مؤشرات نقص السكر في الدم.. إليكم المخاطر والحلول

19 تموز 2020 16:45:02

أفادت وكالة "دويتش فيله" الألمانية، صباح اليوم الأحد، بأن الأطباء رصدوا مجموعة من المؤشرات التحذيرية لنقص السكر في الدم، أهمها الاستيقاظ في منتصف الليل، والشعور بالجوع والعطش. مذكرة بأن مستوى السكر الطبيعي في الدم يتراوح بين 70 و140 ميلغرام في كل واحد ديسلتر من الدم (100 ميللتر). موضحة ان المصابين بمرض السكري هم ليسوا وحدهم من يعاني من ذلك، ولكن يمكن أن يعاني أي شخص من نفس المشكلة.


وأهم المؤشرات على نوبة محتملة بسبب نقص السكر في الدم، التعرق البارد، وارتعاش الأيدي، وتسارع نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم، وشحوب الجلد، والدوار، والجوع الشديد، واتساع حدقة العين، وفي حالات نادرة غثيان وتقيؤ.


ونوهت الوكالة بأنه لا تأتي نوبة نقص السكر في الدم اثناء النهار فقط، ولكنها قد تفاجئ المصابين بها في الليل، وهذا يفسر استيقاظ البعض واندفاعه للثلاجة في منتصف الليل لتناول وجبة خفيفة.


وحول أعراض مرض نقص السكر في الدم، الشعور بأنك جائع وغير سعيد وربما عنيف بعض الشيء، وهي الأعراض المتقدمة للنوبة، وربما يترافق ذلك مع اضطراب في النظر ومشاكل في النطق والكلام، ووجع رأس وضعف القدرة على التركيز.


ومع تدهور المرض، يصبح الإنسان المصاب بنقص السكر في الدم عدوانيا ويصاب باضطراب في الوعي وحتى نوبة صرع. وفي أسوأ الأحوال قد يفقد الوعي تماما وربما قد يفقد حياته أيضا.


كما قدمت الوكالة وصفة علاجية لهذا المرض، أهمها شرب عصير التفاح أو أي عصير آخر، أو مياه غازية أو بعض الفواكه لرفع مستوى السكر في الدم وتجنب النوبة.