Advertise here

الخليل في ذكرى الصلح: نستذكره لما يعانيه لبنان من ضياع في الحكم واستفراد في السلطة

20 تموز 2020 12:50:25

 استذكر النائب أنور الخليل الرئيس رياض الصلح في أسبوع استشهاده في 17 تموز 1951، وقال: "الرئيس رياض الصلح كان أحد كبار أركان الاستقلال وواضع الميثاق الوطني الذي نستذكره في هذا اليوم لما يعانيه لبنان من ضياع في الحكم واستفراد في السلطة وخروج على الميثاق والدستور والقوانين من دون رفة جفن".

أضاف: "لقد أنجزت أيها الكبير مع شركاء أساسيين لك استقلالا للبنان وجعلته ينشد الحرية والاستقلال في أوسع أبوابهما.

ومن الميثاق الوطني الذي أرسيتموه آنذاك أتت وثيقة الوفاق الوطني التي أقرها مجلس النواب في جلسته بتاريخ 5/11/1989، والتي أقرت: لبنان وطن سيد حر مستقل، وطن نهائي لجميع أبنائه، عربي الهوية والإنتماء، جمهورية ديمقراطية برلمانية تقوم على احترام الحريات العامة وفي طليعتها حرية الرأى والمعتقد، وعلى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمايز أو تفضيل والنظام الاقتصادي حر يكفل المبادرة الفردية والملكية الخاصة. فأين نحن اليوم من هذه المباديء الميثاقية في ظل ممارسات أطاحت بجميع تلك المبادىء التي اتفق عليها اللبنانيون".

وختم: "أيها الكبير الرئيس رياض الصلح، لقد حانت ساعة الإنقاذ من المستنقع السياسي والاقتصادي والمالي والإجتماعي الذي يتخبط فيه لبنان اليوم، ودور رياض الصلح في إصلاح الإعوجاج والإنقاذ ينتظر من يتبوأه".