"نيويورك تايمز" تكشف تفاصيل رسالة نجاد إلى بن سلمان

28 تموز 2020 09:09:36

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية مقالاً كشفت فيه أنّ الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد كتب رسالة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وصفه فيها بـ"رجل السلام".

وبحسب الصحيفة، فقد وصلتها نسخة عن الرسالة من مكتب نجاد، الذي كتب فيها عبارات ثناء لوليّ العهد، ودعاه للتعاون من أجل إنهاء الحرب  في اليمن.

ورأت "نيويورك تايمز" أنّ الرسالة تأتي بمثابة "خرق للسياسة الإيرانية المعلنة تجاه المملكة العربية السعودية"، كاشفةً أنّ نجاد وصف بن سلمان بأنّه "رجل السلام" وأنه "سيتخذ خطوات لإحلال السلام في المنطقة، وبالتالي تأمين إرثه وإرضاء النبي محمد".

وختم نجاد رسالته التي ذيّلها بـ"أخوكم محمود أحمدي نجاد"، بالقول: "أعلم أنكم مستاؤون لأنّ الموارد الإقليمية تُستخدم للتدمير بدلاً من تعزيز السلام والازدهار"، وأضاف نجاد: "لهذه الأسباب سوف ترحبون بسلام عادل".

وبحسب الصحيفة، فإنّ  السعودية لم ترد على رسالة نجاد بعد، كما أنّ نجاد الذي يحتفظ بمقعده في مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، كتب رسالة أخرى إلى عبد الملك الحوثي وإلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، حيث قدّم في رسائله اقتراحًا للتوسط لإنهاء حرب اليمن من خلال إنشاء لجنة من الشخصيات الدولية البارزة.
 
 إشارةً إلى أنّ نجاد قال في مقابلة مع "نيويورك تايمز" العام الماضي إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب هو "رجل أفعال"، ولفت الى أنّه كتب ثلاث رسائل لترامب.