول العالم أعلنت تضامنها ومواساتها للبنان وسارعت الى تقديم العون وإرسال المساعدات فهل تكفي للخروج من الكارثة التي حلت بالبشر والحجر.

الرئاسة الفرنسية أعلنت عن زيارة للرئيس إيمانويل ماكرون إلى بيروت يوم غد الخميس للقاء المسؤولين اللبنانيين وهي أول زيارة لرئيس دولة إلى لبنان بعد الكارثة الوطنية في وقت التأم فيه مجلس الوزراء الفرنسي برئاسة الرئيس جان أستيكس بجدول أعمال خصص للبحث في آلية المساعدة للبنان.

وعلى نية لبنان أيضا جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي يوم الإثنين المقبل.